رئيس التحرير أحمد متولي
 5 فوائد للشغل أثناء الدراسة.. هذه نصائح السابقين

5 فوائد للشغل أثناء الدراسة.. هذه نصائح السابقين

العمل أثناء الدراسة يعتبر تجربة ممتعة ومفيدة بالنسبة للكثير من الطلاب، إلا أن البعض منهم يتردد في الإقدام على هذه الخطوة خوفا من أن يؤثر ذلك على دراستهم.

يوضح شبابيك في هذا التقرير فوائد العمل أثناء الدراسة، والتي ستدفعك لاتخاذ هذه الخطوة دون تردد، من خلال الاستعانة بعدد من طلاب وخريجي الجامعات ممن خاضوا هذه التجربة.

القدرة على المنافسة

يساعد العمل أثناء الدراسة في التعرف على احتياجات سوق العمل والمهارات والتخصصات التي يتطلبها، ما يُمكنك من الاستعداد بشكل جيد سواء بالحصول على دورات تدريبية أو باختيار تخصص معين دون غيره في الكلية الملتحق بها، وبالتالي تزداد قدرتك على المنافسة في سوق العمل بعد التخرج.

تؤكد تقى فوزي على ذلك: «درست إعلام واشتغلت وأنا لسه بدرس وده عرفني أيه اللي محتاجه سوق العمل، وزود خبرتي وبقيت بروفيشنال في مجالي في عدد سنوات قليل، يعني سبقت اللي قبلي لأني مضيعتش وقت».

شبكة علاقات

العمل أثناء الدراسة يتيح لك الفرصة للتعرف على أشخاص أكثر وتكوين شبكة من العلاقات الاجتماعية يمكن أن توفر لك فرص أفضل فيما بعد.

تقول سارة علي: «شغلي فترة الدراسة ساعدني أتعرف على المجتمع اللي أنا عايشة فيه، وعلمني إزاي أعرف أتعامل مع ناس كتير، ويكون ليه معارف وأصدقاء أكتر، لأني اشتغلت في أكتر من مجال، سكرتيرة فترة وبعدين في تخصصي اللي هو التدريس، يعني كنت بدي دروس للطلبة.»

تنوع المهارات

يمنحك العمل أثناء الدراسة فرصة أكبر لتعلم مهارات جديدة أو تطوير المهارات التي تمتلكها بالفعل، سواء المتعلقة بمجال دراستك أو التي يحتاجها سوق العمل.

يوضح فارس ريان ذلك: «شغلي فترة الدراسة زود خبرتي في الكمبيوتر بدرجة كبيرة، وقدرت أتواصل مع الناس بشكل أفضل، وبقيت اجتماعي بعد ما كنت شبه انطوائي، غير أنه كمان علمني اتحمل المسئولية وإني اعتمد على نفسي أكتر».

فرص أفضل

العمل أثناء الدراسة يعتبر من أولى الخطوات التي تساعدك في الحصول على فرص عمل أفضل بعد التخرج من الجامعة مباشرة، هذا ما أكدت عليه نانسي بقولها: «اشتغلت شغلانات كتير ومن وأنا في الكلية وده خلاني أحدد الشغل اللي بحبه واللي مناسب ليه، ووفرلي فرص أحسن لما اتخرجت عشان عندي خبرة أكتر من سنة في أكتر من مكان».

وأضافت: «غير إنه بيخلي أصحاب الشغل يحسوا إنك حد يُعتمد عليه، وبتكون في نظرهم حد مكافح لأنك بتشتغل وانت لسه طالب، وكل ده وفرلي فرص أفضل لما اتخرجت، وحاليا بشتغل مترجمة في شركة كبيرة».

توفير الاحتياجات اللازمة

من المؤكد أن الحصول على العمل أثناء الدراسة سيساعدك على توفير احتياجاتك المختلفة، ويُمكنك من التغلب على مشكلة قلة الامكانيات المادية التي يمكن أن تحول بينك وبين شراء ما تريد أو تمنعك من اتخاذ بعض القرارات المرتبطة بالأمور المادية كالحصول على دورات تدريبية مثلا أو حتى الخروج في رحلات ترفيهية.

ويذكر محمود صابر: «الحمد لله قدرت ادرس واشتغل في نفس الوقت، وده خلاني أوفر مصاريف السنة الدراسية، ومصاريفي الشخصية المختلفة، وبقيت مستقل ماديا كمان.»

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب