رئيس التحرير أحمد متولي
 «جامعة الناس».. حيث يمكنك الدراسة في الخارج مجانًا

«جامعة الناس».. حيث يمكنك الدراسة في الخارج مجانًا

إذا كنت تفكر في الدراسة في الخارج، فغالبًا ستواجهك مشكلة من اثنين.. عدم القدرة على السفر أو عدم المقدرة المادية.. لكن هذا أيضًا لم يعد عائقًا.

الحل يكمن في «جامعة الناس» أو «University Of People» وهي جامعة أمريكية تُقدِّم جميع خدماتها التعليمية أونلاين، ولا تهدف للربح. والجامعة معتمدة من «مجلس التعليم عن بُعد» بالولايات المتحدة.

تأسست الجامعة  على يد الأمريكي «شاي ريشيف» عام 2009 بهدف تقديم جودة متميزة من التعليم العالي، كجميع الجامعات الأوروبية والأمريكية، ولكن بتكلفة أقل بكثير، لتكون جامعة عالمية تضم جميع الطلاب حول العالم الذين يواجهون مشكلة في السفر أو تحمل نفقات الدراسة؛ فلا تشترط الجامعة أي تكلفة للمواد الدراسية، إلا بعض رسوم التسجيل والامتحانات، التي يمكن إعفاء الطالب منها تمامًا من خلال المنح المتنوعة التي تقدمها الجامعة.

التخصصات

تمنح الجامعة درجة البكالريوس والدبلومة في إدارة الأعمال وعلوم الكومبيوتر والدراسات الصحية. وتعتمد على نظام الكورسات التفاعلية، ويستمر الكورس الواحد لمدة شهرين. كما تمنح الجامعة ماجتستير إدارة الأعمال.

university of people.PNG 2

الكورسات الإرشادية

تنقسم الدراسة في الجامعة إلى دراسة أكاديمية ودراسة إرشادية يتم فيها تأهيل الطلاب لسوق العمل ومتطلباته، مثل كورسات في كتابة السيرة الذاتية والـ«Cover Letter» ومهارات البحث عن وظيفة، وإجراء مقابلات العمل، وكيفية التخطيط في عالم الأعمال، وبناء شبكات اجتماعية مهنية.

هذا بالإضافة لمجموعة من الكورسات العامة التي يمكن للطلاب في أي تخصص دراستها لتنمية مهاراتهم؛ مثل كورسات اللغة الإنجليزية والبيزنس إنجلش، والرياضيات، وعلوم البيئة، ومقدمة في الاقتصاد، ومقدمة في علم النفس، وتاريخ الفن، وغيرها.

كيف تختلف الجامعة عن الكورسات الأونلاين؟

هناك العديد من المواقع التعليمية التي توفر كورسات أونلاين من أفضل الجامعات العالمية، أشهرها موقع «كورسيرا».

لكن تبقى المواد التعليمية التي تقدمها هذه المواقع، هي مجرد كورسات وحسب. بينما «The university of people» تنمحك شهادة البكالوريوس أو الدبلومة، لكنها تُقسم النظام الدراسي على هيئة كورسات تفاعلية، لتحقيق أقصى استفادة من التعليم. والأهم أنها جامعة معتمدة.

university of people3

المصاريف الدراسية 

تكتفي الجامعة برسوم تقديم قدرها 60 دولار، ورسوم الامتحانات وقدرها 100 دولار، تُدفع بعد كل امتحان، للحصول على الشهادة؛ باستثناء ماجستير إدارة الأعمال فتكلفة الامتحان الواحد 200 دولار. وتدفع رسوم الامتحان بعد إجراء كل امتحان على حِدة، وليس قبله.

ويمكن إعفاء الطالب من جميع هذه الرسوم من خلال المنح الدراسية المتنوعة التي تقدمها الجامعة.

المنح الدراسية

تتعاون الجامعة مع عدد من المؤسسات العالمية لتقديم منح دراسية للطلاب، تعفيهم من رسوم التقديم والامتحانات تمامًا، ويبلغ عدد هذه المنح 15 منحة، من بينها:

منحة مايكروسوفت: تقدمها الجامعة بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، وهي مخصصة للطلاب من الدول الأفريقية، لتلقي التعليم العالي وتأهيلهم لسوق العمل، وكذلك توفير فرص عمل بعد التخرج في شركة مايكروسوفت والشركات التابعة لها.

منحة إنتل: وهي منحة مخصصة للفتيات من جميع أنحاء العالم، ومقدمة من شركة إنتل للإلكترونيات، مع دعمهن بالخبرات اللازمة لتنمية مجتمعاتهن.

uninersity of people4

منحة اللاجئين: وهي مخصصة للاجئين أو طالبي اللجوء، لتمكنهم من مواصلة دراستهم الجامعية بعيدًا عن ظروف المكان المتواجدين فيه. وتغطي المنحة تكاليف الدبلومة أو الماجستير كاملة. وتعطي المنحة الأولوية للاجئين السوريين.

شروط التقديم

الشهادات: الحصول على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، وإرسال النسخة الأصلية من الشهادة أو صورة لها، أو خطاب رسمي يدل على التخرج من الثانوية العامة. كما تقبل الجامعة شهادة البكالريوس أو الماجستير أو الدكتوراة، للطلاب الأكبر سنًا.

اللغة الإنجليزية: بالنسبة للطلاب الذين لا يتحدثون الإنجليزية كلغة أصلية، أو لم تكن الإنجليزية هي لغتهم الأولى في الثانوية العامة؛ فعليهم تقديم ما يثبت إتقانهم للغة الإنجليزية، وإلا سيكون عليهم الالتحاق بكورسات اللغة الإنجليزية الخاصة بالجامعة قبل بدء برنامجهم الدراسي.

كيفية التقديم

من خلال الذهاب لهذا الرابط وتسجيل بعض البيانات الشخصية ثم تقديم الأوراق المطلوبة ورسوم التسجيل وقدرها 60 دولار.

university of people

كيفية الدفع

يتم دفع رسوم التسجيل والامتحانات من خلال شركة تحويل الأموال «ويسترن يونيون» أو موقع تحويل الأموال على الإنترنت «PayPal» من خلال بطاقات الائتمان.

تجارب سابقة

في مقالة بموقع «Hub Pages» يروي «دانيال تشاكارابورتي» تجربته مع «The University of people» ويقول أن أهم الأشياء التي تركز عليها الجامعة هي تنمية التفكير الإبداعي للطلاب، وذلك من خلال عدة وسائل، هي:

المناقشات: وهي عبارة عن منتدى للمناقشات، حيث يُطلب من الدارس الإجابة على بعض الأسئلة، والتعبير عن أفكارك ووجهة نظرك، وكذلك مساعدة زملائك في الإجابة على الأسئلة التي سيطرحونها في النقاش.

مجلة التعليم: يُطلب من كل دارس أن يكتب الأشياء التي استفادها وأتقنها أسبوعيًّا. ويقول دانيال: «كانت هذه هي أهم ميزة تقدمها الكورسات، لأنني أؤمن أن التعليم لابد أن يسير وفق تنمية مهارات الطلاب وليس مجرد جمع الدرجات».

للدخول لموقع الجامعة، اضغط «هنا»، وللدخول لصفحة الجامعة على «فيس بوك» اضغط «هنا».

 

المصدر

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال