رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تبدأ مشروع؟.. كورسات مجانية هتجنبك الفشل

عايز تبدأ مشروع؟.. كورسات مجانية هتجنبك الفشل

إذا أردت أن تبدأ مشروعك الخاص، فيجب أن تعلم أن ريادة الأعمال مثل أي مجال آخر، ستحتاج للكثير من الخبرة العملية مع بعض المعرفة حتى تنجح فيه.

الفشل هو التخوف الأكبر أمام أي شاب يريد البدء في مشروعه الخاص، والذي قد يمنعه تماما من المغامرة والدخول في مجال ريادة الأعمال.

لذلك في هذا التقرير سيقدم لك «شبابيك» بعض الكورسات الأونلاين التي ستساعدك على بدء وإدارة مشروعك، بداية من كيفية اختيار الفكرة  وتوفير الميزانية والتعامل مع العملاء والمنافسين وحتى التعامل في حالات الخسارة وكيفية الاستفادة منها أيضًا. وجميع هذه الكورسات مجانية تمامًا.

من فكرة لشركة

من فكرة لمشروع

قد تكون لديك الكثير من الأفكار الجيدة التي لو استطعت تنفيذها لكتب لها النجاح الكبير، لكنك لا تعرف كيف تبدأ وما هي الأدوات التي تحتاجها.

في هذا الكورس ستتعلم كيف تحول فكرتك إلى مشروع على أرض الواقع، وكيف تختار الفرص المتميزة وتحويلها لمشروع واقعي يناسب احتياجات السوق والمستهلكين. كما ستتعلم كيف تضع خطة لبدء وتطوير مشروعك، والتعامل مع الأمور المالية.

الكورس مخصص للبمتدئين في ريادة الأعمال، وهو متاح على منصة «Udemy» باللغة الإنجليزية.

كيف تبتكر فكرة جديدة؟

كيف تبتكر فكرة جديدة

الفرق بين رائد الأعمال ورجل الأعمال هو أن الأول يأتي بالأفكار الجديدة غير التقليدية ويعرف كيف يقتنص الفرصة الجيدة، لا أن يدير عمله لكسب الربح وحسب.

في هذا الكورس المقدم من جامعة ميريلاند الامريكية، ستتعلم كيف تبتكر الأفكار غير التقليدية وتحدد الفرصة وتعرف مدى قابليتها للنجاح في السوق من عدمه، وكيفية اتخاذ القرار بشأن تنفيذ الفكرة وتوقيتها.

هذا الكورس متاح على منصة «Coursera» ويبدأ في 25 يوليو.

اقرأ أيضا: «لو رائد أعمال.. كيف تفشل بذكاء وتضمن سمعتك في السوق؟»

كيف تخطط لميزانية مشروعك؟

 كيف تخطط لأمورك المالية

في هذا الكورس ستتعلم كيف تحدد رأس مالك المشروع وتخطط لميزانيته في المراحل الأولية للمشروع، وكيف تتعامل مع مصادر التمويل، وما هو نوع المستثمرين الذي ستحتاج للتعامل معه.

هذا الكورس مقدم من جامعة ميرلاند الأمريكية ومتاح على موقع «Coursers» ويبدأ في 25 يوليو وينتهي في 29 أغسطس. وهو الجزء الثالث من سلسلة حول كيف تبدأ المشروعات الصغيرة من الفكرة للتفيذ.

قد يهمك أيضا: «حواضن الأعمال.. مؤسسات تتبنى مشروعك وتقوده للنجاح»

أساسيات التسويق الإلكتروني

أساسيات التسويق الإلكتروني

 

هذا الكورس هو مقدمة في التسويق الإلكتروني للمبتدئين من أصحاب المشروعات الصغيرة. ستتعلم في هذا الكورس كيف تؤسس علاماتك التجارية أونلاين، واستراتيجيات جذب العملاء، وكذلك الأخطاء التسويقية التي قد تجعل مشروعك يفشل منذ بدايته.

الكورس متاح على منصة «Udemy» ومقسم على 18 محاضرة.

اقرأ أيضا: «آلاء.. رسمت بالبكتيريا وابتكرت مستحضرات تجميل طبيعية»

كيف تتعامل مع عملائك ومنافسيك؟

كيف تتعامل مع عملائك ومنافسيك

في هذا الكورس ستتعلم كيف تحدد عملائك والفئة المستهدفة بمشروعك، سواء قبل بدء المشروع أو في المراحل الأولية منه. وذكلك كيف تضع خطة  للوصول لهؤلاء العملاء وإقناعهم بمنتجك، بالإضافة إلى معرفة منافسيك في السوق وكيف تضع خطة لتصل إلى العملاء أولًا.

الكورس مقدم من منصة «Future Learn» ومدته أسبوعان فقط، بواقع ساعتين كل أسبوع.

كيف تنشئ مشروعك أونلاين

مشروعك التجاري أونلاين

في هذا الكورس ستتعلم كيف تنشئ مشروعك أونلاين، ووضع استراتيجيات التسويق وجذب العملاء عبر الإنترنت، وكذلك الجوانب القانونية المتعلقة بإنشاء مشروعك أونلاين وحقوق الملكية. ووضع خطة وتصور للمشروع.

الكورس مقدم من منصة «Udemy»  وهو مقسم لـ34 محاضر ومجاني تماما والشرح باللغة الإنجليزية.

قد يعجبك أيضا: «لرواد الأعمال.. موقع تعليمي ينافس Tedx ويتفوق عليه»

كيف تختار فريق العمل؟

كيف تختار فريق العمل

أي مشروع أو عمل ناجح لا يعتمد فقط على الفكرة الجيدة أو التخطيط والتسويق الجيد؛ بل أيضًا اختيارك لفريق العمل الذي سيتولى معك مسئولية نجاح هذا المشروع.

في هذا الكورس ستتعلم كيفية بناء شبكة علاقات اجتماعية واسعة تفيدك في مشرعك وكذلك كيف تختار موظفيك جيدا وتشاركهم بأفكارك، وتخططون سويًا لهذا المشروع.

الكورس مقدم من منصة «Future Learn»  ومدته أسبوعان بواقع ساعتين في الأسبوع.

اقرأ أيضا: «مش أي حد يبدأ مشروع.. تعرف على مهارات رائد الأعمال»

وأخيرًا.. كيف تفشل بذكاء؟

كيف تفشل بذكاء

في هذا الكورس ستتعرف على الأخطاء الكبيرة التي يقع فيها رجال الأعمال في جميع مراحل المشروع. والأهم هو ما يسمى في ريادة الأعمال باستراتيجيات الفشل، بمعنى متى وكيف توقف المشروع والمنتج إذا كان فشله أمرا واقعيا، وكيف ومتى تقرر الانسحاب والاستفادة من هذا الفشل وتحويله إلى نجاح، مصحوبا بتجارب واقعية من رواد الأعمال البارزين. وأيضا كيف تتعامل مع الضغوط الاجتماعية لهذا الفشل.

الكورس مقدم من منصة «Udemy» وهو مقسم على 17 محاضر .

قد يهمك أيضا: «نظرية باريتو.. ابحث عن الـ20% في ريادة الأعمال»

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال