لطلاب الجامعة.. كيف تتغلب على الملل أثناء المحاضرة؟

يشعر الكثير من طلاب الجامعة بحالة من الملل أثناء المحاضرة، وفي الغالب يُصاحب هذه الحالة درجة من الخمول والشعور بالحاجة للنوم، وهو ما يحول بينهم وبين الإستفادة منها.

إذا كنت واحدا من هؤلاء الطلاب وتعاني من هذه المشكلة، وترغب في التغلب عليها، عليك اتباع النصائح الموضحة في هذا التقرير.

التفاعل

من المؤكد أنك ستشعر بحالة من الملل أثناء المحاضرة، إذا اكتفيت بالجلوس كمتلقي فقط، لذلك يجب أن تتفاعل مع المحاضر، من خلال المشاركة في النقاش، خاصة أن ذلك يساعدك على ترك انطباع جيد عنك لدى المحاضر، بإنك طالب مجتهد وملتزم بحضور المحاضرات، ما يساعدك أيضا على تكوين علاقة ودية بينك وبين أستاذ المادة.

لكن يجب أن تضع في اعتبارك عدة أمور عند المشاركة في النقاش داخل المحاضرة، وهى: أن تكون وجهة نظرك مستندة إلى المادة الدراسية، ولا تحاول فرض وجهة نظرك، وقدمها بإختصار حتى تُعطي فرصة لزملائك الآخرين للمشاركة في النقاش.

اقرأ أيضا ⇐ ليك 4 نصائح لو مش عارف تركز في المحاضرة

الراحة

لا تقضي فترة الراحة «البريك» داخل المدرج، حتى تتمكن من كسر الملل، من الأفضل أن تستغل هذا الوقت في تجديد نشاطك، من خلال المشي وتناول العصائر الطبيعية، الماء، حيث أثبتت الدراسات أن الماء ينشط الدورة الدموية ويقضي على عوامل الكسل والملل والخمول المحيطة بالشخص.

الأقلام الملونة

استخدم الأقلام الملونة عند تدوين الملاحظات أثناء المحاضرة، لأنها تُزيد من درجة النشاط والقدرة على التعلم وتساعد على مقاومة النعاس (خاصة البرتقالي والأصفر)، ما يُزيد من درجة تركيزك أثناء المحاضرة، بالتالي تتمكن من التغلب على الشعور بالملل.

اقرأ أيضا ⇐ كيف تدون ملاحظات مفيدة أثناء المحاضرة؟

الساعة

إذا كنت معتاداً على النظر في الساعة كل بضعة دقائق، لحساب الوقت المتبقي لإنتهاء المحاضرة، فمن الأفضل أن تتوقف عن ذلك، لأنه يُشعرك، على غير الحقيقة، بأن الوقت يمر ببطء للغاية، ما يُزيد من شعورك بالملل.

 المصادر

1، 2، 3، 4   771 772 773 774

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب

ميكس ميديا