رئيس التحرير أحمد متولي
 امتحان الديناميكا سهل.. 5 نصائح هتفيدك

امتحان الديناميكا سهل.. 5 نصائح هتفيدك

إذا كنت طالبا بالصف الثالث الثانوي، شعبة علمي رياضة، وترغب في تحصيل أكبر عدد من الدرجات في امتحان الديناميكا، فيجب عليك اتباع النصائح التي يقدمها «شبابيك» في هذا التقرير، من خلال الاستعانة بمدرس الرياضيات بمدرسة الأورمان الثانوية بنات بالقاهرة، محمد عابد.

مسائل أساسية

أعد حل الكثير من المسائل حول تطبيقات نيوتن «التطبيق الأول»، كمسائل البكرة، بالإضافة إلى ومسائل المستوى الخشن، ومسائل القدرة، والدفع والتصادم، لأنها من المسائل الهامة والأساسية، المتوقع أن يتضمنها الامتحان.

دليل طلاب الثانوية لمذاكرة فعالة في رمضان

الشغل والطاقة

يعتبر مبدأ الشغل والطاقة أهم الأجزاء النظرية في الديناميكا، لذلك لا تتجاهلها في أثناء مراجعة ما قبل الامتحان، لأنه من الممكن أن يفرض عليك استخدام هذا المبدأ لحل مسألة ما، كأن يذكر مثلا: «باستخدام مبدأ الشغل والطاقة أوجد..»

كما أنك تحتاج إلى استخدامه إذا ما تضمنت معطيات المسألة سرعتين للجسم (ابتدائية ونهائية)، بالإضافة إلى المسافة، بدلا من استخدام معادلة وقوانين الحركة في الحل.

نقاط مهمة

يجب أن تكون على علم بنقطة مهمة، هي «عندما يكون الجسم تحت تأثير وزنه فقط يكون مجموع طاقتي الوضع والحركة عند أي نقطة يساوي مقدار ثابت»، حيث أكد مدرس المادة على أهمية هذه القاعدة، لأنها تمكنك من حل مسائل كثيرة.

يوصى «عابد» أيضا بضرورة قراءة المسألة جيدا حتى لا تنسى أي من المعطيات الواردة فيها، مشيرا إلى أن امتحان الديناميكا لعام 2004 و2012، تتضمن مسألة كانت القدرة من ضمن معطياتها، في حالة عدم قراءتك للمسألة جيدا، فإنك ستطبق القاعدة مباشرة، هي أن القدرة ثابتة ما لم يذكر خلاف ذلك، ما يتسبب في خسارتك درجات.

المعلومات بتطير بعد المذاكرة؟.. اتعلم تثبتها إزاي

الرمز

اكتب الرمز (م) في المعادلة عندما تكون المقاومة ضمن المعطيات، أما إذا كان معامل الاحتكاك يساوي ثلث أو ربع أو ثلثين، ضمن معطيات المسألة، ففي هذه الحالة يجب كتابة الرمز (م ر)، مخالفة ذلك تؤدي إلى خسارتك درجات.

تجنب هذه الأخطاء

احرص على كتابة وزن واحد للمعادلة، حيث أشار «عابد» إلى أن وزن المعادلة من أكثر النقاط التي يخطأ فيها الطلاب في امتحانات الديناميكا، مؤكدا على ضرورة كتابة وزن واحد للمعادلة بأكملها إما نيوتن أو داين.

بهذا الدليل.. «متخليش حاجه تطلعك بره مود المذاكرة»

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب