رئيس التحرير أحمد متولي
 معلومات عن كلية الشريعة والقانون وأقسامها وتخصصاتها الدراسية

معلومات عن كلية الشريعة والقانون وأقسامها وتخصصاتها الدراسية


لطلاب الأزهر.. دليلك للتعرف على كلية الشريعة والقانون

كلية الشريعة والقانون من أقدم كليات جامعة الأزهر، تقدم الكلية العلوم الشرعية بالإضافة إلى علوم القانون التي تدرس في  كليات الحقوق في الجامعات الأخرى، وتمنح الكلية لخريجها درجة الإجازة العالية في الشريعة الإسلامية والقانون.

ويستعرض «شبابيك» في هذا التقرير كل المعلومات عن كلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر، متمثلة في أقسامها وطبيعة الدراسة بها ومجالات العمل بعد التخرج.

أماكن تواجد كلية الشريعة والقانون

بالإضافة للكلية الأم في فرع الجامعة الرئيسي بالقاهرة وتحديدا في منطقة الدراسة، تتواجد كلية الشريعة والقانون في عدد من فرع جامعة الأزهر في الأقاليم، مثل طنطا، وتفهنا الأشراف، ودمنهور، وأسيوط.

أقسام الكلية

♣ قسم الشريعة الإسلامية ويدرس العلوم الشرعية، عدد سنوات الدراسة أربعة سنوات.

♠ قسم القانون يدرس العلوم القانونية، عدد سنوات الدراسة خمس سنوات.

♠ قسم القانون  باللغة الإنجليزية يدرس العلوم القانونية باللغة الإنجليزية، عدد سنوات الدراسة خمس سنوات.

  • قسم القانون

يدرس الطلاب في هذا القسم العلوم القانونية مثل ما يدرس في كليات الحقوق في الجامعات الأخرى «القانون الجنائى، القانون المدنى، المرافعات، القانون الدولى الخاص والعام، اقتصاد وإدارة، القانون التجاري، القانون الإدارى، أصول فقة، منظمات دولية، نظم سياسية، نظم دوستورية».

يختلف طلاب قسم القانون بجامعة الأزهر عن دارسي القانون في أي جامعة أخرى  في دراسة «القرآن، وقضايا فقهية، والفقة المقارن،  والفقه المذهبي،  أصول فقه» مما يجعلهم مؤهلين للعمل بالتدريس، وإمامة المساجد، أيضا  كمأذون شرعي.

مواد الدراسة في قسم القانون

يدرس الطلاب في القسم في الفرقة الأولى مواد تأهيلية لسنوات الدراسة المتبقية وهي «مصطلح حديث، وتاريخ، وقانون إجرام وعقاب، قضايا فقهية معاصرة، تاريخ تشريع، نظم سياسية ودستورية، مدخل للعلوم القانونية،لغة إنجليزية، أصول فقة، فقة، منظمات دوليه».

مجالات عمل طلاب قسم القانون

تتيح الدراسة  في قسم قانون  العمل في عدد من الوظائف مثل موظف شؤون قانونية  في المصالح الحكومية، والعمل في مهنة المحاماه، كما تيح العمل في وزارة العدل، السلك القضائي، أو مدرس مواد شرعية بالأزهر، أو مأذون شرعي،  بالإضافة إلى إمام  مسجد في وزارة الأوقاف، أو في مصلحة الجمارك، أو مصلحة الضرائب.

ويماثل قسم القانون بكلية الشريعة والقانون جامعة الأزهر كليات الحقوق في مختلف الجامعات المصرية الحكومية والخاصة، فيؤهل للعمل بالنيابة العامة والإدارية وهيئة قضايا الدولة، بالإضافة للعمل الاستشاري في القطاعين الحكومي والخاص كذلك.

  • قسم الشريعة الإسلامية

قسم الشريعة الإسلامية هو أساس كلية الشربعة والقانون، يدرس فيه الطلاب العلوم الشرعية من العقيدة، والحديث، والفقة وغيرهم من العلوم الشرعية الأخرى.

مواد الدراسة في قسم الشريعة الإسلامية

يدرس في الكلية أربع مواد أساسية على مدار 4 سنوات. قرآن كريم، وفقة، والفقة لمقارن، وأصول فقة.

يدرس الطلاب الفقة في الكلية على أربعة مذاهب «حنفي، حنبلي، شافعي، مالكي» يختار الطالب مذهبه  على حسب  دراسته لمادة الفقة في الثانوية الأزهرية.

بالإضافة للمواد الأساسية الأربعة يدرس الطالب في الفرقة الأولى مواد اللغة الإنجليزية، وبعض مواد اللغة العربية، وتاريخ تشريع، وقضايا معاصرة، وعلوم حديث، وعقيدة إسلامية،  وتفسير أحكام.

مجالات العمل لخريجي الشريعة الإسلامية 

إمام وخطيب في وزارة الأوقاف، أو مدرس مواد شرعية، أو مأذون شرعي.

  • قسم القانون باللغة الإنجليزية

هذا القسم تم إنشاءه عام 2005 بقرار من شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب «رئيس جامعة الأزهر وقتها». يدرس الطلاب نفس مواد قسم القانون ولكن باللغة الإنجليزية، مدة الدراسة خمس سنوات.

شروط الالتحاق بالقسم والمصاريف

يفتح القسم أبوابه أمام طلالب شعبتي العلمي والأدبي بالثاوبة الأزهرية، بشرط أن لا يقل درجة الطالب في اللغة الإنجليزية عن 85%.

يدفع الطالب أول سنتين 3067 جنيه، فى حال حصوله على تقدير جيد جدا يتم خصم 50% من المبلغ من مصاريف الفرقة الثالثة، وهكذا حتى التخرج، فى حال الحصول على إمتياز فى السنه الثانيه يتم خصم 50% من المبلغ وهكذا حتى التخرج.

مجالات العمل لخريجي قسم قانون انجليزي 

يتح القسم لخرجيه شغل عدد من الوظائف مثل «الهيئات القضائية، البنوك الإسلامية، المحاماة بالمكاتب الدولية وكافة المهن المتاحة لخريجي قسم قانون والشريعة الإسلامية».

سمير وجيه

سمير وجيه

صحفي مصري متخصص في الشأن الطلابي، ومهتم بريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة مقيم بمحافظة الشرقية