رئيس التحرير أحمد متولي
 إزاي تستفيد من الضغط النفسي وتحوله لصالحك؟

إزاي تستفيد من الضغط النفسي وتحوله لصالحك؟

إذا كنت تعاني من الضغوط النفسية أو الروتين، فلا داعي للقلق، لأن الضغوط دي ممكن تكون فرصة لتأخذ بعض الراحة وتستعيد نشاطك مرة أخرى.

«شبابيك» يقدم لك في هذا التقرير بعض الخطوات لتساعدك على الاستفادة من الضغوط التي تمر بها وتحولها لنقاط قوة.

افصل

كل شيء يبدو وكإنه بيسحبنا للخلف، روتين الحياة والعمل والمسؤوليات المتعددة؛ لكن ممكن تستغل هذه الضغوط في صالحك، وتعتبرها فرصة لأخذ أجازة أو بعض الراحة، اللي ممكن تنساها في زحمة الشغل، وتفصل نفسك بعيدا عن الأشياء اللي بتسبب لك هذه الضغوط.

الحركة بركة

الحركة والخروج من البيت للمرح أو ممارسة الرياضة في الجيم أو غيره، بتقلل من شعورك بالضغط النفسي. وهذا يعتبر بديلا للجلوس في المنزل وأنت بترهق نفسك بالتفكير في المشكلة.

النوم سلطان

لكي تبقي نفسك في حالة جيدة سواء من الناحية النفسية أو البدنية فأنت بحاجة للنوم جيدا. اعتبر أن الضغوط دي وسيلة تحصل بيها على بعض الوقت للاسترخاء واستعادة النشاط؛ فالنوم سيساعدك على التخلص من الأفكار السلبية اللي بتلازمك بسبب مشاكل الحياة.

فضفض مع أصحابك

بننسى التواصل مع أصدقائنا في زحمة الحياة والشغل، وده بيشكل عبء علينا لا يقل عن الضغوط اللي بنمر بيها. فالحديث مع الأصدقاء ومشاركة همومنا معهم بيزيل عنا الكثير من الضغوط، وبيعتبر وسيلة لاستعادة نشاطك ومساعدتك على رؤية المشكلة بصورة أوضح وإيجاد حلول لها.

 المشكلة فين

أن تواجه ضغوطا في حياتك يعني أن هناك مشكلة لم تضع يدك عليها أو تكتشف حلها. ممكن تكون دي فرصتك عشان تشوف حياتك بطريقة مختلفة وتفكر في المشاكل اللي بتواجهك وتحاول إيجاد بدائل.

الماضي انتهى

التفكير في أخطائك السابقة والشعور بالذنب طول الوقت سيجعلك تشعر بالطاقة السلبية دائما، وده هيأثر بالتأكيد على ثقتك في نفسك. لا داعي لمزيد من الإحباط فيمكنك تحويله إلى شعور إيجابي عن طريق تطوير مهارات جديدة تجبنبك الوقوع في الخطأ بالمستقبل.

واحد ليمون

الضغوط بتجعلك ترى الحياة بصورة أفضل، على سبيل المثال لو حدث انفصال في علاقة عاطفية وأحسست بالوحدة، يمكنك تكوين صداقات جديدة تستمتع بقضاء وقتك معها. وبكده هتدرك أنك وشريكك السابق مكنتوش الشخصين المناسبين. وأمامك فرصة دلوقتي لاختيار الشخص الأفضل، ويمكن تلاقي مع أصحابك دول السند والدعم اللي ملقتهوش في العلاقة.

المصدر

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال