رئيس التحرير أحمد متولي
 تبادل الاتهامات.. «كفر الشيخ» تتهم عميد كلية الآداب بالتزوير وتوقفه عن العمل

تبادل الاتهامات.. «كفر الشيخ» تتهم عميد كلية الآداب بالتزوير وتوقفه عن العمل

اتهمت إدارة جامعة كفر الشيخ عميد كلية الأداب الدكتور عبدالله علام بالتزوير والتلاعب في نتائج طلاب الفرقة الأولى قسم الجغرافيا.

وأوقف الجامعة عميد الكلية عن العمل لمدة 3 أشهر، بناء على التحقيق الذي أجري معه وتقرير اللجنة المشكلة برئاسة نائب رئيس الجامعة.

وقالت الجامعة في بيان لها، اليوم الخميس، إن التقرير انتهى إلى جود أخطاء «جسيمة»، تتمثل في:

-التلاعب في درجات بعض الطلاب وتعديل درجاتهم بعد أن تم رصد الدرجات وتصحيح الأوراق من قبل المتخصصين بذلك، وتم فض سرية أوراق الإجابات لرفع درجات طلاب وخفض آخرين عن طريق عميد الكلية.

-تبين أنه تم تبين خفض درجات بعض الطلاب من 16 درجة غلي 5 درجات ورفع أخرين من 9 درجات إلي 18 درجة رغم اعتراض عدد خمسة أعضاء من الكنترول علي ذلك وقام بتهديدهم وفرض سطوته عليهم لذا تم أيقافه لمدة ثلاثة أشهر، ضمانا لعدم العبث بالأوراق محل التحقيق أو التأثير علي أعضاء الكنترول وعددهم (601) ورقة إجابة لمادة الكشوف الجغرافية.

-هذه الواقعة لم تكن الأولى، فقد تم عرض تقرير من لجنة أخرى مشكلة من تصحيح مادة إعلامية باللغة الأجنبية بالفرقة الثالثة قسم إعلام شعبة إذاعة على مجلس الجامعة يوم 29 أغسطس وانتهت اللجنة إلى أنه تم تعديل درجات بعض الطلاب وأن كراسات البعض صحيحة إلى أنه منح الطلاب درجات أقل بكثير مما تستحق، وتم إحالة الموضوع للتحقيق وجاري التحقيق فيه حتى تاريخه.

-تم مجازاة عميد كلية الأداب بجزاء اللوم بقرار رقم (756) بسبب عدم الأمانة العلمية لما ثبت فى حقه من قيامه بتقديم بيانات غير صحيحة عن إنتاجه العلمي والخاص باللغة الإنجليزية حيث نسب لنفسه بحوث منشورة باللغة الإنجليزية وتبين أنها عناوين رسائل تم تحكيمها من قبل وليس من إنتاجه العلمي أو من رسائل علمية أشرف عليها وذلك ضمن الملف الذى تقدم به إلى لجنة الإختبار من بين المرشحين لشغل وظيفة عميد كلية الآداب بالجامعة بناءً على التحقيق الذى أجراه وكيل كلية الحقوق بجامعة طنطا.

واتهم «علام» رئيس الجامعة، الدكتور ماجد القمري، بأنه «أهدر ويهدر المال العام في مشاريع داخل الجامعة فى مبان كليات خاوية على عروشها من الإمكانيات البشرية… فأقام كلية طب الأسنان حتى يتم تعين ابنه فيها وقد كان مع وجود مخالفات أخرى كثيرة جدا فى مجاملات كثيرة فى تعين معيدين بدون وجه حق مع استبعاد الأولى على الجامعة والكلية في ذلك الوقت… وتم تعين أخرى كانت الثانية على قسمها وليس لها أى ترتيب على مستوى الكلية والجامعة».

وأضاف «عندما طلب منه أن أقوم بعمل ندوة عن الجسر المصري السعودي حتى يتبين للجميع أهمية ذلك لمصر، رفض وبشدة.. رئيس جامعة كفرالشيخ ميوله معروفة للجميع… يساير كل الأحداث ويتلون معها ولاننى دائما أعارض أفكاره غير الوطنية لهذا يحاول أن ينال منى ويهدمني.. فأصدر قرار ايقافى عن العمل ملفقا تهمة لا أساس لها من الصحة».

عبدالله الشافعي

عبدالله الشافعي

صحفي مصري متخصص في الملف الطلابي بموقع شبابيك، حاصل على كلية الإعلام ومتابع لأخبار الأقاليم، مقيم في محافظة الجيزة.