رئيس التحرير أحمد متولي
 للطلاب.. 5 خطوات عشان تستفيد من تلخيصك

للطلاب.. 5 خطوات عشان تستفيد من تلخيصك

يعتبر التلخيص وسيلة فعالة لتسهيل مذاكرة المواد الدراسية، لذلك يُنصح الكثير من خبراء التربية الطلاب بضرورة تلخيص المواد الدراسية المختلفة، لتثبيت المعلومات.

لكي تُحقق الفائدة القصوى من تلخيصك أو المذكرات التي تعدها بنفسك، عليك اتباع الخطوات الموضحة في هذا التقرير.

المذاكرة

يلجأ الكثير من الطلاب إلى التلخيص وكتابة المذكرات أثناء المذاكرة، إلا أن أغلبهم لا يحاولون الاستفادة منها أو مراجعتها إلا مع اقتراب موعد الامتحانات، إذا كنت واحداً من هؤلاء الطلاب، يجب عليك التوقف عن ذلك، فمن المفترض أن تُعيد قراءة هذه المذكرات خلال 24 ساعة من كتابتها، لأن ذلك يساعد على تثبيت النقاط الأساسية في ذاكرتك.

يجب ألا تقتصر هذه الخطوة على إعادة القراءة فقط، بل من الأفضل أن تُضيف مزيداً من الملاحظات في الهوامش، من خلال الاستعانة بما كتبته أثناء المحاضرة أو الدرس، سواء معاني أو أمثلة أو مقارنات وغيره.

الربط

اربط بين المذكرات القديمة التي سبق لك إعدادها من قبل والمذكرات والملخصات الحديثة، حاول أن تقارن بين النظريات والأجزاء المتشابهة، يمكن أن تُعد ملخصا جديدا يجمع هذه الأجزاء مع بعضها البعض، حيث يساعد ذلك على إثراء المحتوى، ما يجعل المذاكرة أكثر فاعلية بالنسبة لك.

التصنيف

يساعد تصنيف المذكرات على الاستفادة منها بطريقة أفضل، فمثلا يمكن تصنيفها إلى مذكرات تلخيص، تعاريف، قوانين، أسئلة وإجابات، معاني الكلمات، غيره، بذلك يكون لكل مادة مجموعة من المذكرات المصنفة، بالتالي يُسهل عليك استرجاع قوانين المنهج بشكل كامل أو تعريفاته أو أي جزء من الأجزاء التي يتضمنها.

التجميع

يمكن أن تخصص يوما من كل إسبوع (العطلة الإسبوعية مثلا)، لتجميع وتنظيم مذكراتك التي دونتها خلال هذا الإسبوع، حتى يُسهل عليك الوصول إليها في أي وقت، لتتجنب مشكلة ضياعها.

الاحتفاظ

لا تتسرع في التخلص من الملخصات والمذكرات التي قمت بإعدادها، بعد الامتحانات، فيجب أن تحتفظ بها، لأن معظم المناهج تراكمية، أي تتضمن معلومات مكملة للمعلومات التي سبق لك دراستها، لذلك يجب عليك الاحتفاظ بهذه المذكرات، لتكون، فيما بعد، بمثابة مرجع بالنسبة لك.

المصادر

1، 2

إقرأ أيضا

للطلاب..4 معوقات للمذاكرة الفعالة تجنبها

للطلاب..5 مواقع تعليمية هتفيدك

للطلاب..ذاكر صح مع طريقة SQ4R عشان 2

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب