رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدخل «حاسبات ومعلومات» ومجموعك قليل؟.. بدائل تناسبك

عايز تدخل «حاسبات ومعلومات» ومجموعك قليل؟.. بدائل تناسبك

إذا كنت طالبا ممن حطمت الثانوية طموحهم، لأنك ترغب في الالتحاق بكلية الحاسبات والمعلومات ولكن مجموعك لا يُمكنك من ذلك، فيجب أن تبحث عن البدائل التي تساعدك على تحقيق حلمك، الموضحة في هذا التقرير.

كلية تجارة قسم نظم معلومات

يوجد قسم «نظم المعلومات» بكلية التجارة بعدد من الجامعات، من بينها جامعة حلوان، وهو نفس القسم الموجود بكليات الحاسبات والمعلومات. يدرس الطالب بكلية التجارة قسم نظم المعلومات جميع المواد الخاصة بتكنولوجيا المعلومات والحاسب الآلي.

يُتاح لخريجي هذا القسم من كلية التجارة، نفس مجالات العمل المتاحة لخريجيه من كليات الحاسبات والمعلومات، منها، محلل ومصمم نظم، وتصميم مواقع الويب، تكون الأولوية في مجال العمل لمن يمتلك خبرة عملية أكبر.

الكليات الخاصة

  • نظم المعلومات وعلوم الحاسب جامعة 6 اكتوبر

تمنح درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية (علوم الحاسب، نظم المعلومات)، الحد الأدنى للقبول بها هذا العام 70%، تبلغ مصروفاتها 16 ألف جنيه للعام الدراسي.

يمكن أن تقبل الكلية طلاب شعبة علمي علوم على أن يتجاوز الطالب قدرات وامتحان معادلة الثانوية العامة في المواد المؤهلة (لغة انجليزية، رياضيات)، وأخرى قد يحددها مجلس الكلية.

كيفية التقديم:

- إحضار الأوراق المطلوبة (أصل شهادة الثانوية العامة، أصل شهادة الميلاد، 6 صور شخصية، صورة البطاقة، نموذج 2 جند للطلبة الذكور، نموذج 6 جند للطلبة الذكور المصريين من مواليد 1994 وما قبلها) والتوجه إلى إدارة القبول والتسجيل بالجامعة.

- عرض أوراق الطالب على موظف القبول لمعادلة الشهادة ومراجعة الأوراق والوقوف على امكانية قبوله من عدمه.

- في حالة القبول يتم التوجه إلى الخزينة.

- التوجه مرة أخرى لإدارة القبول والتسجيل لاستلام الملف واستكمال بيانات الطالب.

- بعد استكمال البيانات يتم تسليم الملف للموظف المختص للمراجعة وتسجيله على قاعدة البيانات الخاصة بالجامعة.

- إعطاء الطالب إذن دفع لسداد الرسوم الدراسية بالخزينة وتحديد ميعاد للكشف الطبي واستخراج الكارنيه.

العنوان: القطعة 1/ 1 – المحور المركزي – السادس من اكتوبر – الجيزة، داخل جامعة 6 اكتوبر.

تليفون:  0238355281

كلية علوم الحاسب جامعة النهضة

تمنح درجة البكالوريس في أحد التخصصات التالية (علوم الحاسب الآلي، نظم المعلومات، تكنولوجيا المعلومات، بحوث العمليات ودعم القرار)، الحد الأدنى للقبول بها هذا العام، 70 %، تبلغ مصروفاتها 13 ألف و650 جنيها للفصل الدراسي.

العنوان:  بني سويف – شرق النيل – طريق المرور.

تليفون:  01124017178‏ – 0822284688

  • كلية تكنولوجيا المعلومات جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا

تمنح درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية (علوم الحاسب، نظم المعلومات، العلوم الأساسية)، الحد الأدنى للقبول بها هذا العام 70%، تبلغ مصروفاتها 16 ألف جنيه للعام الدراسي.

العنوان: امتداد محور 26 يوليو – الحي المتميز – 6 أكتوبر – الجيزة، بجوار مستشفى دار الفؤاد.

تليفون: 0238247422 – 0238247419

 أكاديمية أخبار اليوم قسم علوم الحاسب

يمنح درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: (علوم الحاسب، نظم المعلومات)، يبدأ التخصص من الفرقة الرابعة، ووصل الحد الأدنى للقبول به العام الماضي إلى 51 % (209.5 درجة)، تبلغ مصروفاته هذا العام 10 آلاف و245 جنيها، بالإضافة إلى ألف جنيه تأمين.

للطلاب الراغبين في الالتحاق بالأكاديمية التوجه إلى مكتب التنسيق، حيث يحدد مكتب التنسيق شروط الالتحاق بالأكاديمية، والأوراق المطلوبة للتقديم هى: بطاقة الترشيح، أصل شهادة الثانوية العامة، شهادة ميلاد كمبيوتر، 6 صور شخصية حديثة، صورة بطاقة الرقم القومي.

العنوان: 6 أكتوبر – مبنى مجمع مطابع أخبار اليوم – المنطقة الصناعية الرابعة.

تليفون:  0238347123 – 0238347120

المعاهد الخاصة

  • المعهد العالي لعلوم الحاسب 6 اكتوبر

يمنح درجة البكالوريوس في أحد التخصصات التالية: (نظم المعلومات، علوم الحاسب)، يبدأ التخصص من الفرقة الثالثة، وصل الحد الأدنى للقبول بالمعهد العام الماضي إلى 66%، تبلغ مصروفاته حوالي 5 آلاف و81 جنيها.

يقبل الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة والأزهرية بقسميها (العلمي والأدبي)، لكن يُفرض على الطلاب امتحان تكميلي في مواد الرياضيات (1 – 2) والفيزياء، عدا طلاب الثانوية العامة شعبة علمي رياضة.

يتم التقديم عن طريق التنسيق الالكتروني (الانترنت) وبعد القبول يتوجه الطالب إلى المعهد بخطاب الترشيح وأصول أوراقه إلى المعهد لاستكمال إجراءات قيده، ويتم التعامل من خلال مكاتب التنسيق، ورقم المعهد بالتنسيق5/556.

وتتمثل الأوراق المطلوبة في: أصل المؤهل الدراسي، أصل شهادة الميلاد، 6 صور شخصية، نموذج 2 جند للذكور، كشف الرغبات.

العنوان:  مدينة الثقافة والعلوم قطعة رقم 3/51 أ ب – المحور المركزي – الحي الحادي عشر بالسادس من أكتوبر.

تليفون: 0238332620

  •  المعهد العالي للحاسبات وتكنولوجيا المعلومات مدينة الشروق

يمنح درجة البكالوريوس في الحاسبات من شعبة علوم الحاسب، درجة البكالوريوس في التجارة من شعبة الإدارة والمحاسبة، نظم المعلومات الإدارية، حيث يضم المعهد 3 شعب، هى: علوم الحاسب، الإدارة والمحاسبة، ونظم المعلومات الإدارية.

وصل الحد الأدنى للالتحاق بشعبة علوم الحاسب بالمعهد للعام الماضي إلى 80% (328 درجة)، تصل مصروفات شعبة علوم الحاسب لحوالي 6 آلاف و523 جنيها.

العنوان: ضاحية النخيل – مدينة الشروق – حلوان.

تليفون: 0226876063 - 01005600067

  • المعهد العالي لعلوم الحاسب ونظم المعلومات

يمنح درجة البكالوريوس في علوم الحاسب من شعبة علوم الحاسب، يمنح درجة التجارة من شعبة إدارة الأعمال وشعبة نظم معلومات إدارية. تبلغ مصروفاته حوالي 4 آلاف و984 جنيه.

العنوان: التجمع العمراني الخامس – الحي الثالث – المنطقة الرابعة – القاهرة الجديدة.

تليفون: 01289996004 - 0226182875

المصدر

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب