رئيس التحرير أحمد متولي
 بعبع في الثانوية وفوبيا في تسجيل الرغبات.. طب ليه؟

بعبع في الثانوية وفوبيا في تسجيل الرغبات.. طب ليه؟

مع بداية فتح باب تسجيل الرغبات إلكترونيا للقبول بالجامعات والكليات، أمام طلاب الثانوية العامة، عن طريق موقعين هما: www.egypt.gov.eg و www.tansik.eg ، يراود الطلاب مرة أخرى مصطلح التخوف والتوتر، فمن بعبع الثانوية إلى تسجيل الرغبات التي من خلالها يتمكن الطالب من معرفة الكلية التي يختارها.

وزارة التعليم العالي أتاحت موقع تحديد الرغبات 24 ساعة يوميا، ولم تشترط التسجيل من خلال معامل الحاسب الآلي المتوافرة داخل معامل التنسيق بالجامعات المختلفة.

ورغم من توافر إمكانية التسجيل بالمنزل، يخشى الطلاب من تسجيل الرغبات بأيديهم ويذهبون لمعامل التنسيق التي حددتها الوزارة.

مسئولة المعامل بكلية الهندسة جامعة القاهرة، دعاء أبو السعود، قالت: «الناس بتخاف تسجل من البيت رغم إن هو هو  وبيوفر في الوقت، لكن هما بيحتاجوا من يساعدهم ويطمنهم أكثر».

اقرأ أيضا ◄ وانت قاعد في بيتك.. طريقة تسجيل رغبات طلاب الأزهر

من جانبها قالت والدة طالب بالثانوية العامة، سعاد محمد، أن العديد من المواقع توفر المعلومات عن كيفية التسجيل من المنزل لكن الخوف من عدم حفظ الرغبات أو خسارة المرحلة الثانية دفعها للتسجيل بمعامل التنسيق مؤكدة «كده آمان».

«التسجيل في المعامل أضمن وهلاقي حد يساعدني» هكذا كان رد إسلام شعبان الطالب بالشعبة العلمية، ووافقه إسلام عباس مضيفا «معايا ورقة مطبوعه لو حصل مشكلة هقدر ارجع بالورقة اللى معايا».

«معرفتش اسجل في البيت، وخوفت الوقت يضيع مني.. وآمان وتوفير للوقت وعدم ضياع فرصة التسجيل» ذلك ما قاله الطالب مهاب محمود، وذكر أن موقع التنسيق صعب والتعامل معه ويحتاج لمن يوضح لنا خطواته وكيفية ترتيب الـ60 رغبة.

اقرأ أيضا ◄ لو جامعتك بعيدة وعايز تقرّب.. الحل هنا

«الموضوع مصيري وفكرة التعامل مع الإنترنت أمر مشكوك فيه خصوصا لو كان لوحدي من البيت، كمان وجود ورقة مطبوعة بيخليك مطمن على مستقبل ابنك أكتر» هذا ما قاله ولي أمر الطالب محمود أحمد، في حديثه لـ«شبابيك»، بمعامل تنسيق جامعة القاهرة.

أسباب فوبيا تسجيل الرغبات لطلاب الثانوية؟

فوبيا تسجيل الرغبات

مدير موقع التنسيق الإلكترونى بوزارة التعليم العالي المهندس علاء علي، برر خوف الطلاب من تسجيل رغباتهم بالمنازل، أنها نتاج فوبيا التغيير وتفكيرهم في أن الموضوع سيحدد مسار حياتهم القادمة من خلال اختيار الكلية التي يرغبها والجامعة التي يتمنى الالتحاق بها.

وأضاف لـ«شبابيك»، أن بعض الطلاب يفضلون الذهاب لمعمل التنسيق لأن العملية تعد معقدة بالنسبة لهم لكن هناك عدد كبير يسجلون من خلال المنزل في أوقات متأخرة.

ونصح مدير موقع التنسيق الطلاب بالتخلص من الخوف فهو «بلا داعي» لأن الموقع سهل التعامل معه، في عبارة عن خطوات بسيطة يمكن لأي طالب القيام بها بمفرده دون مساعدة.  

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير