رئيس التحرير أحمد متولي
 الجواز عشان الجمال بس كله مصايب.. الشباب عايز إيه؟

الجواز عشان الجمال بس كله مصايب.. الشباب عايز إيه؟

عندما تسأل أي شاب عن مواصفات فتاة أحلامه، ستختلف جميع الإجابات لكنها ستتفق على شيء واحد، وهو الجمال، وحتى إن اختلفت مقاييس الجمال من شخص لآخر.

الأمر نفسه عند الفتيات، فحتى وإن كانت نسبة الفتيات اللاتي يردن الارتباط بشاب وسيم أقل بكثير، لكن تظل وسامة الرجل عامل جذب لهن.

فهل الجمال شرط للسعادة في العلاقات العاطفية، وإذا كانت الإجابة بـ«لا» لماذا نعطيه كل تلك الأهمية؟

في هذا التقرير تحدث «شبابيك» مع مجموعة من الشباب والفتيات للإجابة عن هذا التساؤل وفقًا لتجاربهم الشخصية والواقعية، بالإضافة لرأي خبراء العلاقات العاطفية والأسرية. الشك في تصرفاته الشاب الوسيم أو الفتاة الجميلة، دائما ما يعتمد على ثناء الآخرين حتى يقوي ثقته في نفسه، فتجد الشاب يحيط نفسه بمجموعة من الفتيات حتى يرى الإعجاب في عيونهن. وبالمثل تفعل الفتاة الجميلة. كل هذا يخلق عند شريك حياتهم نوعا من الغيرة والشك الدائم.

تقول شرين محمد، موظفة كول سنتر، إن: «الارتباط بشاب وسيم هيخليني دايما بشك فيه، وخاصة في تعامله معه البنات. وحتى لو كانت تصرفاته مش بتقول إنه بتاع بنات، بس هتبقى عندي غيرة شديدة من أي واحدة بتتعامل معاه حتى لو صديقتي المقربة اللي بثق فيها، لأن البنت مهما كان مستواها التعليمي والثقافي بتنجذب للشاب الجميل».

وتوضح استشارية العلاقات الأسرية الدكتورة أسماء مراد أن انبهار الشباب بالشكل يكون في الغالب في سن المراهقة حتى الـ20 عامًا. لكن توجد حالات استثنائية يكون فيها الشاب أو الفتاة ناضجًا فكريًا وعاطفيا في سن صغير، أو يكون قد تجاوز الثلاثين عامًا وهو لا يزال متصابيًا.

للولاد.. لو البنت وافقت تقابلها احذر الحجات دي

صدمة

تخيل لو تزوجت فتاة جميلة جدًا، ثم تفاجأت أنها لا تجيد الطبخ أو مش بتفرق بين الملوخية والنعناع. أو تختلف معك في طريقة التفكير ومبادئك الأساسية؟

يقول «إسماعيل محمد»، مُصور، إن: «الشكل في الزواج مهم، بس مينفعش يكون هو الأساس. لأن معناه أني هبتدي أتعرف على شخصيتها بعد الزواج، وده هيعمل نوع من الصدمة لو لقيت عيوب أنا مش متقبلها تمامًا زي أنها تكون أوبن في تعاملها مع الأولاد بدرجة مبالغ فيها. وهتكون النتيجة مش بس خناقات مستمرة لكن العلاقة هيبقى كلها ملل وركود».

ويضيف أن «اختيار الزوجة على أساس الشكل طبع في الرجل الشرقي، لأنه بيتصور أنه ممكن يشكل شخصية البنت زي ما هو عايز بعد الزواج، وده بيؤدي لكسر شخصية البنت وتبقى مغلوبة على أمرها بعد الزواج أو البنت بترفض تتطبع بطبعه وفي الحالتين العلاقة بتبوظ ما بينهم».

وهنا تؤكد الدكتورة أسماء أن التربية والمجتمع لهما عامل أساسي في تشكيل مفهوم الرجل عن الحب، فينشأ على أن جمال البنت شيء أساسي في الارتباط، وبسببه قد يهمل جوانب أكثر أهمية في شخصيتها. اتخدعت فيه

«الجواز زي البطيخة يا تطلع حمراء يا تطلع قرعة».. لكن هذا في حالة لو انخدعت في الشكل ولم تعطِ نفسك الفرصة لتفهم شخصية شريكك.

تقول «دعاء جمال» مترجمة: «بعض البنات لما بتتشد للشاب الوسيم بترسم له صورة في خيالها، وبعد فترة من الارتباط بتكتشف شخصيته الحقيقية، وبتتهم الشاب أنه خدعها أو أنه اتغير، وبتطالبه إنه يرجع لشخصيته القديمة، مع أنه في الحقيقة مخدعهاش ومتغيرش، لكن هي اللي مخدتش فرصة تعرف شخصيته الحقيقية».

