رئيس التحرير أحمد متولي
 الحق نفسك.. عندك «اضطراب موسمي» وهتعمل علاقة جنسية

الحق نفسك.. عندك «اضطراب موسمي» وهتعمل علاقة جنسية

يعاني البعض من «الاضطراب الموسمي»، وفي الغالب لا يعلمون أنهم مصابون بحالة مرضية تحتاج للعلاج، ومن الممكن أن تدفعهم لإقامة علاقة جنسية، خاصة الفتيات.

فما هو «الاضطراب الموسمي»؟ وما أسبابه؟ وما الأعراض التي تدل على الإصابة به؟ هذا ما يوضحه «شبابيك»، في هذا التقرير، من خلال الاستعانة باستشاري الطب النفسي الدكتور جمال فرويز.

ما هو؟

حالة من الاضطراب الوجداني أو العاطفي الدوري، تسبب نوع خاص من الكآبة تُصيب الأفراد في فصل مُحدد من فصول السنة - تحدث عادة في الربيع والخريف - ويؤثر على حالتهم المزاجية وطاقتهم اليومية، والأغلبية العظمي تُصاب به مع تغيرات فصول السنة الأربعة، لكن يمكن أن يُصاب به بعض المرضى كل سنتين أو ثلاث سنوات، وربما كل 6 شهور أو 3 شهور، وأحيانا أسبوع (أسبوع اكتئاب، أسبوع نشاط، أسبوع طبيعي).

حماس زيادة أو انتحار..تعرف على الاضطراب ثنائي القطب

الأسباب

وأكد «فرويز» أن السبب الرئيسي للاضطراب الموسمي هو العوامل الوراثية أو الجينية، أي أنه مرض وراثي في المقام الأول، مشيرا إلى أنه في حالة إصابة أحد الوالدين فقط بالمرض فإن نسبة إصابة الأطفال به تكون 5% للطفل الواحد، أما في حالة إصابتهما معا فتكون نسبة الإصابة 15% للطفل الواحد.

الأعراض

بعض الأشخاص المصابون بـ«الاضطراب الموسمي» لا يعلمون أنهم مصابون بالمرض، وفقا لـ«فرويز»، والذي يشير إلى أن هناك أعراضا للمرض، وظهور إحداها يكون بمثابة علامة تدل على الإصابة به، هي:

- نوبات اكتئاب (اكتئاب دوري وليس عادي): ففي الصباح يعاني الشخص من اكتئاب شديد جدا، ولكن في المغرب يبدأ الاكتئاب أقل بكثير من الصباح، ويمكن أن يدخل هذا الشخص في حالة من النشاط الزائد.

ويوضح «فرويز» أن هناك فرقا كبيرا بين الاكتئاب الدوري والعادي، ففي الأول يكون هناك حالة من الاختلال ما بين الليل والنهار، كما أوضحنا، ولكن الاكتئاب العادي يستمر طوال اليوم.

- الهوس الدوري من بين أعراض «الاضطراب الموسمي»: ويحدث فيه:

  • انعدام النوم وقلة الرغبة فيه.
  • التحدث في الكثير من الموضوعات في نفس الوقت (الواحد تلو الآخر)
  • كثرة الخطط التي يريد المريض تنفيذها والتي يتحدث عنها (تخبط).
  • القيام بكثير من التصرفات دون تفكير.
  • الإسراف والتبذير المادي (إنفاق الكثير من النقود بطريقة مبالغ فيها).
  • الدخول في علاقات جنسية، خاصة بالنسبة للفتيات.
  • اضطرابات في النوم أو الشعور بحالة من الضيق والحزن.

رياضة وفواكه ومزيكا..روشتة التعامل مع اكتئاب الصيف

العلاج

يؤكد استشاري الطب النفسي أن «الاضطراب الموسمي» حالة مرضية تحتاج لعلاج دوائي، وأحيانا تتطلب إجراء جلسات كهرباء، مشيرا إلى أن ممارسة الرياضة والتعرض لأشعة الشمس، وغيرها من الوسائل التي ينصح البعض باتباعها لا تكون مجدية.

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر