رئيس التحرير أحمد متولي
 نقابة الصيادلة تطالب بتخفيض أعداد المقبولين بكليات الصيدلة

نقابة الصيادلة تطالب بتخفيض أعداد المقبولين بكليات الصيدلة

أرسلت نقابة الصيادلة دراسة أعدها وكيل النقابة، الدكتور مصطفى الوكيل، إلى رئيس الجمهورية عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء، شريف إسماعيل، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أشرف الشيحي، للمطالبة بتخفيض أعداد المقبولين في كليات الصيدلة ليصبح من  4 إلى 5 آلاف صيدلي سنويا لتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وطالبت النقابة الحكومة وفقا لما توضحه الدراسة بعدم الموافقة على منح تراخيص بإنشاء كليات صيدلة خاصة نظرا لكثرة عددها حرصا على المصلحة العامة وتخفيفا للأعباء، وتقليل أعداد خريجى الكليات الخاصة والتي تزايدت بشكل مبالغ فيه، موضحة أن هدف معظم هذه الكليات الخاصة هو كسب المال فقط ولن تخرج صيادلة قادرين على المنافسة العلمية على المستوى الدولي .

وأكد وكيل النقابة أن الدراسة كشفت بالأرقام الموثقة عن تزايد أعداد الخريجين باستمرار،  حتى وصلت الزيادة السنوية عن احتياجات سوق العمل إلى أكثر من 6 آلاف صيدلي، الأمر الذي يكلف الدولة مئات الملايين.

وأوضح الوكيل أن الدراسة كشفت بالأرقام نسبة الخريجين في آخر 5 سنوات مقارنة بإجمالي أعداد المقيدين بالنقابة يساوى نصف أعداد الخريجين منذ إنشاء كليات الصيدلة حيث وصل عدد الخريجين في آخر 5 سنوات لما يقرب من 61 آلاف صيدلي.

وأشار إلى أن الدراسة أوضحت زيادة أعداد الصيدليات في مصر مقارنة بمثيلتها في كثير من دول العالم، وبمقارنة عدد الصيدليات بعدد المواطنين في مصر وبعض دول العالم مثل تونس والمغرب والكويت والإمارات والسعودية والنرويج وبريطانيا والدانمارك وروسيا وألمانيا تبين أن مصر الأعلى في أعداد الصيدليات الموجودة بها مقارنة بعدد المواطنين.

وأوضحت الدراسة أن عدد الصيدليات تزايد بشكل كبير ووصل إلى 67 ألف و511 صيدلية.

وذكر «الوكيل» أنه سيتم عقد جلسة طارئة خلال الأيام القليلة المقبلة بلجنة الصحة بمجلس النواب لمناقشة زيادة أعداد الخريجين.

وأشار رئيس لجنة قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلي للجامعات، الدكتور ماهر الدماطي، إلى أن هناك عدة توصيات وقرارات تتعلق بتقليل أعداد خريجي كليات الصيدلة ولم يلتفت إليها المسئولون، أبرزها قرار قطاع الدراسات الصيدلية بالمجلس الأعلى للجامعات بضرورة تخفيض أعداد المقبولين بالجامعات وفقا لاحتياجات سوق العمل.

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.