رئيس التحرير أحمد متولي
 5 أخطاء يجب تجنبها عند نشر كتابك إلكترونيا

5 أخطاء يجب تجنبها عند نشر كتابك إلكترونيا

النشر الإلكتروني (الذاتي) يعتبر وسيلة سهلة بالنسبة لكثير من الشباب المبتدئين في مجال الكتابة، لأنه أقل تكلفة من النشر الورقي فضلا عن أنه يُريحهم من الشروط الصارمة التي تضعها كثير من دور النشر.

ولكي يحظى كتابك بالشهرة الكافية، ويحقق لك أرباحا، احرص على تجنب الأخطاء الموضحة في هذا التقرير، عند نشره إلكترونيا.

تصميم سيئ           

اختيار تصميم سيئ لغلاف الكتاب لن يؤدي في الغالب لجذب القارئ له، بالتالي لن يضغط على الرابط من أجل شرائه، لذلك يجب أن تُولي الطباعة والألوان والصور المستخدمة في الغلاف اهتمام خاص.

من الأفضل أن يكون الغلاف صغير، لكن تأكد من أن محتوياته واضحة، أن القارئ يستطيع قراءة العنوان واسم المؤلف ورؤية الصور بسهولة، في حالة عدم توفر ذلك يجب الاستعانة بمصمم جرافيك متخصص في أغلفة الكتب.

قبل نشر كتابك الأول..هذه النصائح تضمن حقوقك

كلمات مفتاحية خاطئة

كتابة كلمات مفتاحية خاطئة عند نشر كتابك إلكترونيا يؤدي أيضا إلى خسارة كثير من المشترين المحتملين، لأنهم يستخدموا كلمات مفتاحية معينة عند البحث عن كتابك، وإذا لم تأخذ الوقت الكافي للتفكير في الكلمات المفتاحية التي تساعدهم على الوصول لكتابك، فسيكون هناك احتمال كبير بأن يصلوا لكتاب أخر.

وصف سطحي

عدم كتابة وصف الكتاب (نبذة حوله) بطريقة جذابة قد يؤدي إلى خسائر كبيرة، لأنه يظهر بجانب الغلاف في جميع مواقع الانترنت المتخصصة في بيع الكتب إلكترونيا، وبالتالي يعتبر الفرصة الأخيرة للفت انتباه القراء المحتملين وإقناعهم بالنقر لشراء الكتاب.

لذلك احرص على قضاء وقت أطول في كتابته، كما يمكنك أيضا زيادة نسبة المبيعات المحتملة لكتابك عن طريق تضمين الوصف رأي عدد من المؤلفين الكبار فيه.

لو فكرة الكتاب مش نافعة..5 علامات تدلك

توقيت غير مناسب

نشر كتابك إلكترونيا في توقيت غير مناسب أو خاطئ يؤدي إلى خسارة كثير من القراء، خاصة إذا كان موضوعه مرتبط بتاريخ أو موسم معين، لذلك احرص على نشره في وقت، جمهورك المستهدف يبحث عن موضوع الكتاب ويرغب في قراءته.

تجاهل التسويق

من المؤكد أن تجاهلك لتسويق كتابك بعد نشره إلكترونيا خطأ يجب تجنبه، لأنه يحول بينك وبين تحقيق الأرباح.

فإذا كنت ترغب في تحقيق أرباح أكثر، فيمكنك مثلا إنشاء موقع إلكتروني على شبكة الانترنت لتسويقه، أو نشره على مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة الصفحات المهتمة بالقراءة.

لكن ضع في اعتبارك أن تبدأ في تنفيذ الخطة الخاصة بالتسويق بمجرد البدء في تأليف الكتاب، بحيث يصبح لديك الآلاف من المتابعين لحسابك على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، ما يزيد من عدد القراء المحتملين للكتاب عند نشره وتسويقه.

أنت مش أحسن من مؤلفة هاري بوتر..هذه الكتب رفضها الناشرون

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب