رئيس التحرير أحمد متولي
 لماذا تستورد مصر ألبان الأطفال وهناك مصنع لإنتاجها؟

لماذا تستورد مصر ألبان الأطفال وهناك مصنع لإنتاجها؟

أزمة نقص اللبن المدعم في مصر طرحت تساؤلا مهما عن الأسباب وراء عدم وجود مصانع لإنتاج ألبان الأطفال.

تعتمد مصر على استيراد اللبن الصناعي من أوروبا. «شبابيك» في التقرير التالي يستفسر عن أسباب عدم تصنيع الألبان في القاهرة.

لماذا لا يتم تصنيع المنتج في مصر؟

قال الدكتور أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، إن مصر كانت لديها فيما سبق مصنعا لإنتاج لبن الأطفال تابع لشركة «لاكتو مصر»، وكانت الدولة تقوم بشرائه منها وبيعه للمستهلك بشكل مدعم، مشيرا إلى أن «سوء إدارة المصنع تسبب في إغلاقه فيما بعد».

العشرات يتظاهرون احتجاجا على رفع أسعار لبن الأطفال

وأضاف رستم لـ«شبابيك»، أن المصنع كان ينتج 3 أنواع من لبن الأطفال، لاكتو 1 «للأطفال من سن يوم حتى 6 أشهر»، لاكتو2 «من 6 أشهر لـ12 شهر»، لاكتو3 «من عام لـ3 أعوام»، لافتا إلى أن أحد أهم أسباب الغلق غير سوء الإدارة، هو «فساد في المنتج الذي تنتجه الشركة»، حيث تسبب سوء التخزين في أكسدة الزيوت المستخدمة في صناعة الألبان.

وأشار «رستم»، إلى أن الصراع بين وزارة الصحة وإدارة المصنع آل إلى إغلاقه في النهاية، موضحا أن الالآت من الممكن إعادة استخدامها مرة أخرى لكنها تحتاج إلى صيانة ولكن لا يلتفت إليها أحد، نظرا لكلفة صيانتها الباهظة.

يُذكر أن شركة «لاكتو مصر»، شركة مصرية تمتلك مجموعة الكعكي السعودية 80% من أسهمها والباقي لمستثمرين مصريين، وكانت تعتبر أول مصنع في مصر والشرق الأوسط يقوم بإنتاج حليب الأطفال.

من جانبه قال أحد العاملين بالشركة لـ«شبابيك»، رفض ذكر اسمه، إن الشركة توقفت منذ أعوام عن ضخ ألبان الأطفال في السوق المصري، بسبب مشاكل بينها وبين وزارة الصحة، مشيرا إلى أن العاملين بالمصنع لم يعرفوا ماهية تلك المشاكل.

للأمهات الجدد.. تعرفي على أفضل الوجبات لطفلك

ماذا عن الشركات الأخرى؟

وعن إمكانية قيام شركات أخرى بتولي عملية إنتاج وتصنيع ألبان الأطفال، قال رستم، إن تكلفة إنتاج تلك الألبان كبيرة للغاية ولا تكفي العائد منها لذلك لا يقدم أحد على الدخول في استثماء كهذا، مشيرا إلى أن الشركات العالمية الي تنتج هذه المنتجات تحظى بدعم من الدول المقام فيها المصنع، لأنها تعتبر من الصناعات التي تمس أمن مواطنيها.

من جانبه قال الدكتور عبدالمنعم سعيد، دكتور بشركة «فارما» للأدوية، إن عزوف المستثمرين عن إنشاء شركات لإنتاج ألبان الأطفال في مصر، يرجع إلى تخوفهم من تكرار تجربة «لاكتو».
 
وأضاف سعيد لـ«شبابيك»، أن المتبع في حالة فساد منتج أن يتم إعدامه وإصلاح الخطأ من بداية الإنتاج لكن ما تم مع لاكتو أنه تم إغلاق المصنع (يقصد وقف التعامل معه) استجابة لمطالب المواطنين بعد موجة غضب. موضحا أن الفكرة لم تطرح أمامه من أي شركة تصنيع أدوية قام بالعمل فيها.

هل سُيعاد إحياء لاكتو مصر؟

في تصريح سابق لمدير التصدير والتسويق بالشركة طارق شبيطة، لموقع «البورصة» الاقتصادي، في أبريل الماضي، قال إن الشركة تدرس إنشاء مصنع لإنتاج ألبان الأطفال بمنطقة أبو رواش بالجيزة، على مساحة 120 ألف فدان.

أضاف شبيطة أن الشركة تخطط لبدء تشغيل المشروع الجديد خلال عام من بدء تنفيذ الإنشاءات على أقصى تقدير.

ويتضح من خلال تصريحات مدير التصدير والتسويق بالشركة، إن لاكتو مصر، تنتج 10 مليون علبة لبن أطفال، إلا أن الشركة تصدّر 80% من منتجاتها إلى الدولة العربية والشرق الأوسط والبحر المتوسط وأفريقيا، أبرزها الإمارات، السعودية، ليبيا، السودان، اليمن، كينيا، أي لا يتبقى سوى 2 مليون علبة للسوق المحلي.

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية