رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل طلبة ثانوي.. هكذا تتعامل مع «الأمراض المزمنة»

دليل طلبة ثانوي.. هكذا تتعامل مع «الأمراض المزمنة»

من أصعب المراحل اللي ممكن يمر بيها الطالب هي فترة قبل الامتحانات؛ لإن الضغط النفسي فيها بيكون أعلى من أي وقت تاني وده بالنسبة للطالب السليم اللي معندهوش أمراض، فمبالك بقى لو عنده أمراض مزمنة زي الربو والضغط والقلب؟

هنا الأسرة لازم متنساش دورها وتراعي ولادها كويس أوي لحد ما الفترة دي تعدي، وعلشان تعرفوا إزاي تعدوها من غير مشاكل ممكن تعطلكوا عن الدراسة، «شبابيك» بيقدملكم دليل تفصيلي للتعامل مع الحالات المرضية المزمنة.

وبما أن النظام الصحي والغذائي يختلف من مريض عن الآخر، لذلك هناك إرشادات خاصة ينبغي الالتزام بها:

أولًا مرضى القلب:

أستاذ طب وجرحة أمراض القلب المعهد القومي الدكتور محمد نصر قال لـ«شبابيك»، إن مرضى القلب لهم خريطة خاصة تختلف عن الباقين والتي ينبغي أن تتضمن:

الابتعاد عن «التدخين»، والالتزام بتناول وجبات صغيرة على مدار اليوم بدلًا من الوجبات كبيرة، وضبط الوقت بحيث يكون الليل للنوم والنهار للدراسة، وتخصيص ربع ساعة من وقته لممارسة الرياضة، والتقليل من تناول اللحوم الحمراء واستبدالها باللحوم البيضاء والسمك، والإكثار من تناول السلطلات والفواكه.

ثانيًا مرضى السكر:

أما استشاري أمراض السكر الدكتور باسم جمال فوزي، نصح طلاب الثانوية العامة والأزهرية عدة نصائح لكي يمروا بسلام من هذه المرحلة، ومنها:

التقليل من الضغط العصبي، والالتزام بضبط نسبة السكر من خلال تناول الأدوية في مواعيدها الصحيحة، وتخصيص نصف ساعة في اليوم لممارسة رياضة المشي، والابتعاد عن تناول السكريات والتسالي، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه مثل التفاح والموز، ومتابعة قياس نسبة السكر بصفة دورية.

ثالثًا مرضى الربو:

هناك طرق يمكنها أن تجنب الطلاب التعرض للنوبة بحسببالموسوعة الطبية العالمية، ومنها: البعد عن التدخين، والبعد عن أماكن الزحام والدخان، وتجنب التعرض لتغيرات جو مفاجئة كالخروج من جو ساخن لبارد.

وعند حدوث النوبة ينبغي تهدئة وطمأنة المريض حيث أن الأعراض تزداد سوءً في حالة الشعور بالقلق، وجعله في وضع الجلوس قدر الإمكان وعدم إجباره على النوم، ونقله للمستشفى للقيام معه بالإسعافات الطبية اللازمة. 881 882 883 884

سوزان حسني

سوزان حسني

صحفية مهتمة بالكتابة في مجال العلاقات