رئيس التحرير أحمد متولي
 المدينة الفاضلة ليست حلما.. تعرف على أفضل مدينة في العالم

المدينة الفاضلة ليست حلما.. تعرف على أفضل مدينة في العالم

حلت مدينة «ملبورن» الأسترالية للمرة السادسة على التوالي، كأفضل مدينة بالعالم يمكن أن يعيش فيها المرء، وفقا للتقرير السنوي لوحدة الذكاء الاقتصادي لتصنيف الدول الأكثر رفاهية.

واعتمد تصنيف «ملبورن» كأفضل مدينة في العالم على مدى توفيرها الخدمات المختلفة لسكانها من استقرار، وخدمات الرعاية الصحية، والبيئية، والثقافية، بجانب التعليم والبنية التحتية.

في هذا التقرير نستعرض لكم أبرز الأماكن والمعالم بالمدينة التي تجعلها محط أنظار العالم:

1-Federation Square أو ساحة الإتحاد

australia-melbourne-federation-square

هذه الساحة من أشهر الأماكن السياحية في «ملبورن» وتم افتتاحها عام 2002، وهي واحة ثقافية تقع في وسط منطقة الأعمال المركزية بالمدينة.

وتتألف الساحة من المتحف الأسترالي للفن، وعدد من المحلات التجارية والمطاعم والحانات. وتشهد أكثر من 2000 حدث سنوياً ولذلك فهي من أكثر الأماكن السياحية ازدحاماً.

2- Royal Botanic Gardens أو الحدائق النباتية الملكية

australia-melbourne-royal-botanic-gardens

تعتبر هذه الحدائق واحدة من مناطق الجذب السياحية، فهي أكبر حديقة في وسط المدينة.

وتقع الحديقة على مساحة 400 ألف متر، وبها أكثر من 50 ألف نوع من النباتات، وبها العديد من النباتات النادرة. يوجد بها أيضا حديقة مخصصة للأطفال للعب بحرية وللتعلم.

3- ملعب ملبورن

australia-melbourne-melbourne-cricket-ground

يعتبر ثامن أكبر ملعب في العالم، ويسع حوالي 100 ألف متفرج. وكان الملعب الرئيسي للألعاب الأوليمبية عام 1956 يوفر للزوار جولة سياحية بداخله لمدة تستغرق حوالي 75 دقيقة، ويضم متحفا للألعاب الأوليمبية ويعد أحد ملاعب الكريكيت الأكثر شهرة في العالم.

4- برج يوريكا

australia-melbourne-eureka-tower

رغم كونه مجمعا سكنيا، إلا أن شهرته الواسعة جعلت منه مزارا سياحيا، يحرص الذاهبون إلى أستراليا علي مشاهدته. فهو يعد رابع أطول مبني سكاني «ناطحة سحاب» في العالم، ويتكون من 88 طابقا، ويحتوي علي 556 شقة، ويتميز بالطلاء الذهبي لنوافذه، وتبلغ قيمته 423 مليون دولار.

5- متحف ملبورن

australia-melbourne-royal-exhibition-building

متحف مدينة «ملبورن» الأسترالية يعتبر أكبر متحف في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية. وبدأ أول عروضه عام 1945. ويتكون المتحف من سبع قاعات عرض رئيسة ويضم أبرز مركز السكان الأصليين، ومتحف الأطفال بجانب معرض لأهتم الأتفاقيات الدولية لدولة استراليا

6- حديقة حيوان ملبورن

australia-melbourne-melbourne-zoo

تتميز حديقة حيوان «ملبورن»، بأنها الحديقة المفتوحة للحيوانات لتعيش بحرية، وتضم حوالي 320 فصيلة والعديد من الحيوانات النادرة مع إمكانية الاستمتاع والتفاعل مع الحيوانات مباشرة. وهنا يمكنك أن ترى الكوالا من مسافة قريبة، كما يمكنك مصافحة الكنغر.

7- كوخ كابتن كوك

australia-melbourne-captain-cooks-cottage

«كابتن كوك» هو بحار ومستكشف إنجليزي، ويعد أحد أهم المستكشفين الأوروبيين في عصر التوسع الاستعماري، وقام بثلاث رحلات في المحيط الهادئ، ورسم كثير من الخرائط لهذه المنطقة وقام بالعديد من الأكتشافات مثل اكتشاف الساحل الشرقي لأستراليا وجزر هاواي ونيوزيلندا. وكان يسكن البحار في كوخ وأستطاعت السلطات الأسترالية الحصول على الكوخ ليصبح من المعالم السياحية الهامة في المدينة.

8- ضريح الحرب العالمية الأولي

australia-melbourne-shrine-of-remembrance

تم بناء هذا الضريح بعد الحرب العالمية الأولى، لاحتفال ولاية فيكتوريا بمشاركتها في الحرب، سواء في الخارج أو في الداخل، فهي بمثابة تذكير لجميع الرجال والنساء الذين ضحوا بأنفسهم خلال الحرب العالمية الأولى، ويحيي الشعب الأسترالي ذكراهم في يومي 25 من إبريل و11 من نوفمبر، ويمتاز الضريح بألوانه الساحرة التي تضيء ليلا.

9- شاطيء سانت كيلدا

St-Kilda-Beach-39967

هذا الشاطيء هو أحد رموز المدينة، ويقع على بعد حوالي 6 كم من وسط مدينة ملبورن. ومن مزايا الشاطيء الحدائق العشبية وأشجار النخيل حوله، وعندما تكون الشمس حارة جدا يمكنك اللجوء لظلال الأشجار والجلوس على العشب.

10- سوق الملكة فيكتوريا

australia-melbourne-queen-victoria-market

يعتبر هذا السوق الأكتر شهرة للسكان المحليين والسياح فهو يحتوي على كل ما تتخيل من منتجات، ومحلات هدايا تذكارية، ومطاعم فاخرة، ومحلات ألعاب للأطفال حتى أنه يضم مسارح للحفلات المختلفة، فزيارته تغنيك عن معاناة البحث عن مشترياتك المختلفة.

أميرة خالد

أميرة خالد

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي