رئيس التحرير أحمد متولي
 دليل السياحة العلاجية في مصر

دليل السياحة العلاجية في مصر

يقدم «شبابيك» دليل الوصول لأشهر أماكن السياحة العلاجية التي تساعد في شفاء كثير من الأمراض الجلدية والنفسية..

مركز حلوان

يضم مركز حلوان الكبريتي للروماتيزم والطب الطبيعى 38 حجرة للعلاج بالمياه الكبريتية، يعالج المركز العديد من الأمراض، منها: الإلتهاب العظمي المفصلي، روماتويد العضلات الليفي، الآلام الناجمة عن التهاب الأعصاب، الشلل ووهن الأطراف، الأمراض العصبية والنفسية، مرض النقرس المزمن، الأمراض الجلدية، كحب الشباب والصدفية، والعديد من أمراض الجهاز التنفسي، كالتهاب الجيوب الأنفية المزمن، والربو الشعبي المزمن.

العنوان: 1 ش منصور- حلوان – القاهرة.

تليفون: 0225562315 – 0225562281

مركز أنا أصلان للعلاج الطبيعى

يوجد بالغردقة، يعالج الكثير من الأمراض، مثل: ضعف الأعضاء الناتج عن التقدم في السن، الاكتئاب النفسي، التهاب وتيبس المفاصل، الشلل الرعاش، الأرق، أعراض سن اليأس لدى السيدات، انسداد الشرايين.

كيفية السفر للغردقة:

توفر شركة مصر للطيران رحلات داخلية من القاهرة للغردقة يوميا، يمكن الوصول إلى مدينة الغردقة بواسطة الإتوبيس، أو عن طريق رحلات شركة سوبر جيت.

ملاحات برج العرب

تقع بمنطقة برج العرب بالإسكندرية، تتميز بوجود ملوحة عالية جدا تصل إلى سبعة أضعاف المياه بخليج سفاجا، الأمر الذي يسهل عملية الطفو وتقليل قوى الجاذبية، مما يؤدي إلى تحسن ملموس في نشاط الدورة الدموية داخل الجسم، وزيادة كمية الدم التي تصل للجلد، مما يُحدث توازن بين كمية الأملاح داخل الجسم وخارجه، يساعد ذلك في علاج مرض الصدفية.

الواحات البحرية

تقع على بعد 365 كيلو متر إلى الجنوب الغربي من مدينة الجيزة، يوجد بها نحو 400 عين للمياه المعدنية والكبريتية الدافئة والباردة، أثبتت البحوث التي أجرتها الجامعات المصرية والمراكز القومية للبحوث، فعاليتها في علاج أمراض الروماتويد والأمراض الجلدية.

كيفية السفر للواحات البحرية:

عن طريق القطار، من محطة رمسيس (القاهرة) والتوجه إلى الواحات البحرية، التي تبعد 365 كم جنوب غرب القاهرة، أو عن طريق أتوبيسات النقل العام أو الميكروباصات من محطة المنيب.

سيوة تقع إلى الغرب من مرسى مطروح بنحو 300 كيلومتر، يوجد بها العديد من أماكن السياحة العلاجية، منها:

جبل الدكرور

يقع فى الجنوب الشرقي من واحة سيوة، يعالج الأمراض الروماتزمية وآلام المفاصل والشعور العام بالضعف والوهن، يقوم على العلاج متخصصون في العلاج بالدفن، لفترات تتراوح بين ربع الساعة ونصف الساعة يومياً على امتداد أسبوعين في الصيف، خلال ساعات محددة من النهار .

العيون الساخنة

تنتشر فى واحة سيوة عيون مياه معدنية تُستخدم للعلاج الطبيعى، تساعد في الاستشفاء من عدة أمراض مثل الصدفية وأمراض الجهاز الهضمي والأمراض الروماتزمية. من أشهر هذه العيون وأهمها، بئر كيغار، ثبت، بعد تحليل مياهه، أنها تحتوي على عدة عناصر معدنية وكبريتية.

كيفية السفر لواحة سيوة:

عن طريق شركات غرب الدلتا من محطة الترجمان في القاهرة، أو تاكسي من مرسى مطروح إلى سيوة. تليفون: غرب الدلتا ← 02228556752 - 02281314142 محطة الترجمان ← 0226752855 مكتب السياحة بسيوة ← 0464601338

آبار بولاق

تقع في محافظة الوادي الجديد، تبعد عن مدينة الخارجة بنحو 28 كيلومتراً إلى الجنوب، أثبت التحليل المعملي احتواء مياهها على عدة عناصر معدنية ذات فائدة علاجية.

تنتشر بالقرب منها كثبان رملية تُستخدم لعلاج أمراض المفاصل مثل الروماتويد والالتهاب العظمي المفصلي والآلام الناجمة عن ضمور غضاريف الفقرات الظهرية والقطنية والعجزية، عن طريق الدفن بالرمال.

آبار ناصر

تقع على بعد 18 كيلومتراً جنوب الخارجة، هى ثلاث آبار مختلفة الأعماق تتجمع مياهها فى حمام للسباحة تبلغ درجة حرارته 28 درجة مئوية على مدار العام. يُستخدم هذا المسبح لعلاج الأمراض الروماتزمية والآلم المزمنة والأمراض الجلدية وحصى الكلى المصحوب بالمغص الكلوى، اضطرابات الجهاز الهضمي.

كيفية الوصول للخارجة:

عن طريق رحلات شركات اتوبيسات الصعيد، تتحرك تلك الرحلات من مدينتي القاهرة وأسيوط يوميا، معظم هذه الرحلات تكون مساءا، نظرا لطول المسافة، ينطلق الإتوبيس من محطة الترجمان بالقاهرة. يتم الحجز من القاهرة من خلال زيارة الميناء البري بالترجمان، أما من أسيوط فيكون من محطة القطار، حجز العودة، يكون من ميدان البساتين بالخارجة. عن طريق الطائرة: يوجد رحلتان اسبوعتيان من القاهرة إلى الخارجة عبر أحد شركات الطيران التابعة للخدمات البترولية، سعر التذكرة حوالي 700 جنيه ذهاباً وإيابا. آبار موط

تقع على بعد ثلاثة كيلومترات من مدينة موط، عاصمة الداخلة، تتميز هذه الآبار بمياهها الساخنة، حيث تبلغ درجة حرارتها 43 درجة مئوية. طبقاً للتحليلات المعملية التي أجرتها الشئون الصحية بالمحافظة فمياه هذه الآبار تحتوي على العديد من العناصر المعدنية المفيدة علاجياً في حالات الصدفية والآلام الجسمانية.

كيفية الوصول لواحة الداخلة:

يتم تنظيم رحلات الحافلات من محطة الترجمان في القاهرة إلى واحة الداخلة عن طريق شركة أتوبيس غرب الدلتا.

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب