رئيس التحرير أحمد متولي
 «أيوة ليه فايدة».. 5 طرق للاستفادة من مشروع تخرجك

«أيوة ليه فايدة».. 5 طرق للاستفادة من مشروع تخرجك

استفادة طلاب الجامعات والمعاهد من مشروعات تخرجهم تتوقف بعد مناقشته مع لجنة التحكيم والحصول على الدرجة المقررة له، ليوضع بعد ذلك في درج المكتب باعتباره ذكرى وليس مشروعا يمكن الاستفادة منه.

يعتبر ذلك ضياع للجهد المبذول فيه، فضلا عن التكاليف المادية،

ولكي تحقق أقصى استفادة من مشروع تخرجك ولا يضيع ما أنفقته عليه من مال وجهد، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

المسابقات العلمية            

تنظم الكثير من المنظمات والمؤسسات الأكاديمية مسابقات عديدة للشباب، احرص على المشاركة فيها سواء المسابقات المعنية بمشروعات التخرج فقط أو غيرها من المسابقات العلمية.

وتعتبر مسابقة ابتكار واحدة من المسابقات المعنية بمشروعات تخرج طلاب الكليات الفنية، لذلك إذا كنت من خريجي إحدى هذه الكليات أو المعاهد فيجب ألا تتجاهل المشاركة فيها، لمعرفة شروط وكيفية التقديم فيها.

اقرأ أيضا⇐ مشروع تخرجك ممكن يجيب 10 آلاف جنيه في المسابقة دي

المعارض والندوات

من السهل معرفة المعارض والندوات المقرر إقامتها مع وجود الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي. ابحث عن المعارض والندوات التي يحضرها المستثمرون ورجال الأعمال، حتى تتمكن من عرض مشروع تخرجك فيها من أجل استثماره.

وظيفة

ابحث عن الشركات والمؤسسات العاملة في نفس مجال تخصصك وتواصل معها لعرض فكرة مشروعك، فمن الممكن أن تحقق ربحا منها أو تحصل على وظيفة داخل إحدى هذه الشركات.

عند اتخاذ هذه الخطوة أو الخطوات السابقة، ضع في اعتبارك أنه من الممكن أن تواجه الرفض مرات عديدة، لكن يجب عليك أن تكرر المحاولة حتى تحقق هدفك، مثلما فعل هؤلاء⇐ أنت مش أحسن من مؤلفة هاري بوتر..هذه الكتب رفضها الناشرون

تنمية الابتكار

وإذا كنت طالبا بإحدى الكليات العلمية فيمكنك تقديم فكرة مشروع تخرجك لجهاز تنمية الابتكار والاختراع التابع لأكاديمية البحث العلمي، حيث يمكنك ذلك من تقديم براءة اختراع، فضلا عن أن الأكاديمية تقدم منحا لدعم مشروعات التخرج، تتيح فيها الفرصة للمشروعات الناجحة لحضور المؤتمرات المحلية والدولية واحتضانها في إطار البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية المتخصصة التابع للأكاديمية.

يمكنك زيارة الموقع الالكتروني للأكاديمية من هنا

العنوان: 101 ش القصر العيني، بجوار مسرح السلام – القاهرة.

تليفون: 27959647

السيرة الذاتية

إذا حقق مشروع تخرجك نجاحا على مستوى الكلية أو الجامعة أو فاز في إحدى المسابقات، فلا تتجاهل كتابة ذلك في سيرتك الذاتية، فقد يكون سببا في حصولك على وظيفة، لأن مشروع التخرج الناجح يدل على امتلاك الخبرة العملية الكافية في مجال التخصص، وهذا ما يبحث عنه سوق العمل.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب