رئيس التحرير: أحمد متولي

بهذه الخطوات.. قبولك في منحة دراسية «بره البلد» مضمون

بهذه الخطوات.. قبولك في منحة دراسية «بره البلد» مضمون

عند التقدم لمنحة دراسية بالخارج، ورغم استيفاءك لجميع الشروط، قد تفاجئ بأنه تم استبعادك تمامًا، ولم تصبح ضمن القلة المحظوظة التي حصلت على «فرصة الأحلام».

فمع وجود آلاف الشباب الذين يقدمون للمنح الدراسية كل عام، يصبح استيفاءك للشروط التقليدية للمنحة غير كافي للحصول عليها.. لذلك في هذا التقرير يقدم لك «شبابيك» مجموعة من الحيل، التي تزيد فرصتك للتقدم في المنحة الرداسية.

المنح المخصصة للمصريين

المنح الدراسية نوعان، نوع يشمل الطلاب الدوليين من جميع أنحاء العالم، ونوع مخصص أو يعطي الأولوية لمنطقة معينة.

ابحث عن المنحة الدراسية التي تعطي الأولوية للطلاب المصريين أو العرب أو الأفارقة، ففرصة قبولك بها تكون أكبر من المنح المقدمة للطلاب الدوليين بصفة عامة.

ذاكر الدولة جيدا

Print

في الإنترفيو الخاص بالمنحة يجب أن تعطي انطباعا بأنك على علم جيد بالبلد الذي ستسافر إليه؛ ثقافاته وعاداته، وكذلك بالمؤسسة التي ستدرس فيها وتاريخها والخدمات التي تقدمها.

اجعلهم يقتنعون أن شخصيتك وعقليتك هي العقلية المثالية التي تستطيع الاندماج في المجتمع والتأقلم مع الوضع الجديد والاستفادة منه بسهولة، دون إثارة للمشاكل.. هذا أمر يشكل أولوية كبيرة بالنسبة للمؤسسات الأوروبية والأمريكية.

في مقابلة المنحة هيسألوك الأسئلة دي.. تعرف على الإجابة

التزم في عملك أو دراستك الحالية

بعض المنح الدراسية وخاصة القائمة على التدريب العملي، تشترط إرفاق خطاب من مديرك في العمل أو أستاذك في الجامعة، لإثبات كفاءتك وجديتك والمهارات التي تتمتع بها؛ للتأكد من أنك ستلتزم بشروط هذه المنحة وستحقق أكبر استفادة منها.

هذا يعني أن التزامك في عملك الحالي أو دراستك أو البدء في تحسين علاقتك بمديرك وأساتذتك، سيخلق لك فرصة أكبر للحصول على هذه المنحة.

المنح الدراسية للفتيات

منحة دراسية للفتيات

هناك منح دراسية مخصصة للفتيات. ومع العدد القليل من الفتيات العربيات اللاتي يستطعن السفر للخارج، تصبح فرصتك أعلى للقبول في هذه المنحة.

عند التقديم لهذه المنحة وخلال الإنترفيو أيضًا يجب التركيز على الإنجازات التي حققتيها كفتاة، حتى وإن كانت تبدو صغيرة، مثل أن تكون لك إسهامات في مجال حقوق المرأة، أو حققت إنجازًا ملحوظًا في العمل أو الدراسة مقارنة بزملائك من الجنس الآخر.

فهذه المنح مخصصة لتمكين الفتيات في منطقة الشرق الأوسط، وشيء كهذا سيكون نقطة تميز لك.

خطوة بخطوة.. دليلك لمنحة دراسية في الخارج ببلاش

التحدث بأكثر من لغة 

معظم المنح الدراسية تشترط إتقان اللغة الإنجليزية فقط. لكن إتقانك لهذه اللغة فقط يعني أنك ستصبح مثل الآلاف الذين يتقدمون لهذه المنحة ويتقنون اللغة الإنجليزية.. فما الذي يميزك عنهم؟

إتقانك للغة أخرى حتى وإن كنت لن تستخدمها في المنحة الدراسية؛ فسيعطي انطباعا بأنك مختلف عن الباقين، وأنك منفتح على الثقافات الأخرى، وستكون أسهل في الاندماج مع المجتمع. وهو شيء مهم كثيرًا بالنسبة للدول الأوروبية والأمريكية وأيضًا الآسيوية.

للطلاب والباحثين.. احصل على منحة دراسية في 6 خطوات

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا