رئيس التحرير أحمد متولي
 للنباتيين.. متحرمش نفسك في رمضان

للنباتيين.. متحرمش نفسك في رمضان

يمتنع النباتيون عن تناول اللحوم ومشتقاتها، لذلك لابد أن يتناولوا أطعمة صحية تمنحهم العناصر الغذائية الضرورية التي يفتقدها الجسم، في حالة عدم تناول اللحوم.

في هذا التقرير يوضح «شبابيك»، من خلال الاستعانة بخبير التغذية دكتور ناصر أبو النجا، أفضل نظام غذائي في رمضان بالنسبة للنباتيين.

3 أنواع

هناك 3 أنواع من النباتيين، هم: النباتيون الخالصون، أي يتناولون الأطعمة النباتية فقط، والنوع الثاني يتناول الأطعمة النباتية والحليب ومنتجاته، أما النوع الثالث فيتناول الأطعمة النباتية والبيض ومنتجات الحليب.

اقرأ أيضا: خليك استغلالي..دليلك لو عايز تخس في رمضان

الإفطار

بالنسبة للنباتيين الخالصين فيُنصح بالإفطار على العصائر الطبيعية، كالتمر هندي، العرقسوس، أما بالنسبة للنوعين الأخرين فمن الأفضل الإفطار على اللبن والتمر، حيث يساعد ذلك على تزويد الجسم بما يحتاجه من السكر.

كما ينصح ناصر بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، لأنها تساعد على رفع المناعة وتجديد الأنسجة وتنشيط العضلات، توجد في الليمون والفاكهة مثل البرتقال والفراولة.

يجب الالتزام بتناول شربة الخضار والسلطات، بالإضافة إلى تناول البقوليات كالوبيا أو الفاصوليا أو البسلة خلال وجبة الإفطار. واحرص أيضا على تناول 8 أكواب، على الأقل، من الماء والعصائر في الفترة من بعد الإفطار حتى السحور.

قد بهمك أيضا: 6 تطبيقات هتفيدك في إعداد طعام رمضاني مختلف

السحور

تعتبر أفضل وجبة للسحور بالنسبة للنباتيين الخالصين، الفول بالإضافة إلى الفاكهة والخضراوات، لأنها تساعد على تعويض احتياجاتهم من الفيتامينات، أما النوعين الأخرين فينصح أن يتناولا الفول بالإضافة إلى اللبن والزبادي والجبن.

يحتاج النباتيون إلى الإكثار من تناول أطعمة بعينها، خلال وجبتي الإفطار والسحور، لتعويض بعض العناصر التي تتوافر في اللحوم.

وأكد الدكتور «أبو النجا» على ذلك بقوله: «يعتبر الزنك من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم إلا أنه يوجد في الأغذية الحيوانية بشكل أساسي، لذلك ننصح النباتيين بتناول الخضراوات الطازجة، كالجرجير والخس، لاحتوائها على الزنك وإن كان ذلك يتوفر فقط في حالة وجود تربة غنية بالزنك، حتى يمتصه النبات».

اقرأ أيضا:   خطوات للتخلص من الصداع في رمضان..إبدأ بها الآن

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب