رئيس التحرير أحمد متولي
 انزلي البحر وانبسطي.. النصايح دي هتحافظ على شعرك وبشرتك

انزلي البحر وانبسطي.. النصايح دي هتحافظ على شعرك وبشرتك

انتهى شهر رمضان وحان موعد انطلاق الرحلات الترفيهية والذهاب للشاطىء، حيث الاستمتاع بالرمال ومياه البحر.

بالطبع هناك من يتخوفن من تأثير حرارة الشمس القاسية على بشرتهن، بل وترفض أخريات النزول للبحر؛ خوفًا من تراكم جزئيات الملح على شعورهن وبشرتهن مما يتسبب بعد ذلك في عدم الشعور بالراحة.

الحل هنا ليس في استبدال مياه البحر بحمام السباحة الذي يحتوي على الكلور الضار أيضًا، وإنما في إتباع بعض الخطوات التي من شأنها العناية بالشعر والبشرة قبل وبعد السباحة.

سبل الحماية

يقول إخصائي الأمراض الجلدية والتناسلية الدكتور أحمد السعدني إن التعرض لأشعة الشمس فترة طويلة دون اتخاذ الإجراءات الواقية قبل ذلك يجعل البشرة عٌرضه للإصابة بالاحمرار، إضافة إلى تغيرها للون الداكن.

وبخصوص الشعر، أوضح «السعدني» أن: «بصيلات الشعر تتأثر هي الأخرى بالأملاح المتراكمة في المياه والهائمة في الجو أيضًا، فكلاهما يؤثر سلبًا على البشرة والشعر معًا لذلك هناك مجموعة من الإجراءات الوقاية التي يجب القيام بها للحفاظ عليهما وهي أولًا فيما يتعلق بالبشرة:

قد يهمك أيضًا⇐السمار نص الجمال.. كريمات تفتيح البشرة هتعمل فيكي كده

واقيات الشمس

يُعد استعمال الواقي الشمسي من أهم الأجزاء في خطة الحماية من أشعة الشمس الضارة وبخاصة في أثناء المصايف، وحتى إن كان ما تستخدميه ذا تأثير ضعيف، فهذا التأثير له أهمية كبرى مقارنة بعدم استخدامه نهائيًا، لذا احرصي على استخدامه قبل وبعد السباحة.

الاختيار الخاطئ ليه أضرار.. إزاي تختاري واقي الشمس المناسب لبشرتك؟

النظارات الشمسية

لها دور هام في حماية عينيك وجزء كبير من بشرتك من التأثر بالأشعة الفوق بنفسجية ذات التأثير الضار على البشرة بشكل عام والعينين بشكل خاص.

القبعات العريضة

تتميز القبعات ذات الحواف العريضة بأنها تقوم بدور المظلة، بحيث تحمي بشرتك من التعرض لأشعة الشمس الضارة من ناحية، وأخرى عندما تخفف من حدة الشعور بالحر نتيجة سقوط الأشعة مباشرة عليكِ.

وفيما يتعلق بالشعر، قال إخصائي الأمراض الجلدية: «يجب ألا نستهين بكمية الأملاح المتراكمة في مياه البحر والتي بدورها تتراكم في فرورة الرأس حال عدم الاهتمام بغسل الشعر جيدًا، ولذلك ينبغي القيام بالآتي:

قبل السباحة

احرصي على ارتداء أقنعة الشعر التي تلعب دورًا هامًا في حمايته من التعرض لكميات كبيرة من الملح.

بعد السباحة

أولًا: اغسلي شعرك جيدًا لمدة لا تقل عن 10 دقائق قومي خلالها بفرك فروة الشعر جيدًا؛ حتى تخلو تمامًا من أي أملاح.

ثانيًا: قومي باستخدام ملطف للشعر؛ منعًا لإصابته بالجفاف.

ثالثًا: عند العودة للمنزل، قومي بغسل شعرك مرة ثانية ضمانًا لخلوه من الأملاح.

قد يعجبك أيضًا⇐وداعا الكوافير.. 5 تطبيقات هتخليكي تظبطي شعرك

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات