رئيس التحرير أحمد متولي
 «اتعلم ببلاش».. إزاي تستفيد من منصة «إدراك»؟

«اتعلم ببلاش».. إزاي تستفيد من منصة «إدراك»؟

قديمًا حينما كنا نفكر في إتمام دراستنا أو زيادة خبراتنا المعلوماتية، كانت العوائق تظهر لنا دون أن نفعل شىء، ولكن مع التقدم التكنولوجي أصبح هذا الأمر يسيرًا خاصة مع منصات التعليم الإلكترونية والتي تساعد طلابها في تلقي دروس مجانية داخل أفضل جامعات العالم عبر الإنترنت. ولعل أشهر مثال على ذلك منصة «إدراك» والتي سنشرح لك مزاياها باعتبارها أحد المنصات التي تقدم محتوياتها باللغة العربية.

تعليم المراسلة

قبل ظهور الإنترنت، كان التعليم يعتمد في الأساس على التلقي مباشرة من خلال المنصات التقليدية كـ «المدارس والجامعات»، بجانب الندوات التوعوية والتثقيفية ولكن مع ظهور الإنترنت شهد العالم ثورة مختلفة أدت إلى ظهور ما يسمى بـ «تعليم المراسلة» في العام 1873، حيث منحت جامعة فينيكس الأمريكية Phoenix أول شهادة عبر الإنترنت عام 1989.

MOOCs

أما فيما يخص الدروس الجماعية الإلكترونية المفتوحة المصادر والمعروفة بـ « MOOCs»، فقد ظهرت لأول مرة عام 2008، حيث تتميز هذه الطريقة عن غيرها في تميكن آلاف الطلاب من الدراسة عن بعد و بالمجان في أفضل الجامعات العالمية، عبر الإمكانات الهائلة التي توفرها شبكة الإنترنت.

5 مواقع «هتفتحلك أبواب الرزق».. (2)

وبالرغم من أهمية هذه الخاصية، إلا أن نسبة المستفيدين منها كان قليلًا بعض الشىء نظرًا لتقديم محتواها باللغة الإنجليزية، ومع مرور الوقت بدأت منصات التعليم المفتوح التي تقدم خدماتها باللغة العربية في الظهور لدى بعض المنصات التي سنتناولها في تقارير لاحقة، ولكننا الآن سنتحدث عن «إدراك».

ما هي إدارك؟

منصة إلكترونية عربية للدروس الجماعية مفتوحة المصادر، MOOC’S، والتي تم إنشائها بمبادرة من مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية، بموجب اتفاقية مع مؤسسة edx إيديكس العالمية و المشتركة بين جامعة هارفرد ومعهد ماساتشوستس للتقنية.

لماذا يجب أن نستفيد من الكورسات الأونلاين؟

مزايا هامة
  • الاعتماد على اللغة العربية في التعليم.
  • دروسها معتمدة من قبل أفضل الجامعات العالمية مثل «هارفرد، معهد ماسشوستس للتكنولوجيا، ويوسي بركلي»، مع إمكانية الحصول على شهادات إتقان في بعض منها.
  • مهارات المحادثة للمبتدئين بالشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني.
  • إمكانية الالتحاق بمساقات «دروس» جديدة باللغة العربية لأفضل الأكاديمين العرب لإثراء التعليم عربيًا.
  • تطوير مساقات قصيرة يعدها محترفون و خبراء في مجالات مختلفة من الفنون والعلوم.
  • جميع محتوياتها مجانية ومتاحة للجميع بلا قيد أو شرط.

شرح بالصور

الاول

مثلثما يوجد أمامك -إن كنت شاهدت الفيديو-، تحتوي الصفحة على أكثر من سيكشن عن الموقع والدروس المتاحة بعنوان «المساقات» والتي تحتوي على عدد طائل من الدروس الخاصة بمختلف المجالات، بجانب كيف تتعلم من إدراك والذي يساعدك في إعطاء شرحًا مُفصلًا عن الخطوات التي يجب عليك اتباعها للبدء في عملية التسجيل بشكل صحيح.

الثانية

الثالثة

الآن وبعد أن سجلت يمكنك اختيار أي مساق ترغب في دراسته، وفي الداخل ستجد خاصية توضح لك عدد الساعات التي ستقضيها في الدراسة مع وجود قائمة بأسماء المعلمين ونبذة مختصرة عن تاريخهم العملي.

مساقات إداراك تتنوع بين العديد من المجالات الخاصة بـ: «مهارات الاتصال- إدارة المشاريع- ريادة الأعمال- أسس التربية السليمة- صحة قلبك- الإحصاء وعلم الأوبئة- الجودة- التغذية والصحة- المواطنة في العالم العربي- دليل الرياضيات في مرحلة الثانوي- البرمجة وعلم الحاسوب- مهارات حل المشكلات- مقابلة العمل- تصميم- صناعة الأفلام- تخطيط الأمور المالية- مهارات المحادثة للمبتدئين في الإنجليزية- أنظمة الخلايا الشمسية».

مساقات

هذه كانت محاول لإيجاز مجالات المنصة.. الآن وبعد أن عرفت مزاياه اشترك الآن ولا تضيع فرصة كهذه للتعلم عن بعد في أفضل الجامعات العالمية.

12919928_1863221317238129_1507863398789840893_n 12936584_1863221320571462_908106172876253991_n

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات