رئيس التحرير أحمد متولي
 كيف تستفيد من ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة؟

كيف تستفيد من ملاحظاتك المدونة أثناء المحاضرة؟

إذا كنت طالبا في الجامعة، فيجب أن تحرص على تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، حتى تتمكن من الرجوع إليها فيما بعد، لكن يمكن ألا تتمكن من الإستفادة من هذه الملاحظات التي دونتها، بسبب نسيانها، رغم إنك بذلت جهدا في كتابتها.. لكي تتمكن من تحقيق الفائدة القصوى من هذه الملاحظات عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.  

24 ساعة

من الأفضل أن تذاكر الملاحظات التي دونتها أثناء المحاضرة خلال 24 ساعة، لأن ذلك يدعم التعلم ويساعدك على تجنب نسيانها وتلاشي مادتها بسرعة، حيث أظهرت الدراسات أن الطلاب ينسون المعلومات بعد 24 ساعة من المحاضرة، تقل قدرتهم على استرجاعها بنسبة 80%.

يُنصح أيضا بتخصيص عشرين دقيقة يوميا لمراجعة ملاحظاتك بدءاً من الوقت الذي قمت بتدوينها فيه حتى يوم الامتحان. كما أن قراءة هذه الملاحظات، تُمكنك من الإستفسار عن الأجزاء التي تجد صعوبة في فهمها، خلال المحاضرة القادمة.

ملف

يمكن أن تدون ملاحظات هامة خلال المحاضرة، لكن من المؤكد إنك لن تتمكن من الاستفادة منها إذا فقدت هذه الملاحظات، سواء بعضها أو جزء منها، لذلك يُنصح بتجميعها مع بعضها في الملفات أو الصناديق الصغيرة المعدة لحفظ الأوراق والمذكرات، حتى يُسهل عليك الوصول إليها في أي وقت.

أضف إليها

يمكن أن تُضاعف من استفادتك من هذه الملاحظات عن طريق الإضافة إليها وإثراء محتواها، ففي الغالب تتضمن هذه الملاحظات أجزاء ومعلومات جديدة، غير موجودة بالكتاب المقرر، حاول أن تحدد هذه الأجزاء حتى تُضيف إليها مزيد من التفاصيل وتدعمها بالأمثلة والنماذج العملية، عن طريق الإستعانة بالمكتبة أو الانترنت، لأنها تكون، في الغالب، موضع سؤال بالامتحان، وكتابتك لتفاصيل إضافية في الإجابة، يساعد على ترك انطباع جيد لدى المصحح.

جلسات جماعية

يمكن أن تنظم مع زملائك في الجامعة جلسات جماعية، مرة كل إسبوع، لمناقشة الموضوعات التي تطرق إليها أستاذ المادة خلال المحاضرة، ما يساعد على تثبيت المعلومات في الذهن بشكل أفضل، بالتالي يُسهل عليك مذاكرتها ومراجعتها، فيما بعد.

المصادر

1، 2، 3

إقرأ أيضا

كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟

لطلاب الجامعة..كيف تتغلب على الملل أثناء المحاضرة؟

ليك 4 نصائح لو مش عارف تركز في المحاضرة 8-أخطاء صح

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب