رئيس التحرير أحمد متولي
 خايف وقلقان ومتوتر من غير سبب؟.. يبقى عندك «العصاب»

خايف وقلقان ومتوتر من غير سبب؟.. يبقى عندك «العصاب»

في اجتماع يوم عمل عادي، يجلس «عصام» بجانب زملائه في غرفة الاجتماع، يُعرض عليه مقترح لتطوير أداء مهامه، لكنه يبدأ في القلق والتوتر ولا يعرف ماذا يقول، ويشك في خطته للعمل، فهل ما لديه سيلقى قبولا؟، أم سيسخر منه أحد؟ هل سيمضي اليوم على ما يرام؟ لكن لا عجب فـ«عصام» مريض بالـ«العصاب».

تعريف العصاب

هو حالة من الخوف غير معروفة السبب، وتصيب الشخص وكأن قلبه سيتوقف رغم أنه لا يعاني من أي أمراض في القلب أو أي مرض عضوي آخر. ويشعر بعدم الاتزان النفسي، وحصر نفسي وهواجس مختلفة، على الرغم من عدم حدوث أية تغييرات في بنية الجهاز العصبي وهو ما حير الأطباء. واختصارا هو اضطراب يؤدي إلى ضيق وعجز في الأداءالاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

حماس زيادة أو انتحار.. تعرف على الاضطراب «ثنائي القطب»

الأعراض

الشعور بالحزن دون سبب، والتعرض الدائم للمشاكل، بجانب الخوف والفزع بشكل مبالغ فيه حيث تُصاب بنوبات شديدة من الخوف دون أن يكون هناك سبب واضح. بالإضافة إلى:   * الاكتئاب غير المبرر.

  • غياب الشعور بالعواطف والأحاسيس.
oooooooooooooooooo
  • غياب الاتزان النفسي والعاطفي.
  • الاضطراب المهني.
  • اضطراب الحياة الاجتماعية.

القلق الزائد الذي يعيشه الشخص المريض بالعصاب يصيبه بالوساوس والشكوك طوال الوقت، وهي لا أساس لها.

كما يمكن حدوث شلل أو تيبس أو ارتعاش لعضو في الجسم بدون أن يكون لذلك سبب فسيولوجي. وقد تظهر أعراض داخلية كالشعور بألم في أحد أجزاء الجسم كالمعدة دون سبب.

والمريض بالعصاب يبدو شخصا عاديا ويتفهم مرضه بخلاف المرضى النفسيين. وهذا كله قد يقع بالشخص في مواقف لا يحبها، حيث تكون ردود أفعاله غير متوقعة ينتج عنها تهديدات لا تتناسب مع شدة الفعل.

احذر متلازمة انعدام الحافز.. يعني إيه الأول؟ وتتعالج إزاي؟

أسبابه أسبابه

العصاب مرض نفسي منتشر إلى حد كبير، ولكن غير معروف سببه لأنه غير مصحوب بأية تغيرات في بنية الجسم أو الدماغ، ولكن سيجموند فرويد الأب الروحي للتحليل النفسي، أدعى في نهايات القرن التاسع عشر، أن هنالك أسبابا نفسية واضحة وراء الاضطرابات العصابية؛ لذا أطلق على هذه الاضطرابات في البداية اسم «العصابات النفسية». gggggggggggggggg

ومن الأسباب التي استطاع الأطباء تحديدها:

  • المعاناة النفسية الداخلية والمرور بظروف صحية خارجية، مصدرا للقلق.
  • تهديد الاستقرار النفسي للشخص.
  • وجود دوافع او نشاطات ممنوعة في منطقة اللاوعي تريد الخروج كالرغبة الجنسية والعدوانية وما شابهها من عواطف.

الحق نفسك.. عندك «اضطراب موسمي» وهتعمل علاقة جنسية

  • تجارب الطفولة القاسية.
  • قد تكون الأسباب وراثية أيضا وتتسبب في صدور ردود فعل غير منتظمة في اماكن مختلفة معينة في الدماغ.
العلاج

العلاج فيها نفسي وسلوكي، حيث يتحدث الطبيب مع مريضه عن العوامل التي أدت به إلى ظهور العصاب وعوارضه، وإذا كانت عوارضه كالقلق شديدة يتم استخدام المهدئات وأدوية الاكتئاب. واستخدام وسائل الاسترخاء والتهدئة كالتنويم المغناطيسي.

المر اجع: 1, 2  

محمد ربيع

محمد ربيع

صحفي مصري مهتم بالأوضاع الاجتماعية والإنسانية