الطريقة الوحيدة للتخلص نهائيا من المشاكل والأضرار الصحية التي يسببها التدخين هى الإقلاع عنه، إلا أن الإقدام على هذه الخطوة يمثل صعوبة بالغة لدى الكثيرين.

وإلى أن تتمكن من اتخاذ هذه الخطوة، عليك اتباع مجموعة من النصائح الغذائية التي يقدمها أستاذ التغذية بمركز البحوث الزراعية، دكتور محمد سيد مسعود، حيث يساعد ذلك على التقليل من المخاطر الصحية للتدخين، وعلى رأسها سرطان الرئة.

 التدخين طريقك للموت البطئ..مش هتلحق يجيلك الزهايمر

الخضراوات

احرص على تناول الخضراوات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة، كالجرجير، البقدونس، الخيار، الفلفل، الجزر، البروكولي، حيث أكد دكتور محمد أن هذه الخضراوات تقلل من الإصابة بالسرطان، التي تزداد احتمالية الإصابة به بين المدخنين.

يُذكر أن هناك دراسات توصلت إلى أن نسبة الإصابة بسرطان الرئة تنخفض لدى المدخنين الذين يتناولون البروكولي 4 مرات أسبوعيا، ذلك بسبب احتوائه على مادة كيميائية مضادة للسرطان.

العنب الأحمر والتوت

تناول العنب الأحمر والتوت والكيوي يوميا، لأنها تحتوي على المواد المضادة للأكسدة أيضا، وهذه المواد تكافح الشوادر الحرة، هى عبارة جزئيات تتسبب في تكوين الأورام السرطانية، من ثم تقلل من إصابة المدخن بالسرطان، هذا ما أكده أستاذ التغذية.

البطيخ

يُضعف التدخين الجهاز المناعي للجسم، ما يجعله عُرضة للأمراض المناعية التي يمكن أن تتسبب في تساقط الشعر وتقرح الفم وظهور بثور على الوجه واليدين، لذلك يوصي مسعود المدخنين بضرورة الإكثار من تناول البطيخ، لأنه يساعد على تقوية الجهاز المناعي وتنظيف القولون، لإحتوائه على الألياف والفيتامينات "فيتامين B المركب"، كما أنه يحتوي على مياه بنسبة 90% تقريبا، فضلا عن المواد المضادة للأكسدة.

 خطوات الإقلاع عن التدخين..العزيمة أولا

الفول السوداني

أثبتت الأبحاث والدراسات العلمية أن المدخنين غالبا ما يشكون من ضعف الذاكرة، لهذا ينصح خبير التغذية بتناول الفول السوداني، 5 أو 6 حبات يوميا، لأنه يقوي الذاكرة، لإحتوائه على أوميجا 3، كما أنه من الأطعمة المقاومة للشوادر الحرة.

الطماطم

أكد خبير التغذية على ضرورة تناول المدخن للطماطم، لأنها تقاوم السرطان، فضلا عن إحتوائها على فيتامين C، بالتالي تعوض الجسم عن الكميات التي يفقدها بسبب التدخين، مشيرا إلى أن تناول نصف كوب من عصير الطماطم في الصباح ولمدة 20 يوم متتالية يساعد على الإقلاع عن التدخين، لكن لابد من التوقف عن شرب السجائر طوال هذه الفترة.

وأضاف أن عصير الطماطم يحتوي على مادة النيكوتين وبالتالي يتشبع الجسم منه، ومن ثم تنعدم الرغبة في تناول السجائر، مشددا على ضرورة إجراء تحاليل طبية قبل تناول عصير الطماطم لأنه يحتوي على أوجزيلات وبالتالي يمكن أن يسبب ضرر إذا كان الجسم قابل لتكوين الحصوات.

 ترك التدخين قد يتحقق بعد 30 محاولة (دراسة)




1
5
1
2
2
2
3