رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الجامعة.. نصائح تُسهل عليك البحث في المكتبة

لطلاب الجامعة.. نصائح تُسهل عليك البحث في المكتبة

إذا كنت طالبا بالجامعة فمن المؤكد إنك تحتاج إلى زيارة المكتبة في أحيان كثيرة، لإجراء الأبحاث والتكليفات المطلوبة منك.

خلال زيارتك للمكتبة، من الممكن أن تواجه صعوبة في الوصول إلى المراجع المرتبطة بموضوع بحثك، لذلك نوضح لك، في هذا التقرير، عدد من النصائح التي تُسهل عليك عملية البحث في المكتبة.        

الكتابة

حاول تقسيم موضوع البحث إلى عناوين رئيسية وأخرى فرعية، ثم اكتب هذه العناوين في كشكول أو ورقة خارجية واحتفظ بها عند الذهاب إلى المكتبة، يُسهل عليك ذلك الوصول إلى المراجع المرتبطة بموضوع البحث سواء بشكل مباشر أو غير مباشر، في حين أن البحث العشوائي يستغرق الكثير من الوقت، في الغالب لن تتمكن من الوصول إلى أغلب المراجع المرتبطة ببحثك.

أستاذك

استعن بأستاذ المادة أو غيره من الأساتذة لترشيح بعض المراجع المهمة، من وجهة نظره، التي تفيدك في موضوع البحث، ما يساعدك على التغلب على مشكلة كثرة المراجع والكتب المتوفرة بالمكتبات.

المراجع الحديثة 

إذا كان هناك الكثير من المراجع المرتبطة بموضوع البحث، فمن الأفضل أن تُركز جهدك في البحث عن المراجع الحديثة، المراجع المنشورة خلال السنوات الخمس الأخيرة مثلا، لأن الكتب والمراجع القديمة، تتضمن أبحاث ودراسات وإحصائيات تم التوصل إليها منذ سنوات بعيدة، بالتالي لن تتمكن من الاستفادة منها بالدرجة الكافية.

يمكن أن تستعين بخدمة البحث الإلكتروني التي توفرها الكثير من المكتبات، حتى تتمكن من معرفة سنة النشر لكل مرجع من المراجع المرتبطة بموضوع بحثك، حتى تتمكن من تحديد المراجع الحديثة دون غيرها، من ثم تتمكن من الوصول إليها بسرعة أكبر.

وقت مناسب

يمكن أن تجد صعوبة في الوصول إلى الكثير من المراجع التي ترغب في الإطلاع عليها، في الأوقات التي يكثر فيها أعداد الطلاب والباحثين المتواجدين في المكتبة، ففي هذه الحالة تزداد إحتمالية استخدام أحد المتواجدين في المكتبة لكتاب أو أكثر من الكتب التي تبحث عنها، لكي تتغلب على هذه المشكلة، حاول، قدر الإمكان، أن تذهب إلى المكتبة في وقت مناسب، تعتبر الساعة التاسعة ونصف أو العاشرة صباحاً، هو الموعد المحدد لبدء العمل في الكثير من المكتبات، هو أنسب وقت لضمان الوصول إلى المراجع بسهولة أكبر.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب