رئيس التحرير: أحمد متولي

عايز تؤسس مشروعك الخاص؟.. المواقع دي هتخدمك

عايز تؤسس مشروعك الخاص؟.. المواقع دي هتخدمك

إذا كنت تحلم بإنشاء مشروعك الخاص بعيدا عن العمل الروتيني، فبالتأكيد فكرت في الصعوبات التي قد تواجهك في مجال غير مضمون مثل ريادة الأعمال أو الأعمال الحرة.

لكن العديد من المواقع الإلكترونية والمنصات التعليمية تسهل عليك الأمر، وستبدأ معك من الصفر بتعريفك على مفهوم ريادة الأعمال وكيفية إنشاء المشروعات الصغيرة، وتسويقها، والتعامل مع تحديات السوق، وأيضا دعمك بالخبرة العملية.. «شبابيك» يقدمها لك في السطور التالية.

أكاديمية حسوب 

أكادمية حسوب 2

أكاديمية «حسوب»، هي موقع تعليمي متخصص في مجالات ريادة الأعمال والتسويق، والمبيعات، والعمل الحر والتصميم، والبرمجة، وتطبيقات الموبايل.

تقدم «حسوب» جميع التفاصيل التي تحتاجها في مجال ريادة الأعمال لبدء مشروعك من الصفر، مثل اختيار الفكرة والتخطيط وبناء منتج ناجح، ودراسة السوق، وكيفية التعامل مع العملاء، والحصول على مصادر للتمويل؛ مع تحليل لتجارب الشركات الناجحة.

شيء آخر تتميز به الأكاديمية وهو «حسوب I/O» وهو شبكة اجتماعية للنقاش وتبادل الآراء والخبرات.

للدخول لصفحة «حسوب I/O» على فيس بوك، اضغط «هنا». وللدخول لصفحة الأكاديمية، اضغط «هنا».

حواضن الأعمال.. مؤسسات تتبنى مشروعك تقوده للنجاح

برينور مصر

برينور مصر

أن تكون رائد أعمال وتنشيء مشروعك الخاص لن يتم بقراءتك للمقالات التعليمية فقط، بل من خلال نزولك للسوق وأخذ الخبرة المباشرة منه، وهذا ما يركز عليه موقع «برينور مصر».

كلمة «برينور» هي اختصار لـ«entrepreneur» بالإنجليزية وتعني رائد أعمال. والموقع يدعم أصحاب العمل الحر بدءا من المشروعات متناهية الصغر وحتى الشركات التي حققت نجاحا في السوق.

وستجد في الموقع مقالات تعليمية تساعدك على فهم ريادة الأعمال والبدء في مشروعك، بجانب بعض الخدمات العملية وهي:

  • دورات تدريبية لرواد الأعمال في كافة المحافظات.
  • أخبار المشروعات الناشئة وتطوراتها في السوق.
  • تعريفك على المؤسسات المساعدة والممولة لرجال الأعمال.
  • تعريف بمؤسسات تقدم نماذج لمشروعات جاهزةز إذا كنت تمتلك الأدوات وتحتاج لمن يساعدك بالفكرة.
  • رعاية مشروعك والتعريف به من خلال الموقع وبعض الفاعليات.

للدخول لصفحة «برينور مصر» على فيس بوك، اضغط «هنا».

هذه المنصات توفر تمويلا لمشروعك الخاص

مشاريع صغيرة 

مشاريع صغيرة

الموقع يعتبر بنك للأفكار التي يمكنك اختيار ما تشاء منها لتبدأ مشروعك الخاص فورا.

ويتضمن نماذج لمشروعات صغيرة في جميع المجالات، مثل المشاريع التعليمية، والتجارية، والصناعية، والزراعية، وتصميم الأزياء، ومستحضرات التجميل، والمشاريع الخاصة بالاستيراد والتصدير، وإنشاء مشروع أونلاين.

وسيشرح لك الموقع أيضا طريقة تنفيذ هذه المشروعات ودراسة الجدوى الخاصة بها، وكيفية الحصول على مصادر غير تقليدية للتمويل مثل التمويل عبر المستثمرين، أو الأصدقاء، أو وسائل التواصل الاجتماعي.

للدخول لصفحة «مشاريع صغير» على فيس بوك، اضغط «هنا».

من تجارب الشباب.. إزاي تحمي مشروعك من المنافسين

ريادة

ريادة

«ريادة» موقع يناسب المبتدئين في مجال العمل الحر، ويقدم مقالات تعليمية عامة ومبسطة حول أساسيات ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة، وزيادة الإنتاجية في العمل والتعلم من تجارب الفشل.

وما يجعل موقع «ريادة» متميزا عن غيره من المواقع المتخصصة هو اهتمامه بالجانب التسويقي والتكنولوجي. ستتعلم من خلال الموقع كيفية التسويق الإلكتروني لمشروعك وكيف تحول متابعيك على السوشيال ميديا إلى عملاء مخلصين.

وإذا كنت مهتما بالمشروعات الخاصة بالتكنولوجيا، ستجد في الموقع أكثر من دراسة لتجارب النجاح لتطبيقات الموبايل حول العالم، وغيرها من المشروعات العلمية والتكنولوجية.

لمتابعة حساب «ريادة» على تويتر، اضغط  «هنا».

قبل ما تبدأ مشروعك.. صحح مفاهيمك عن ريادة الأعمال

مجلة رواد الأعمال

مجلة رواد الأعمال

إذا فهمت المباديء الأساسية لريادة الأعمال فالخطوة التالية هي أن تكوّن رؤية عالمية، وتطلع على التجارب العالمية الناجحة وتتعلم منها، هذا ما ستوفره لك مجلة «رواد الأعمال».

«رواد الأعمال» بدأت كمجلة صغيرة لمجموعة من رواد الأعمال المبتدئين في السعودية، ثم أصبحت إحدى المراجع الأساسية في الوطن العربي لكل من أراد التعلم عن ريادة الأعمال أو إنشاء مشروعه الخاص.

وستجد في المجلة المقالات التعليمية الخاصة بإنشاء المشاريع الصغيرة والمتوسطة بجانب مقابلات مع رواد الأعمال العالميين للاستفادة من تجاربهم.

لمتابعة مجلة «رواد الأعمال» على فيس بوك، اضغط «هنا».

حسن واتنين نقاشين.. من أجل حلمه اصبح فاشلا ونجح

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال

ميكس ميديا