رئيس التحرير أحمد متولي
 في ذكرى إلغاء العربي بتركيا.. قد لا تعرف هذه المعلومات عن أتاتورك

في ذكرى إلغاء العربي بتركيا.. قد لا تعرف هذه المعلومات عن أتاتورك

يصادف اليوم ذكرى إلغاء استخدام حروف اللغة العربية في تركيا بعد حظر مصطفى كمال أتاتورك تدريسها أو استعمالها في كافة أرجاء البلاد، واستبدالها بالحروف اللاتينية، في محاولة لقطع ارتباط تركيا بالعالم الإسلامي.

في هذا التقرير ستتعرف على «أتاتورك» مؤسس الدولة الحديثة وأفعاله في تركيا:

- في أكتوبر عام 1923م أعلن «أتاتورك» إلغاء الخلافة وقيام الجمهورية التركية، وجعل من أنقرة عاصمة للدولة بدلاً من إسطنبول التي كانت عاصمة الخلافة العثمانية.

رافقه للقضاء على الانقلاب.. مين الراجل اللي ورا «أردوغان»؟

- أول إجراءات اتخذها «أتاتورك» بعد توليه الحكم: منع اعتمار الطربوش والعمامة وروج للباس الغربي، ومنع المدارس الدينية وألغى المحاكم الشرعية، وأزال التكايا والأضرحة وألغى الألقاب المذهبية والدينية، وتبنى التقويم الدولي، واعتمد كتب القوانين المستوحاة من الدستور السويسري.

- في 29 أغسطس عام 1928 ألغى استعمال حروف اللغة العربية رسميا في تركيا واستبدالها بالحروف اللاتينية في محاولة لقطع ارتباط تركيا بالشرق. - في 3 مارس 1924 ألغى مسمى الخلافة لينهي وضعا استمر أكثر من 600 عام في تركيا. وقطع الصلة بين الدين والدولة. - كانت والدته تريد له أن يصبح عالما دينيا، بينما والده أراد له الارتباط بالنمط الغربي؛ ولذلك أدخله والده مدرسة دينية تقليدية نزولا على رغبة والدته قبل أن ينقله إلى مدرسة غربية بعد ذلك. - رغم محاولاته لمساواة المرأة بالرجل لم يستطع أن يفعل ذلك في بيته، حيث تزوج مرتين وفشل في تكوين أسرة، ما دفعه إلى تبني أطفال لحبه الشديد لهم.

تركيا.. نصف قرن من الانقلابات

- منع تعدد الزوجات في تركيا ومنح النساء حقوق متساوية مع الرجل. كما منحها حق الترشح والتصويت في الانتخابات بدءا من عام 1924 أي قبل فرنسا بـ14 عاما.

- بعد توليه الحكم قال مقولته الشهيرة «ليس لتركيا أي إنش من أراضي غيرها، لكنها لن تتخلى عن إنش من ترابها لدى أي دولة».

- أقر نص في الدستور التركي بأن تركيا دولة علمانية، وبذلك يعتبر أول من أقر مبدأ العلمانية في دستور دولته.

- في عام 1926 حاول بعض رفاقه في النضال اغتياله في أثناء زيارته لأزمير؛ لأنهم اعتقدوا أنهم لم يحصلوا على حقهم في المناصب المناسبة. وتم إعدام 13 منهم.

- بعد تخرجه من المدرسة العسكرية مباشرة أنشأ خلال خدمته في دمشق خلية سرية أطلق عليها «الوطن والحرية» ضد ما وصفه بـ«استبداد السلطان العثماني» وساعده احتلال تركيا خلال الحرب العالمية الأولى على الظهور بدور المحرر.

- بعد 60 عاما على وفاته وفي أكتوبر عام 1998 ألقت السلطات التركية القبض على 14 شخصا وصفوا بالإسلاميين، وهم يحاولون القيام بعملية انتحارية لتفجير قبر «أتاتورك» في أنقرة خلال احتفالات تأسيس الجمهورية.

تعرف على «Reddit».. الموقع الذي حجبته تركيا

- «أتاتورك» ليس تركي الأصل وإنما مقدوني من عائلة هاجرت إلى الأناضول في القرن الـ14 الميلادي.

- كان «أتاتورك» شديد الولع بالحيوانات، وكان عشقه الأول للخيول، ومن بعدها الكلاب، حيث كان يمتلك كلبا يدعى «فوكس» وكان ينام في نهاية السرير الخاص بأتاتورك، وكان محبا للحمام.

- كان التدخين فطاره المثالي بمجرد نهوضه من السرير، وكان من أشهر المواقف الطريفة في ذلك هو أنه عندما مرض سأله الدكتور كم علبة سجائر تدخن يوميا، فرد عليه 6 علب، فقال له الدكتور لابد أن تنقصهم إلى علبتين فقط، فقال له أتاتورك إني أدخن علبتين فقط يوميا، والأن أصبح تدخيني لهما بأمر من الطبيب.

- يُعتقد أن مصطفى كمال أتاتورك مات مسموما بمؤامرة من الرئيس التركي الذي تولى الحكم بعده «إينونو»، كما قالت صحف تركية العام الماضي.​​​​​​​ 

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية