رئيس التحرير أحمد متولي
 لو عايز تشتغل في مجال التدريب.. هتنجح بالطريقة دي

لو عايز تشتغل في مجال التدريب.. هتنجح بالطريقة دي

العمل في مجال التدريب لا يحتاج إلى التخصص والدراسة الأكاديمية، بقدر حاجته إلى امتلاك بعض المهارات الشخصية، خاصة مهارات التواصل.

وإذا كنت تعمل في هذا المجال بالفعل، أو ترغب في العمل فيه، فلابد أن تتعرف على مدى نجاحك فيه، من خلال اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير، حتى تتمكن من تطوير نفسك بالشكل الذي يساعدك على تحقيق النجاح الوظيفي.

رأي الآخرين

من المؤكد أن هناك الكثير من الناس المحيطون بك، سواء أقاربك أو زملائك، اطلب منهم ملاحظة طريقتك كمدرب واسألهم عن مدى إجادتك لطرق التدريب، ففي الغالب سيكون لديهم العديد من الملاحظات التي يناقشونها معك.

حدد أسئلتك ونوعها حتى تكون الإجابات التي تحصل عليها منهم محددة ودقيقة وحاول ألا تقف موقف الدفاع إذا لم يعجبك ما يقولون، فمن المفترض أن تضع هذه الملاحظات في اعتبارك حتى تتمكن من تطوير نفسك.

سجل صوتك

سجل صوتك واستمع إليه، فهذه طريقة جيدة لفحص نطقك للكلمات وسرعة حديثك ونغمة صوتك وتنوعها في أثناء الحديث وطريقة إلقائك، قم بتجارب على صوتك لتحسن من إلقائك.

فيديو

احرص على تصوير محاضراتك بالفيديو، واستمع إليها لاحقا حتى تتمكن من تحديد نقاط ضعفك وقوتك، لتبدأ في تطوير نفسك بناء على ذلك، يمكنك أن تلقي محاضرة أمام عدد من أصدقائك ثم تشاهدها فيما بعد، فمن خلال هذا الفيديو ستتمكن من رؤية موهبتك في الإلقاء والتواصل.

اختبارات

يمكنك إجراء بعض الاختبارات الالكترونية التي تمكنك من تحديد مدى قدرتك على التواصل مع الآخرين والإلقاء، من هذه المواقع: Psychology Today، ولمزيد من التفاصيل عن هذا الموقع ومواقع أخرى، اقرأ⇐ 5 مواقع إلكترونية لاكتشاف وتطوير مهاراتك الشخصية

ردود الأفعال

أفضل الطرق فاعلية لمعرفة مدى نجاحك كمدرب هي معرفة ردود أفعال المشاركين في الدورات أو المحاضرات التي تلقيها، يمكن أن تتعرف على ذلك بطريقة غير رسمية عن طريق التواصل معهم خلال فترات الراحة مثلا، بحيث تسألهم عن مدى استفادتهم من المحاضرة، أو عن طريق ملاحظة لغة الجسد وتعبيرات الوجه في أثناء التدريب.

أما الطريقة الرسمية فتتمثل في توزيع استمارات تقييم للمدرب على المتدربين، أو أن تطلب منهم كتابة تقييمهم لك في نهاية التدريب، على أن تقوم بعد ذلك بتجميع المعلومات وتحليلها.

المصادر: 1، 2، 3

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب