رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل ثانوي ومجموعك ضعيف؟ البديل هنا

عايز تدخل ثانوي ومجموعك ضعيف؟ البديل هنا

لا يتمكن بعض الطلاب من الالتحاق بالثانوية العامة لعدم حصولهم على المجموع المقرر لها، ورغم أن الثانوية الخاصة تتيح الفرصة لهم للالتحاق بها بمجموع أقل، إلا أن ارتفاع تكاليفها يمثل عائقا أمام البعض.

لذلك تعتبر ثانوية الخدمات هى الحل الأمثل لهؤلاء الطلاب، نوضح في هذا التقرير، الفرق بينها وبين الثانوية العامة، من خلال الاستعانة بمدرس اللغة العربية بإحدى المدارس الثانوية بالشرقية، هاني الكردوني.

المجموع

يُشترط الحصول على مجموع لا يقل عن 220 درجة بالصف الثالث الإعدادي، حتى يتمكن الطالب من الالتحاق بالثانوية العامة، قد يقل أو يزيد عن ذلك حيث يختلف من مركز لآخر داخل المحافظة الواحدة، لكن يمكن للطلاب الحاصلين على مجموع أقل من الحد الأدنى المقرر الالتحاق بفصول الخدمات بالثانوية العامة، حيث أوضح أستاذ هاني أن الحد الأدنى للقبول بها يكون، في الغالب، 160 درجة، وقد يختلف الحد الأدنى من عام لأخر.

ويكون ذلك مقابل دفع رسوم دراسية أعلى من الرسوم المقررة على الطالب الملتحقين بالثانوية العامة، حيث تتراوح تكلفتها من 300 إلى 400 جنيه طوال العام الدراسي، هذا وفقا لما ذكره هاني.

نظام الدراسة

أكد الكردوني أنه لا يوجد أي اختلاف في نظام الدراسة بين الثانوية العامة وثانوية الخدمات، حيث يدرس الطلاب نفس المواد والمناهج المقررة، وتعقد الحصص بمدارس الثانوية العامة لكن في فصل مخصص للطلاب الملتحقين بثانوية الخدمات (يُطلق عليها فصول الخدمات)، وتقرر عليهم الامتحانات نفسها أيضا، مشيرا إلى أن هذه الفصول توجد بالمدارس الثانوية المتواجدة بالمراكز فقط وليس القرى، بالنسبة لطلاب المحافظات.

مواعيد التقديم والأوراق المطلوبة

يبدأ التقديم في ثانوية الخدمات مع بداية شهر أكتوبر (شهر 10)، هذا ما ذكره الكردوني، وقد يختلف موعد التقديم من مكان لآخر لذلك احرص على التوجه إلى المدرسة الثانوية المتواجدة بالمركز التابع له لمعرفة مواعيد التقديم، وتقديم الأوراق المطلوبة، هى نفس الأوراق التي يقدمها طلاب الثانوية العامة، تتمثل في:

- استمارة النجاح في الشهادة الإعدادية.

- شهادة الميلاد أو البطاقة الصحية.

- 4 صور شخصية.

- الرسوم الدراسية المقررة.

الكليات المتاحة

يتعامل طلاب ثانوية الخدمات نفس معاملة طلاب الثانوية العامة بالنسبة لنظام التنسيق والقبول بالجامعات والكليات المتاحة، هذا ما أكده الكردوني، قائلا إن طالب ثانوية الخدمات يقدم استمارة الثانوية العامة العادية للالتحاق بالكلية، هى لا تتضمن أي شئ يفيد بأن الطالب كان ملتحق بفصول الخدمات.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب