رئيس التحرير أحمد متولي
 «شومان»: إلغاء قرار الرسوب للثانوية من اختصاص المجلس الأعلى للأزهر

«شومان»: إلغاء قرار الرسوب للثانوية من اختصاص المجلس الأعلى للأزهر

أوضح وكيل شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان، تفاصيل القرار رقم 96 لسنة 2015 والذي أصدره المجلس الأعلى للأزهر، بشأن عدد المواد التي يسمح لطلاب الثانوية بدخول الدور الثاني فيها.

وقال في بيان له، اليوم الإثنين، «إن بعض المواقع وصفحات التواصل الاجتماعي تناولت القرار بطريقة غير مطابقة لما تضمنه، حيث يفسر على أنه يسمح للطلاب بدخول الدور الثاني في مادتين فقط كما هو معمول به في التربية والتعليم، وهذا صحيح فيما يتعلق بالمواد الثقافية التي تدرس في الأزهر والتربية والتعليم على السواء بالإضافة إلى مادتين شرعيتين والقرآن الكريم أي أن مجموع المواد التي يسمح لطلاب الثانوية الأزهرية دخولها في الدور الثاني خمس مواد وليس مادتين فقط، وهو يعني أن الطلاب الراسبين لم يوفقوا في ست مواد على الأقل أو أكثر من مادتين من المواد الثقافية أو الشرعية والعربية»

وأضاف البيان أنه «بفحص التظلمات التي تقدم بها الطلاب بعد إعلان النتيجة تبين أن بعضهم رسب في تسع مواد وبعضهم رسب في جميع المواد وجميعهم يطالب بدخول الدور الثاني وإلغاء بند الرسوب من النتيجة وهو ما كان معمولا به بعد الثورة للظروف الأمنية التي تسببت في اختلال انتظام الدراسة لفترات طويلة».

وأكد «الأمر يقتضي ضرورة العرض على المجلس الأعلى للأزهر فهو وحده الذي يملك النظر في قراره وقول كلمة الفصل فيه فلزم التوضيح».

ونص القرار على أنه «يطبق في شأن عدد المواد الثقافية التي يرسب فيها الطالب فى المرحلة الثانوية ويسمح فيها بدخول امتحان الدور الثاني ما يطبق بوزارة التربية والتعليم كما يسمح لطلاب هذه المرحلة بدخول امتحان الدور الثاني فى حدود مادتين فقط، وذلك فيما يتعلق بالمواد الشرعية والعربية بالإضافة إلى القرآن الكريم».

دشن عدد من طلاب الثانوية الأزهرية الراسبين حملة بعنوان «تمرد» للمطالبة بإلغاء القرار، كما تظاهروا أمام مقر مشيخة الأزهر ليومين متتاليين.

وأعلن وكيل شيخ الأزهر، الدكتور عباس شومان، السبت، رسوب 30% من إجمالي الطلاب الذين خاضوا امتحانات الدور الأول للشهادة الثانوية والبالغ عددهم 154 ألف و385 حيث نجح منهم 64  ألف و745 طالب، ودخل الدور الثاني في مادة أو مادتين وعددهم 43ألف و693 طالب، بينما رسب 45 ألف و947.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.