توضح أسماء مراد أن اختيار شريك الحياة بناء على الشكل يكون بسب عدم نضوح فكري وعدم نضوج عاطفي. وتبين أن النضوج الفكري يعني أن يكون لدي الشخص ثقافة وتجارب كثيرة في الحياة، تمكنه من الحكم على الآخر وفهم شخصيته، أما النضوج العاطفي فيعني أن أفهم حقيقة مشاعري جيدًا وحقيقة مشاعر الطرف الآخر، وكيف اتفاعل معه.

وتوضح استشارية العلاقات الأسرية أن «عدم النضوج الفكري والعاطفي سيؤدي لتوهم الحب، ورسم صورة غير حقيقية للطرف الآخر، وأفتراض أن شخصيته جميلة مثل مظهره، ثم الاصطدام بالحقيقة بعد الزواج».

متقولهاش بحبك.. الحجات دي هتدوبها أكتر

الغباء

كثير من الشباب يختارون شريك حياة ليس جميلًا بالمقاييس الشكلية، لكنهم يعيشون قصة حب رائعة للغاية. فالتفاهم والتوافق في الشخصية والتفكير هو الذي يبني العلاقة لا الشكل.

يقول أحمد شعبان، مندوب بشركة أدوية، إن: «الشكل رغم أهميته مينفعش يكون الأساس، لأن اختلاف التفكير والثقافة وعدم وجود تفاهم هيؤدي لمشاكل كتير جدًا بعد الزواج. وده بيخلي الأسرة مشتتة وتبذل مجهود كبير للوصول لنقاط اتفاق».

ويضيف: «الحجات دي صعب تتكشف قبل الزواج، لأن اللي بيركز على الشكل فقط، بيحاول يتغاضى عن أي حاجة عشان يوصل لهدف. لكن بعد الزواج بيكتشف أن التفاهم والتوافق هو الأهم».

وهنا توضح استشارية العلاقات الأسرية أن الشاب إذا انجذب لفتاة ووجدها غبية أو غير متفاهمة معه، فإنه سيكرهها ويمل منها. وعلى عكس الشائع فالشباب ينجذبون جدًا للفتاة الذكية، صاحبة الشخصية الجميلة، التي تجعل الشاب يحبها، ويراها أجمل من غيرها حتى لو لم تكن على قدر كبير من الجمال. هستفاد إيه؟!

الجمال هو نعمة بالتأكيد ويضيف البهجة لأي علاقة عاطفية، لكن يجب أن تعطي نفسك فرصة للتأكد أن جمال هذا الشخص الداخلي مثل جماله الخارجي وأكثر.

تقول جهاد مصطفى، طالبة بكلية دار العلوم،: «لازم يكون شكل الشاب اللي هرتبط بيه مقبول، لأن مستحيل أتجوز واحد مش حابة شكله».

وتضيف «الشكل بيدي انطباع كويس في الأول، يعني لما تلاقي شاب وسيم، ده بيدي انطباع أنه هيكون جنتل أو شهم. بس لازم الخطوة التانية اللي هيا التعامل والمواقف وفهم الشخصية كويس. لكن إذا كانت شخصيته غير مناسبة فلازم الانفصال فورًا، لأني مش هعمل حاجة بشكله لو شخصيته سيئة».

وتؤكد أسماء مراد أن الزواج لأسباب تافهة سينتهي لأسباب تافهة أيضًا، فالزواج على أساس الشكل، دون الاهتمام بالشخصية، سبب رئيسي لحالات الطلاق المنتشرة بين الشباب، وتصل للطلاق بعد عام واحد من الزواج. هل يوجد حل؟ 

في حالة الزواج تنصح الدكتورة أسماء ببذل الجهد والوقت لكي يفهم الزوجان اختلافهما، ويحاولا إيجاد نقاط اتفاق وتجاوز المشاكل، خاصة لو كان هناك أطفال.

لكن إذا كان الأمر مجرد ارتباط أو خطوبة فيجب الانفصال إذا كان الارتباط على أساس الشكل ولم يكن هناك توافق في الشخصية، وحتى لا يتفاجأ الطرفان بهذا الاختلاف الشديد بعد الزواج.

تؤكد «مراد» أن الطرفين يجب أن يستغلا فترة الارتباط في التخطيط لحياتهما المستقبلية بدلًا من إضاعتها في الرومانسيات فقط، ويأخذ الطرفان وقتهما في التعرف على شخصيتهما. ويضع كل منها الآخر في مواقف أو اختبارات ليعلم هل يتناسب هذا الشخص معه أو يتحمل المسئولية أم لا.

للمراهقات.. هو ده الحب الحقيقي

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال