رئيس التحرير أحمد متولي
 داخل أولى جامعة؟.. 5 نصائح للتعامل مع الدكاترة

داخل أولى جامعة؟.. 5 نصائح للتعامل مع الدكاترة

كثير من التساؤلات تدور في أذهان الطلاب المقبلين على عامهم الدراسي الأول في الجامعة، وطبيعة الحياة الدراسية الجديدة.

كيفية التعامل مع أساتذة الجامعة، واحد من أهم هذه التساؤلات التي يبحث الطلاب الجدد عن إجابة لها، ويقدم «شبابيك» في هذا التقرير عددا من النصائح التي ترشدك إلى كيفية التعامل معهم.

لا تتعامل بالطريقة القديمة

يجب ألا تتعامل مع أساتذة الجامعة بنفس الطريقة التي كنت تعامل بها مدرسيك في المرحلة الثانوية، لأن التصرفات التي كان مدرسو الثانوية يتقبلونها أو يتغاضون عنها قد لا يتقبلها الكثير من أساتذة الجامعة.

فمثلا إذا كان مدرسك في الثانوية يسمح لك بتناول الطعام داخل الفصل أو في أثناء الدرس، فهذا لا يعني بالضرورة أن أستاذك في الجامعة سيتقبل منك ذلك أيضا.

تعرف على شخصيته

لا تتسرع في الحكم على أستاذك من البداية وتبدأ في التعامل معه بناء على هذا حكم خاطيء، كأن تحكم عليه بأنه حاد الطباع مثلا، وبالتالي تقرر ألا تتناقش معه أو تتردد في طلب المساعدة منه.

حاول أن تلاحظ ما يزعجه أو يغضبه، لتتعرف على شخصيته، ويمكنك اكتشاف ذلك من خلال المحاضرات، كأن تلاحظ مثلا أنه لا يحب أن يقاطعه أحد، ومن ثم تضع ذلك في اعتبارك عندما ترغب في طرح سؤال ما، وغيرها من الأمور التي يجب ملاحظتها ثم التعامل على أساسها.

ضبط النفس

يمكن أن يحتد النقاش بينك وبين أستاذك نتيجة لاختلاف وجهات النظر حول موضوع ما مثلا أو لقيامك بتصرف لا يروق له، فحاول أن تضبط نفسك في مثل هذه المواقف، فإذا تعامل أستاذك بعصبية، يجب أن تمتص غضبه، وتحافظ على احترامك له، أي لا تعامله بطريقة الند للند.

ضع في اعتبارك إن تجاوزك لحدود الاحترام في تعاملك مع أستاذك، يمكن أن يؤثر بشكل سلبي على مستقبلك الدراسي، فمن الممكن أن يلجأ لاتخاذ إجراءات ضدك تنتهي بالفصل من الكلية لعدة أيام أو سنوات، وربما نهائيا، أو حتى الرسوب في مادته.

اظهر مهاراتك

ترك انطباع جيد عنك لدى أستاذك الجامعي يجعله يتعامل معك بطريقة ودية، خاصة إذا لاحظ أنك طالب متميز أو متفوق. لذلك احرص على المشاركة في النقاش خلال المحاضرة، حيث يساعد ذلك على إظهار خبراتك ومهاراتك التي تتمتع بها، والتزم بإنجاز المهام المطلوبة منك في الوقت المحدد وعلى أكمل وجه، فهذه الخطوات الاستباقية تجعله يشعر أنك تستحق الاحترام والاهتمام، ولن يتردد في تقديم النصح والمساعدة لك.

لا تكن لحوحا

إذا كان لديك استفسار أو سؤال ما، وطلب منك أستاذك الانتظار لوقت آخر لانشغاله، أو كان لديك طلب معين (كتأجيل الامتحان مثلا) ولكنه قوبل بالرفض، فلا تلح عليه وتصر على أن يُجيب على استفسارك في نفس الوقت أو يوافق على طلبك، لأن كثرة الإلحاح ستزعجه ويمكن أن تؤدي إلى نتيجة عكسية.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب