رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه المتلازمة تدفع يدك للتمرد على جسدك ومحاربتك

هذه المتلازمة تدفع يدك للتمرد على جسدك ومحاربتك

يد تشعل الكهرباء ويد تطفئها، يد تصافح والأخرى تريد أن تضرب وبالفعل تضرب.. هذا بالضبط ما يسمى بـ«متلازمة اليد الغريبة»، تفقد السيطرة على حركة إحدى يديك، بحيث تتصرف وحدها دون اعتبار لوجودك.

ما هي متلازمة اليد الغريبة؟

متلازمة اليد الغريبة (Alien Hand Syndrome) أو اليد الفوضوية أو متلازمة «دكتور سترينجغلوف»، هي اضطراب عصبي نادر، يصيب إحدى اليدين، وهي حالة يعجز فيها الإنسان عن القدرة على التحكم في حركات إحدى يديه، حيث يشعر المريض أنها ليست جزء من جسده، كما أنها لا تسيطر على نفسها أيضاً.

الشخص السوسيوباثي.. خطر اهرب منه بسرعة

الأعراض التي تصاحب المتلازمة

  • القيام بسلوكيات غير هادفة، كشد الشعر وتمزيق الملابس.
  • تناول الطعام بشكل غير صحيح كملئ الفم بشكل كثيف أثناء تناول الطعام ولا يشعر المريض بذلك إلا عند عجزه عن مضغ ما وضعت يده في فمه من طعام.
  • تعتبر اليد المصابة تهديد للنفس والآخرين فقد تجرح نفسك أو تصيب من يجلس بجانبك بإصابات.
  • قد تشعل مفتاح الكهرباء بيد وتقوم يدك الأخرى المصابة بإطفائه دون أن تعرف السبب.
  • قد تكون نائم وتقوم بخنق نفسك وهنا هو الخطر الأعظم.
في هذا الفيديو مريض بمتلازمة اليد الغريبة ضرب نفسه بمطرقة، وهو ما يوضح خطورة المرض.

ما الذي يحدث لتتحرك اليد؟

الدماغ البشري يتألف من نصفين يتكون كل نصف من أربعة فصوص وكلها تعمل معا لخلق ومراقبة الجسم وتنظيم الحركة والكلام، والفص الجبهي هو المسؤول عن الحركة والكلام والوظائف الإدراكية.

يعني ايه بارانويا؟.. تعرف على جنون العظمة والاضطهاد

فعندما يصاب الفص الجبهي تختل تلك الوظائف ويقوم الفص بإرسال إشارات كهربائية غير ضرورية لليد أو العضو المسؤول عنه بالحركة دون أن تقوم أنت بإرسالها، لذلك تجدها تتحرك دون إدارك منك.

متى اكتشف المرض؟

يعتبر أول تشخيص للمرض منذ عام 1909، حيث تم تسجيل 50 حالة مصابة بهذا المرض،

العلاج

رغم التقدم الهائل الذي أحرزه الطب فإنه مازال حتى الآن عاجز بشكل تام عن فهم متلازمة اليد الغريبة، فعلى الرغم من تحديد منشأها فإن القضاء عليها صعب المنال. مكمن الصعوبة في أنك تشعر بحركة يدك، لكنك لا تسيطر عليها. وهو ما يعتبر غريب على الطب.

لذلك يتم تدريب المريض على التحكم في يده المنشقة عن طريق إشغالها دائما حتى تتعود على ذلك، ولكن يستغرق الأمر أسابيع وربما شهور. بحسب مجلة «Syndrome» المتخصصة في علم المخ والأعصاب.

أفلام تناولت قصة اليد الغريبة

  • الفيلم الأول المأخوذ منه إسم المتلازمة Dr. Strangelove

يحكي قصة جنرال أمريكي يقرر إرسال قوات من سلاح المدفعية إلى الاتحاد السوفييتي لتدميره بالكامل، لاعتقاده بأن المخابرات السوفييتية تسعى لتلويث أجساد الأمريكيين.

كلنا ساديون.. لكن هؤلاء مرضى بها

الجنرال الأمريكي كان تسبب بحرب نووية لأن يده كانت تريد الضغط على زر إطلاق الصواريخ رغما عنه، وهو ما سبب في دمار هائل للاتحاد السوفيتي.

  • فيلم عائلة أدامز addamas movie

يقوم محتالون بعمل خطة لابتزاز أسرة غريبة الأطوار باستخدام متواطئ يدعي أنه عمهم الذي فقد منذ فترة طويلة. ولكن يد رب العائلة التي تتحرك لوحدها تنقذ الموقف في كثير من الأحيان.

المراجع: 1, 2

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية