رئيس التحرير أحمد متولي
 مرسي والتعليم العالي.. من يملك حقيقة «إفطار الرئيس»؟

مرسي والتعليم العالي.. من يملك حقيقة «إفطار الرئيس»؟

لا تزال الأزمة التي تشهدها اتحادات طلاب الجامعات المصرية قائمة، بسبب دعوة وزارة التعليم العالي 8 رؤساء اتحادات طلابية وآخرين من طلاب النشاط، لحضور إفطار «الأسرة المصرية» مع رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي.

أعاصير الأزمة اشتدت عقب إعلان رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان، محمد مرسي، مقاطعة حفل الإفطار من خلال منشور تداوله الآلاف على موقع «فيس بوك»، يعتب فيه على وجود «معتقلين وقتلى خارج إطار القانون».

«مرسي» يرفض دعوة «السيسي» للإفطار

لم يسلم رئيس اتحاد طلاب جامعة حلوان من الانتقاد سواء من زملائه رؤساء الاتحادات، أو إدارة الجامعة وحتى وزارة التعليم العالي، ووصلت الانتقادات إلى أن عدد من الطلاب وصفوا ما نشره أنها «بطولة زائفة»، كما نفت الوزارة توجيه الدعوة له.

الي السيد : عبد الفتاح السيسي وصلتني دعوة سيادتكم لحضور أفطار الاسره المصرية بصفتي رئيساً لاتحاد طلاب جامعة حلوان ، ه... تم نشره بواسطة ‏‎Mohammed Morsy Mohammed‎‏ في 10 يونيو، 2016

فماذا عن نفي وزارة التعليم العالي توجيه دعوة لرئيس اتحاد طلاب حلوان لحضور حفل الإفطار، وما حقيقة الدعوة التي أكد «مرسي» أنها استقبلها هاتفيا.

انقسام طلاب الاتحاد على «مائدة الرئيس».. الكواليس

البداية

مصدر مسئول بوزارة التعليم العالي قال إن اللجنة المشرفة على الأنشطة الطلابية بالوزارة هي من حددت أسماء المدعوين، مضيفا «ليس من الطبيعي حضور جميع ممثلي الاتحادات في مثل هذه التجمعات التي تضم ممثلين عن معظم أطياف المجتمع».

وأكد في تصريح لـ«شبابيك» أن محمد مرسي ضمن رؤساء الاتحادات المدعوين للإفطار، وهم «السويس ويمثلها الطالب شوقي محمد، ودمنهور محمد حماد، والمنصورة خالد عبدالباسط، وبنها محمد رأفت، وأسيوط محمد صلاح، وحلوان محمد مرسي، وبني سويف عمار علي حسن، والسادات طه زكي».

وعقب إعلان «مرسي» المقاطعة وانتشار تدوينته على نطاق واسع، نفت الوزارة وجود رئيس اتحاد حلوان ضمن المدعوين لحفل إفطار الرئيس، كما نفت إدارة الجامعة ترشيحها لمحمد مرسي.

نائب رئيس اتحاد الطلاب محروم من «مائدة الرئيس»

نقطة الصفر

نائب رئيس اتحاد حلوان، يوسف أحمد، أوضح أن أحد المسئولين بالوزارة اتصل به تليفونيا وأبلغه بالحضور مرتيا «بدلة سوداء»، السبت، الساعة الثانية عشر ظهرا إلى مقر الوزراة للمشاركة في «الإفطار»، ثم أغلق الهاتف، لكنه سرعان ما اتصل مرة أخرى ليبلغه –المسئول- أن هاتف رئيس الاتحاد –يقصد محمد مرسي- غير متاح، وشدد المسئول على «يوسف» بضرورة إبلاغ «مرسي» بالموعد المحدد لأنه ضمن المدعوين.

بينما نفى نائب رئيس الجامعة، الدكتور جمال شكري، ترشيح رئيس الاتحاد، لحضور إفطار «الأسرة المصرية»، مضيفا: «كيف يتم ترشيح طالب محال إلى التحقيق بتاريخ 29 مايو بمذكرة من عميد كلية التجارة، وتم التحقيق معه بتاريخ 1 يونيو».

وأوضح أن وزارة التعليم العالي طلبت من الجامعة ترشيح عدد من الطلاب لحضور إفطار «الأسرة المصرية»، وتم ترشيح عدد من طلاب كلية السياحة، ليس من ينهم أعضاء بالاتحاد.

عبدالله أنور عن استثنائه من «إفطار الرئيس»: تهميش وخوف من المواجهة

الوزارة قبل الأزمة وبعدها

قبل نشر البوست المثير للجدل عن مقاطعة رئيس اتحاد حلوان لإفطار الرئيس، أكد مصدر مسئول بالوزراة لـ«شبابيك» أن جامعة حلوان من بين المدعويين لحضور «الإفطار» ممثل عنها رئيس الاتحاد، لكن -وعقب الضجة- خرج المتحدث الرسمي للوزارة، محمد حجازي، لينفي وجود «مرسي» ضمن المدعويين للقاء، مشيرًا أنه بمراجعة كشوف أسماء الطلاب المدعوين لم يكن من بينهم.

محمد مرسي «مقاطع إفطار الرئيس» أحيل للتحقيق

من المتهم

ما بين الاتهامات المتبادلة بين رئيس اتحاد حلوان ووزارة التعليم العالي، يؤكد أحد رؤساء اتحادات الجامعة وأحد الحضور بـ«إفطار الرئيس»، أنه عقب وصولهم مقر الوزارة استقبلهم أحد العاملين بها وقام بمراجعة أسماء المدعويين، مؤكدا أنهم شاهدوا اسم رئيس الاتحاد محمد مرسي، مدونا بالكشوف، وأكد لهم الموظف أنهم وجهوا الدعوة له.

وانقسمت ردود أفعال رؤساء الاتحادات الذين تلقوا الدعوة وكذلك عموم الطلاب ما بين مؤيد ومعارض، كما أن صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» شهدت حالة من الشد والجذب بسبب الزيارة.

رئيس اتحاد طلاب أسيوط للنظام: ثقتنا فيكم في أدنى مستوياتها

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.