رئيس التحرير أحمد متولي
 احذر «اليأس الكاذب».. 5 نصائح من بيل جيتس

احذر «اليأس الكاذب».. 5 نصائح من بيل جيتس

تحقيق النجاح هو أمل الكثيرين في الحياة العملية، يمكن لبعض النصائح أن تدلك على الطريق الصحيح لتحقيق ذاتك.. نعرض لك نصائح بيل جيتس مؤسس شركة ميكروسوفت، الذي يحتل المركز الأول ضمن قائمة فوربس لأغنى 100 شخصية في العالم.

إليكم أبرز 5 نصائح من بيل جيتس:

تعلم قول لا

يقول بيل جيتس، بغض النظر عن طوحك ونشاطك، لكن اليوم 24 ساعة، والفارق بين الشخص الناجح والفاشل هو كيفية تنظيم هذه الساعات.

ويرى بيل جيتس أن أفضل نصيحة سمعها في حياته هي نصيحة «وارن بافت» رجل الأعمال الشهير وهي «عليك أن تكون جيداً في قول لا» لبعض القاءات الاجتماعية والطلبات، الذي يسمح لك بالتركيز على المهام التي يمكنها إحداث الفارق معك.

كن متفائلاً

يؤمن الرجل الأغنى في العالم بضرورة التفاؤل، وفي الكثير من الخطابات واللقاءات يلمح بيل غيتس إلى ضرورة التفاؤل خصوصاً أثناء حديثه أمام الشباب والطلاب.

وخلال خطاب لـ بيل جيتس في 2013، وجه كلمة معبرة للطلاب قائلا: «كثيراً ما يوصف التفاؤل على أنه أملاً كاذباً، لكن أيضاً هناك ما يسمى اليأس الكاذب».

الحياة هي المدرسة الحقيقية

بغض النظر عن عدد الكتب التي قرأتها أو عدد الاختبارات التي اجتزتها أو الشهادات التي جمعتها، فيجب أن تدرك أن المدرسة أو الجامعة لن يكون بمقدورها تجهيزك للحياة الحقيقية.

في الحياة يجب أن تكون قادراً على القيام بالمهام التي تسند إليك وأن تحاول إثبات نفسك دائماً، وإلا فسيتم الاستغناء عنك بكل سهولة.

يقول بيل جيتس «إذا كنت تعتقد أن معلمك قاسي وصارم، فانتظر حتى تعمل لتعرف ما هي القسوة الحقيقية من رئيسك في العمل».

تعلم من أخطائك

أخطائك هي أخطائك، لا تخدع نفسك ولا تحاول إلقاء اللوم على الآخرين فهذا لن يشعرك براحة الضمير فالأخطاء وجدت لكي تتعلم منها لا لكي تتهرب منها، يقول بيل جيتس «لا تنتحب على أخطائك بل تعلّم منها».

الحياة ليست عادلة

مهما كنت تعمل بجد في الحياة، فسوف يكون هنالك أوقاتاً لا تسير الأمور فيها كما ينبغي، حتى إن لم ترتكب أي أخطاء، هناك أشياء لا يُمكنك السيطرة عليها، وقد تكون قادرة على هزيمتك لكن يجب أن تكون قادراً على الوقوف مرة أخرى.

الحياة ليست عادلة، إنها اختبار، لعبة ومغامرة. إذا سقطت مرة ولم تكلف نفسك عناء النهوض من جديد، فأنت لا تستحق أن تكون ناجحاً.

المصدر: 24 الإماراتي.

محمود أبو المجد

محمود أبو المجد

صحفي مهتم بأخبار التعليم والطلاب