رئيس التحرير أحمد متولي
 8 نصائح عشان تقللي مجهود تنضيف يوم الوقفة

8 نصائح عشان تقللي مجهود تنضيف يوم الوقفة

كتبت: مي مصطفى

«العيد فرحة» لا جدال في ذلك، إلا أن كثير من الفتيات يحملن هم كبير كلما اقترب، بسبب «تنفيضة يوم الوقفة»، الكافية لقسم ظهورهن.

ولأن «الكنس، وتنفيض السجاجيد وغسل الشبابيك» عادة لا بد منها في كل عيد، نقدم لكل فتاة تقع على عاتقها هذه المسئولية، 8 نصائح لتقليل مجهود تنظيف يوم الوقفة.

تقسيم المهام على يومين woman doing housekeeping

حاولي تقسيم مهام التنظيف على يومين، بحيث يكون تنظيف السجاجيد والأرضية بالكامل وكذلك الشبابيك في يوم الوقفة، فيما يتم استكمال باقي المهام في اليوم التالي، والذي سيكون قاصرا على تلميع الموبيليا أو ترتيب محتويات الغرف فقط.

بتجيلك تخمة؟.. نصائح للتغلب على أضرار لحمة العيد

من الداخل للخارج

تنظيف البلكونات يتم قبل تنظيف الغرف المتواجدة بها البلكونات، وتنظيف أرضيات غرف النوم يجب الانتهاء منه قبل الخروج للطرقات والصالة، كي لا يفسد شخص قادم من الخارج ما أنجزتيه بسبب حذاؤه المتسخ.

لا تنسِ كذلك أن تبدأي من أعلى إلى أسفل، فتنظيف «بلتكانات الستائر» والشبابيك يتم قبل تنظيف الأثاث والأرضيات.

تنظيف الشبابيك دون خلعها

landscape-1435163179-window-cleaning-sunny

بدلا من عادة خلع ضلف الزجاج والشيش لتنظيفها بالمياه في الحمام ثم إعادة تركيبها، يمكنك بشكل أسهل تنظيف الشيش وهو معلق في مكانه ولكن بدون مخاطرة، فكل ما عليكي هو الاتيان بسفنجة كبيرة مبللة والمرور بالتدريج على رفوف الشيش، فالإسفنج سيفي بالغرض دون أن يؤدي لتساقط المياه داخل الشقة.

أما بالنسبة لألواح الزجاج فيكفي تلميعها بملمع الزجاج أو بأي فوطة عادية.

للبنات.. لو فرحك بعد العيد استعدي نفسيًا بقى

خلع الشيء لا يعني تنظيفه

المهتمون بتنظيف الشبابيك لا بد وأن يخلعوا الستائر قبلها، ولكن خذيها قاعدة (خلع الشيء لا يعني تنظيفه)، فلو كانت الستائر والمفارش بحالة جيدة فيمكن رفعها من أماكنها لحين انتهاء جولة التنظيف ثم إعادتها مكانها مرة أخرى.

أما إن كانت الستائر، بحاجة لغسيل فيجب أن تتم عملية الغسيل وإعادة التركيب في يوم آخر، فيوم الوقفة هو يوم مخصص لتنظيف الأساسيات فقط وليس لاستكمال باقي أعمال المنزل.

تنظيف الأرض بمساحة mop and bucket

عادة ما تقرر الأمهات تنظيف أرضية المنزل بالكامل بعد رفع السجاجيد من أماكنها وهنا تظهر لعنة «التسييق» وهي المهمة الكفيلة بإصابتك بالغضروف، والأفضل منها أن تحضري مساحة طويلة اليد وتربطي في نهايتها فوطة كبيرة مبللة بالمياه وتتحركي بشكل سريع وبالترتيب على كل الأرضية.

أما إن كانت أرضية شقتك من الخشب الباركيه وليس البلاط أو السيراميك فلن يختلف الأمر شيئا، فليس مطلوبا منك إلا أن تبدلي المياه بسائل تنضيف الألواح الخشبية وستجدينه متوفرا بأكثر من اسم وماركة لدى أي متجر كبير، قومي برشِه بشكل متباعد على الأرضية ومرري الفوطة المربوطة حول المساحة على الأماكان التي رشيتِ السائل عليها بالتدريج.

لو مش عايز تخرج.. 6 أفكار تقضي بيها العيد في البيت

تأجيل ترتيب حجرتك الشخصية

لتخفيف العبء الملقى على عاتقك، أجلي ترتيب حجرتك الشخصية وتنظيمها ليوم آخر من أيام العيد، فهي في النهاية أمر سهل يمكنك فعله بمفردك، كما أن الضيوف لا يدخلون إلى حجرتك الشخصية وقت الزيارات، ولكن عليكي الوفاء بوعدك بعد انقضاء العيد.

استخدام الكلور في الأرضيات cleaning-floor

لهؤلاء العاشقات لإنهاء يوم التنظيف بتنظيف أرضيات الحمام والمطبخ أيضا، عليكي برش كمية من الكلور على السيراميك وتركها لمدة 5 دقائق قبل تنظيف الأرض لأن ذلك سيساعدك في تفتيت أي أوساخ، ويمكنك استخدام فوطة كبيرة بمساحة أيضا لتنظيف الأرض ودعكها بدلا من مفهوم «التسييق» العادي، فهذا يوفر مجهودا بدنيا ووقت كذلك.

ليس له علاقة بالعيد

house-cleaning-tips

خذيها قاعدة واقنعي والدتك بها، البوتاجاز يمكن تنظيفه في أي وقت آخر ولن يضر هذا شيئاً في مستوى نظافة باقي الشقة كما لن يفرق شيئا مع الضيوف المتوقع حضورهم ونفس الأمر بالنسبة لحوض المطبخ، فهذه أمور داخلية ليس لها علاة بالوقفة ولا العيد.

ربما يكون تنظيف أرضية المطبخ فقط هو المرتبط بتنظيف أرضيات البيت ككل، ولا يجب أن يتم دمج جميع المهام في يوم واحد كي لا تكرهي يوم الوقفة أكثر من ذلك.

قصة أغنية أم كلثوم «ياليلة العيد» ولماذا حذفتها من «دنانير»

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر