رئيس التحرير أحمد متولي
 هذه خطة صادق خان للندن 2020.. فهل هي ممكنة؟ (صور)

هذه خطة صادق خان للندن 2020.. فهل هي ممكنة؟ (صور)

خلال ساعات الذروة، يتوقف شارع "أكسفورد" عن الحركة بشكل شبه كامل، ويُسمح فقط بمرور المتسوقين والسياح.

لكن، لدى عمدة لندن الجديد صادق خان خطة لتحويل الطريق السريع الأكثر ازدحاماً في لندن إلى واحة، من خلال منع السيارات من عبور الشارع ابتداء من العام 2020.

في حديث لشبكة «CNN» الإخبارية، قال خان: "تتضمن الرؤية أشجاراً تمتد على طول الطريق، وساحات للمشاة، وتغيير تجربة الشارع بشكل كامل."

untitled-6_119

ويزور شارع أكسفورد حوالي أربعة ملايين شخص أسبوعياً، وهو يعتبر عصب البيع بالتجزئة في العاصمة، وتُقدّر مبيعاته بـ 6.6 مليار دولار سنوياً. لكنه أيضاً من شوارع لندن الأكثر تلوّثاً، فهو معبر للحافلات وسيارات الأجرة منذ القرن التاسع عشر، ويمر فيه حوالي الـ 300 حافلة خلال ساعات الذروة.

8 صفات تبعد النساء عنك

untitled-9_71

وفي العام 2014، وجد أحد مختصي جودة الهواء أن أعلى تركيز لغاز ثاني أكسيد النيتروجين في العالم هو في شارع أكسفورد، وهو غاز ملوّث ناتج عن حرق الديزل، ويتسبب بأمراض الرئة والأمراض التنفسية.

untitled-8_86

ويذكر خان أن الاتحاد الأوروبي قد رفع دعوى ضد الحكومة البريطانية بسبب كسرها لقوانين الاتحاد فيما يتعلّق بجودة الهواء. ويدفع سكان لندن ثمن هذا التلوث، الذي يتسبب بقتل 10 آلاف مواطن سنوياً، وانتشار مرض انسداد الرئتين بين الأطفال، وحالات الربو وأمراض القلب بين البالغين.

untitled-2_168

ما سر «خيم الحب» في جامعات الصين؟

خطة العمل

وتتضمن الخطة خفض عدد الحافلات في شارع أكسفورد بنسبة 40 في المائة بحلول العام 2018، قبيل توسيع خط قطارات الأنفاق في المدينة بافتتاح خط إليزابيث الجديد.

untitled-7_110

وستتُطبّق خطة منع المركبات من عبور الشارع على دفعتين، بداية من طريق "توتنهام كورت" حتى "أكسفورد سيركس"، تليها منع المركبات حتى منطقة "ماربل آرش". وستُستبدل الشوارع المزدحمة ببوليفار يعج بالأشجار وأماكن الجلوس للمتسوقين المتعبين.

خطة متكاملة

untitled-2_168

وهذه الخطة هي بداية لطموحات خان، الذي يسعى إلى منع المركبات من العبور في محيط ساحة البرلمان في منطقة "ويستمنستر" في العاصمة. واقترح خان خططاً لمنطقة تنخفض فيها الانبعاثات بحلول العام 2019 ستمتد لتشمل دائرة أوسع في مركز المدينة.

untitled-5_134

ومع اقتراب وصول عدد سكان لندن إلى 10 ملايين نسمة، يؤكد خان على أهمية "إعادة هندسة" المدينة لتحفيز التنقّل بطرق أكثر نشاطاً، معتبراً أن "التخطيط للنمو يعني نقلة نوعية لجعل الأشخاص يخرجون من سياراتهم ويركبون الدراجات أو يستخدمون المواصلات العامة".

المصدر: CNN

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر