رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب إعلام.. وصفة سحرية لاجتياز اختبار «الإذاعة والتلفزيون»

لطلاب إعلام.. وصفة سحرية لاجتياز اختبار «الإذاعة والتلفزيون»

يستعد طلاب كليات الإعلام بمختلف الجامعات، لدخول اختبار القبول بقسم الإذاعة والتلفزيون الذي يكون أحد أحلامه التى يريد أن يحققها، لكن لا يعلم ماذا يفعل وما يجب أن يتوافر به، وهل يجب أن يذاكر قبل الاختبار أم يعتمد على نفسه.

رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بكلية الإعلام جامعة القاهرة، الدكتور محمد المرسي، يقول «يتم اختيار الطلاب للقسم على أساس شقين « تقدير العام الماضى، والمقابلة التي تتم مع الطالب، ومن خلالها يتم اختيار أفضل المتقدمين للالتحاق بقسم الإذاعة».

وأشار لـ«شبابيك»، أنه في حالة تواجد اثنين من الطلاب متساويين في التقدير العام، يتم التفضيل بينهم على أساس الأكثر ثقافة وإلمامًا باللغة الإنجليزية.

فى هذا التقرير «شبابيك» توضح مجموعة من الصفات والشروط التى يجب أن تتوافر فى طالب قسم الإذاعة القادم.

تقدير العام السابق

يتم النظر إلى تقدير العام السابق للطلاب المتقدمين للاختبار، خاصة في المواد التى تتعلق بالقسم والمواد الخاصة باللغة العربية والإنجليزية.

هتدخل «سياحة وفنادق»؟.. دليلك لاجتياز المقابلة الشخصية

الثقافة العامة

إذا كنت تريد الالتحاق بقسم الإذاعة والتلفزيون، فيجب أن تكون على دراية كافية بالمعلومات العامة فى المجتمع، فثقافة الشخص هي مؤشرٌ جيد عن شخصيته.

وتتحصل هذه الثقافة عن طريق القراءة والاطلاع وحب معرفة الجديد، يعتبر الكتاب الوسيلة الأساسية لزيادة الثقافة العامة عند الأشخاص، فالقراءة تبلور الأفكار وتمكن الشخص من تحصيل كافة الخبرات السابقة وكافة العلوم المختلفة.

حاول أن تقرأ كثير سواء من خلال الكتب أو الجرائد أو تصفح مواقع الإنترنت، زود حصيلة معلوماتك خاصة التى تتعلق بالأشياء المعروفة عن وطنك، ويجب أن يكون لدى الطالب دراية بالمشهد الإعلامي في مصر والوطن العربى.

يجب أن تتابع كافة الوسائل الإعلامية المعروفة عربيا وعالميا، وتكون على علم بأبرز القضايا المثارة في الوطن العربي حاليا والتي هى محط اهتمام المناقشة على الساحة الإعلامية.

حاول أن تتابع وتشاهد برامج كثيرة، وتعرف ما هى أبرز المواقف التى تشغل المواطن والبلد في الوقت الحالى، على سبيل المثال « الأوليمبياد – غلاء الأسعار – رفع تذاكر المترو- القضية السورية».

هتدخل كلية تمريض؟.. دليلك لاجتياز المقابلة الشخصية

الرؤية النقدية حول الوضع الإعلامى

لا يكتفى أن تشاهد وتسمع فقط، حاول أن تكون لك رؤية نقدية للوضع حولك بشكل سليم، وبدون هجوم، حاول أن تسمع كافة الأطراف وتتعامل معها على أنك إعلامي يرى ويسمع ويكون وجهة نظر خاصة به، فأنت في مجال لا تستطيع أن تصبح مستقبل فقط.

الإمكانيات الشخصية

يتم التعامل مع الطلاب المتقدمين على حسب إمكانياتهم، في من يصلح أن يكون معد أو مخرج أو مذيع، فمن لديه إمكانيات الإلقاء واهتمامهم باللغة العربية الصحيحة، ومن لديهم مهارة التصوير والتعامل مع الكاميرا، ومن لهم روح قيادية، والذي يتمتع بحب الكتابة والتأليف تكون الأولوية لهم.

للمغتربين.. مدن طلابية خاصة تحميك من استغلال السماسرة

الهدوء والثقة بالنفس

تجنب التوتر أثناء المقابلة، وركز في تفكيرك أنك فى مقابلة عادية وليست نهاية المطاف، حاول أن تثق فى نفسك أثناء الإجابة، فأنت في اختبار يقيس مدى مهاراتك وليس فى تحقيق للنيابة العامة.

حاول أن تتكلم ببهدوء وركز على مخارج حروفك أثناء النطق، كلما كنت واثق من نفسك تستطيع التعبير عن نفسك وعن الأسئلة بمنتهى السهولة.

تجنب الحديث بلا فائدة

حاول أن تجيب عن الأسئلة إجابات واضحة وتجنب الإطالة التى بلا فائدة، إذا واجهتك مشكلة في عدم معرفة بعض الأسئلة لا تخف أو تتوتر قم بإظهار ابتسامة خفيفة وقل «سأحاول أن أبحث عنها وأعرف تفاصيلها» الدكاترة بيحترموا ده جدا.

ملم باللغة الإنجليزية

يجب أن تكون على دراية بقواعد اللغة الإنجليزية ومباديء المحادثة، فمن المحتمل أن يتم سؤالك باللغة الإنجليزية وإذا ظهر خوفك أو عدم معرفتك، من الممكن أن يتم رفضك.

«كنت أنا و4 صحابي دخلنا الاختبار، وتم تغيير الأسئلة من العربية للإنجليزية، وتخوف الجميع وكان ردهم ياريت نتسأل عربي، لكن حاوت أن أتكلم بطريقة بسيطة ولا أظهر خوفي، والحمد لله دخلت القسم» هذا ما قالته الطالبة إيمان محمد خريجة من كلية الإعلام جامعة القاهرة دفعة 2015-2016.

استخدم لغة الجسد بطريقة صحيحة

حاول أن تستخدم لغة الجسد بطريقة صحيحة، فهى غالبا تعبر عن ما بداخلك دون أن تشعر.

ابتعد عن  الاهتزاز المستمر أثناء الاختبار، أو استخدام حركة اليدين كثيرا، حركات الوجه اللااردية حاول أن تهدأ ولا تتوتر.

لا تتكلم بصوت عالى، ولا تخفضه كثير، ركز على حركة عينيك أثناء حديثك مع أحد حكام اللجنة ومدى تركيز له والانتباه لما يقوله.

تعرف على أسعار معاهد الإعلام الخاصة

فادية إيهاب

فادية إيهاب

صحفية مصرية متخصصة في الشأن الطلابي، إلى جانب اهتمامها بالإخراج التلفزيوني والتصوير