رئيس التحرير أحمد متولي
 14 أغسطس.. حدث في مثل هذا اليوم كل ماهو دامي

14 أغسطس.. حدث في مثل هذا اليوم كل ماهو دامي

شهد تاريخ 14 أغسطس عددا من الأحداث الدامية عبر التاريخ، بدءا من معركة إسلي بين فرنسا والمغرب مرورا بمحاولة انقلاب فاشلة في سوريا وإعلان قيام إمارة إسلامية في أكناف بيت المقدس إلى فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في عام 2013.

معركة إسلي

هي معركة اندلعت في  14 أغسطس 1844 بين المغرب وفرنسا، وتعتبر تلك المعركة بمثابة النقطة السوداء في تاريخ المغرب وحتى اليوم، فبعد احتلال فرنسا للجزائر دعمت المغرب المقاومة الجزائرية ضد الاحتلال الفرنسي واحتضنت الأمير عبدالقادر، مما دفع فرنسا إلى الدخول للمغرب.

قرر السلطان المغربي آنذاك مولاي عبدالرحمن إرسال ابنه لملاقاة الجيش الفرنسي دون تنظيم او تسليح مما تسبب في سحقه على يد المدفعية الفرنسية.

أدت المعركة إلى عقد معاهدة «للامغنية» سنة 1845 التي تركت الحدود المغربية الجزائرية غامضة جنوب مركز ثنية الساسي (ناحية فكيك) و استغلت فرنسا هذا الغموض لتحتل في أواخر القرن 19 أجزاء من الصحراء المغربية الشرقية.

استسلام اليابان في الحرب العالمية الثانية

بعد مواجهات شرسة وانفجار قنبلتين ذريتين في هيروشيما ونجازاكي، أعلنت اليابان استسلامها في 14 أغسطس عام 1945 فبعد القنبلتين في 6 و9 أغسطس واحتلال الاتحاد السوفيتي لمنشوريا باليابان أعلن الامبراطور الياباني خلال اجتماع بالقادة اليابانيين قبول قرارات مؤتمر بوتسدام.

قرارات مؤتمر بوتسدام بألمانيا يقضي بأن تستسلم اليابان دون شروط وإلا تدمير اليابان.

إعدام قائد انقلاب سوريا

يعتبر حسني الزعيم قائد الجيش السوري وهو صاحب أول انقلاب عسكري في تاريخ سوريا المعاصر، واعتقل رئيس الجمهورية شكرى القوتلى، ورئيس وزرائه وبعض رجاله، وحل البرلمان، وقبض على زمام الدولة وتلقب بالمشير، قبل أن يصبح رئيسا للبلاد.

حسني الزعيم فقد شعبيته بعدما سلم رئيس الحزب القومي السوري الاجتماعي إلى الحكومة اللبنانية التي أعدمته مما أثار سخط الشعب والسياسيين عليه وأطاح به خصومه وألقي القبض عليه بواسطة الجيش ليُعدم في مثل هذا اليوم 14 أغسطس 1949.

حادث  خطوط هيليوز الجوية

في 14 أغسطس 2005 اصطدمت طائرة خطوط هيليوز الجوية بجبل شمال ماراثوناس، وفارنافاس باليونان، ما أدر لمقتل 121 شخصًا والطاقم.

مروحية لوس أنجلوس

في 14 أغسطس 1968 سقطت مروحية خطوط لوس أنجلوس الجوية رحلة 417 السيكورسكى إس-61 في كومبتون، كاليفورنيا، وقتلت 21 شخصًا.

إقامة إمارة بيت المقدس ومقتل مؤسسها

في 14 أغسطس 2009 أعلن عبداللطيف موسى الملقب بأبي النور المقدسي، إقامة إمارة إسلامية في أكناف بيت المقدس وسط هتافات العشرات من أنصاره الذي كان بعضهم مسلحا حينها. وطالب حكومة حركة حماس بالاحتكام للشريعة الإسلامية.

قتل بعدها عبداللطيف مباشرة في مواجهات مع سلطات حماس التي رفضت دعوته للقدوم والاستماع لنصيحته بمسجد ابن تيمية الذي ألقى فيه الخطبة.

انقطاع الكهرباء عن أمريكا

في 14 أغسطس من العام 2003، تسبب حدث في انقطاع الكهرباء لمدة 29 ساعة في الجزء الأكبر من شمال شرق الولايات المتحدة.

توقفت الحياة بشكل كامل حيث توقفت حركة القطارات ومنع إقلاع وهبوط الطائرات وحدثت فوضى في الشوارع وظن المواطنون أن هناك عمل إرهابي قادم وخاصة أن أحداث 11 سبتمبر لم يمر عليها الكثير.

استمر انقطاع الكهرباء لـ29 ساعة وتبين لاحقا أن سبب الانقطاع هو حريق في محطة اديسون للطاقة في ولاية نيويورك.

فض رابعة والنهضة

في 14 أغسطس 2013 قامت قوات الأمن والجيش المصرية بفض اعتصامي رابعة والنهضة، الرافضين لنقل السلطة في 3 يوليو من قبل الجيش.

الأحداث تسببت في مقتل 670 وإصابة 4400 بحسب التقرير لرسمي لوزارة الصحة، بينما قالت تقارير للإخوان إن ما لا يقل عن 1000 شخص لقوا حتفهم في تلك العملية.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية