رئيس التحرير أحمد متولي
 حاسس أنك فاشل؟.. بهذه العلامات أنت ناجح ولا تدري

حاسس أنك فاشل؟.. بهذه العلامات أنت ناجح ولا تدري

في أحيان كثيرة نشعر بالحيرة؛ هل نسير في الطريق السليم؟ هل نتبع هدفنا؟ أم أننا نخطو خطوة تلو الأخرى نحو الفشل؟

لكن «شبابيك» يطمئنك، هذا الإحساس طبيعي جدًا ويدل على أنك حريص على النجاح فعلا وتسعى إليه، فالشخص الذي ليس له هدف أو حلم يسعى لتحقيقه، لن يسأل نفسه إذا كان في يسير في الطريق الصحيح أم لا، لأنه أمر بعيد عن تفكيره تمامًا.

في هذا التقرير نقدم لك بعض العلامات التي تطمئنك، وتدل على أنك ناجح في حياتك أو عملك، حتى دون أن تدري! وفقا لموقع «Life hack».

تحب الفشل

الحياة عبارة عن مكسب وخسارة متتاليين، وأكثر المبدعين والعباقرة نجاحًا، لم يكونوا ناجحين وحياتهم سهلة طوال الوقت أو بنسبة 100%. هم فقط يتأملون في الفشل جيدًا ويتعلمون منه، لينجحوا في الخطوة التالية.

عندما تفشل أو تحدث لك انتكاسة فأنت لا تيأس، ولا تشتكي أيضًا، لأنك تعلم أن العقبات خُلقت لنطور من أنفسنا حتى نستطيع تجاوزها ونصبح أقوى مما مضى. ستأخذ وقتك لتفهم الخطأ وتتعلم منه وتتجاوزه بعد ذلك.

تبتعد عن مصاصي الطاقة

Meditating closed eye businessman in office with arguing colleagues shouting and fighting.

عندما تقدر نفسك جيدًا ولا تسمح لأي شخص أن يبعدك عن أهدافك، فأنت تسير في الطريق السليم.

أنت أيضا تبتعد عن هؤلاء الأشخاص الذين يصورون لك الحياة على أنها مليئة بالسلبيات والمعوقات، أو يهزون ثقتك في نفسك ويقللون من قدراتك. يمتصون الطاقة ويجعلونك تيأس بسهولة شديدة.

وفي المقابل تحيط نفسك بأشخاص يحبونك ويدعمونك ويؤمنون في قدراتك، ويكونون لك سندًا في تحقيق حلمك، ويساعدونك على النهوض مجددًا إذا تعثرت.

هذا النوع من الأصدقاء هو من تحتاج لأن تحيط نفسك بهم، ولا تهدر طاقتك مع من لا يقدرك جيدًا. وترفض أن تكون تتعامل كضحية لأعدائك، أو تهتم لآرائهم.

اقرأ أيضا⇐«عندك 24 سنة.. مش ناوي تبطل؟»  

لديك شغف

النجاح لا يعني أن تقوم بوظيفتك بشكلي تقليدي، حتى لو كنت تؤديها على أكمل وجه. النجاح يعني أن لديك هدفا محددا، وإيمانا بموهبتك الخاصة، وقدرتك على تحقيق شيء مميز وأكثر إبداعًا.

الشغف معناه ذلك الإحساس بالحماس والاستمتاع عندما تؤدي عملك أو هواتك أو تتعلم شيئًا تحبه، وتشعر كأنك تؤدي لعبة ممتعة لا عملًا مرهقًا. هذا الشغف هو الدافع وراء نجاح جميع المبدعين حول العالم.

إذا كنت تمتلك هذا الشغف فأنت على الطريق السليم. وإذا لم تحدد هدفك بعد، فستحتاج للتجريب والمحاولة حتى تجد ما تحب وتكرس حياتك من أجله.

في هذا الفيديو سيحدثك مؤسس شركة «آبل» ستيف جوبز، عن تجربته مع الشغف والنجاح رغم المعوقات.

تحب نفسك كثيرا

ليس المقصود هنا الغرور أو النرجسية، ولكن معناه أن تحب نفسك للدرجة التي تجعلك تقول «لا» لكل شيء قد يؤذيك أو يعكر صفو حياتك، ولا تجعلك سعيدًا، وتبعدك عن أهدافك.

عندما تحيط نفسك بكل شيء يجعلك في حالة صفاء نفسي، ستكون قدرتك على التركيز على هدفك أكبر وإنتاجيتك أكبر. لأن التفكير في السلبيات سيستنفذ طاقتك التي من الأولى الاستفادة بها في التعلم وتطوير نفسك أو إنجاز أعمالك.

أنت تكون ناحجا يعني أنت تنظر في المرآة وتكون راضيا تماما عن هذا الشخص الذي تراه أمامك، وهذا لا يعني أنك سترى نفسك خالٍ من العيوب، لكنك تدرك نقاط قوتك جيدًا، وأيضًا نقاط ضعفك وتعمل على تطويرها.

اقرأ أيضا⇐«بهذه الخطوات.. اكسر خوفك وتحدث مع الناس بدون خجل»

وأخيرا.. لا تخجل من المساعدة

Business Message

السؤال أو طلب المساعدة ليس دليلا على الضعف أو الجهل. في الواقع هو دليل على القوة. فلا أحد يمكنه النجاح وحده، لكن من خلال فريق العمل.

طلبك للمساعدة يعني حرصك على التعلم والاستفادة. لأنك تعلم جيدا أن الخجل من السؤال، سيضيع عليك فرصة للتعلم وتطوير مهاراتك.

اقرأ أيضا⇐«عشان تتبسط.. 6 حاجات تتعلمها من الأطفال»

المصدر: (1)

المراجعة

كيف-تتخلص-من-عادات

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال