رئيس التحرير أحمد متولي
 المعادلة الصعبة.. كيف تستمتع بحياتك اليومية؟

المعادلة الصعبة.. كيف تستمتع بحياتك اليومية؟

من السهل جدا أن نترك أنفسنا لضغوط الحياة، فالاستمتاع بالحياة يوما بيوم أصبح هو المعادلة الصعبة التي يريد الجميع تحقيقها، رغم أننا لا نبذل أي جهد لفعل ذلك.

يقال أن السعادة في الأشياء البسيطة التي لا نلقي لها بالا بسبب ضغوط الحياة، حتى أصبحنا بحاجة إلى تعلم كيف نلتفت إلى الأشياء الجميلة التي تتناثر حولنا، لكن هناك بعض الخطوات التي يمكن بها تدراك الأمر، ويقدمها لك «شبابيك» في هذا الموضوع، نقلا عن موقع «wisebread» و«Huffingtonpost».

لا تبحث عن المثالية

نحن دائما نفكر في الحياة المثالية، ما يجعلنا نفقد القدرة على الاستمتاع بحياتها، وقد نراها أكثر سوءا مما هي عليه بالفعل.

لكن ماذا لو قررت الاستمتاع بالحياة بدلا من إرهاق نفسك بكثرة التفكير، والتخطيط. فأشياء بسيطة مثل قراءة كتاب أو التمشية ستجدد نشاطك، وتجعل مزاجك أفضل على أي حال.

لديك الوقت الكافي

واحدة من أهم الطرق لتجد وقتا كافيا للاستمتاع بيومك، هو أن تتوقف عن أن تقول أنك ليس لديك القوت الكافي لفعل الأشياء المحببة لك.

وبدلا من الشكوى والتفكير السلبي، قل لنفسك إنك ستتمكن من إيجاد الوقت لتفعل ما تريد. كل ما عليك هو تذكير نفسك فقط بتلك الأوقات التي وجدت أمامك بعض الأشياء الهامة والضرورية جدا، واستطعت إيجاد الوقت لها.

اقرأ أيضا⇐التوتر مفيد للصحة.. طيب إزاي؟

عادات ممتعة

الاستمتاع بكل يوم سيكون أسهل كثيرا عندما تضع لنفسك بعض العادات الممتعة التي تمارسها من حين لآخر، مهما كانت بسيطة للغاية، مثل إعداد الوجبة المفضلة لديك بنفسك، أو تناول العشاء مع العائلة، أو ركوب العجل مرة في الأسبوع. فهذه الاشياء رغم بساطتها ستعلمك الاستغراق في اللحظة والاستمتاع بها، بدلا من انتظار حدوث شيء كبير لتكون سعيدا.

قليل من التكنولوجيا

قد تكون سمعت هذه النصيحة من قبل، لكن الآن حان الوقت لتنفيذها. فتصفح الإيميل أو «فيس بوك» و«تويتر» وغيرها، يستنفذ وقتك وأعصابك. ويضيع عليك فرصة الاستمتاع بالأشياء الصغيرة في حياتك. فعند الإقلال من التكنولوجيا، ستجد لديك الوقت الكافي لتفعل ما تحب، بدلا من التذمر من عدم وجود الوقت.

استراحة عقلية

ضغوط العمل قد تنسيك أن تقتطع لنفسك وقتا للراحة، ما يعني تزايد الضغوط. لكن الدراسات تقول أن أخد وقت قصير للراحة خلال العمل أو الدراسة، يعتبر كاستراحة عقلية بالنسبة لك. أشياء يسيطة مثل النفس العميق أو إغماض عينيك لمدة دقائق، مع عدم التفكير في أي شيء، ستعيد نشاط دماغك، وتزيل عنك بعض الضغوط.

اقرأ أيضا⇐3 طرق لكسر روتين حياتك.. أنك تتوه في الشارع واحدة منهم

الاستغراق في التفاصيل

الوقوع في فخ الروتين، وعدم الفكاك منه، يبدو أسهل ما يكون، لكن هناك وسيلة مجربة للتخلص من هذه العادة السيئة، وهي الاستغراق في التفاصيل الجميلة من حولك، دع البيئة المحيطة تلهمك. واحرص على القيام ببعض التغيرات البسيطة في حياتك، حتى لو كانت تغيير طريقك إلى بيتك.

المصادر

1 2  م ط

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال