رئيس التحرير أحمد متولي
 8 نصائح لحماية عالمك الافتراضي من «الهاكرز»

8 نصائح لحماية عالمك الافتراضي من «الهاكرز»

يشهد العالم الافتراضي عمليات سرقة على غرار ما يحدث في الواقع ولكنها سرقة من نوع آخر، كسرقة البريد الإلكتروني والحسابات الشخصية على مواقع التواصل الإجتماعي، ما يؤدي إلى تدمير المحتوي الموجود على حساباتك أو تغييره أو إضافة محتوي غير مرغوب فيه.

هذه الجرائم تقع عن طريق ما يسمي بـ"الهاكرز"، وهي نوع من أنواع التجسس واختراق الخصوصية التي لا ينتبه لها البعض.

بوابة الاختراق​​​​​​​

وبسؤال المهندس طلعت عمر، خبير الاتصالات بالجمعية العلمية لمهندسي الاتصالات، المهندس مالك صابر، مبرمج، أكدا أن أغلب برامج الحماية المتداولة على الانترنت، خاصة المجانية تكون غير ذات جدوى، بل أن بعضها يكون البوابة الأساسية للإختراق، فقد تكون مدمجة بالفيروسات، لذلك فالتأمين الذاتي هو أفضل وسيلة للحماية من الهاكرز.

وقدم "طلعت" عدد من النصائح التي تساعدك على الحماية من الهاكرز:

1- عدم إعطاء أي معلومات خاصة بالخصوصية لأي موقع كان، عدم الانسياق وراء الرسائل المختلفة على الانترنت، مثل "ادخل واكسب."

2- استخدام كلمة سر طويلة، من الأفضل أن تحتوي على حروف وأرقام، الابتعاد عن استخدام الأسماء وتاريخ الميلاد ككلمات مرور لأنها تكون سهلة الإختراق.

3- تغيير كلمة السر باستمرار، ولا تجعل جميع حساباتك لها نفس كلمة المرور كي تتجنب اختراق جميع حساباتك.

4- تجنب فتح الرسائل المجهولة المرسلة على البريد الالكتروني.

5- الابتعاد عن صفحات التحميل المجهولة، عند الرغبة في تحميل أي برنامج فيجب البحث عن موقعه الرسمي، أو تحميله من المواقع الموثوق بها.

6- تجنب حفظ كلمة السر والإيميل على المتصفح.

7- حفظ الحساب برقم الموبايل، خاصة على الفيس بوك لأن في هذه الحالة يتم إرسال رسائل للهاتف تنبهك إن كانت هناك محاولات لاختراق حسابك.

8- تحميل برامج حماية موثوق بها كبرنامج بت ديفندر "Bitdefender"، هو البرنامج الأول في الحماية ولكنه يناسب الأجهزة عالية الجودة، بالإضافة إلى برنامج كاسبرسكي "Kaspersky"، هذا البرنامج يناسب الأجهزة متوسطة الجودة، هذه البرامج متاحة على الانترنت مجانا والحماية تكون لمدة شهر فقط، تمتد الحماية لسنة أو أكثر عند شرائها.

 

 

 

الكلمات المفتاحية

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب