رئيس التحرير أحمد متولي
 لطلاب الدراسات العليا.. 5 نصائح لكتابة مقترح الرسالة

لطلاب الدراسات العليا.. 5 نصائح لكتابة مقترح الرسالة

كتابة الخطة البحثية أو مقترح الرسالة يساعدك على إيصال فكرة رسالتك للجنة المناقشة، ويجعلك أكثر إلماما ووعيا بالموضوع الذي ترغب في دراسته.

نوضح لك في هذا التقرير نصائح تساعدك على كتابة مقترح الرسالة بشكل جيد، حتى لا تقع في أخطاء بسيطة أو تغفل بعض الجوانب المهمة.  لا تتسرع في الكتابة

الكتابة

لا تتسرع في كتابة مقترح الرسالة قبل أن يكون لديك فكرة واضحة حول الغرض من بحثك، وذلك عن طريق جمع أكبر قدر من المعلومات عن الموضوع الذي تدور حوله فكرة الرسالة، لأنه إذا لم يكن لديك معلومات كافية حول ما تكتبه فإن ذلك سيكون ملحوظ أثناء عرض خطتك البحثية أمام أعضاء هيئة التدريس، ويمكن أن يؤدي إلى رفض المقترح أو إدخال تعديدلات كثيرة عليه، ما يعاني إهدار مزيد من الوقت والجهد.

لطلاب الدراسات العليا..نرشح لك 5 كتب لإعداد رسالتك بكفاءة

العناصر الأساسية

طلاب

يجب أن يتضمن المقترح مجموعة من العناصر الأساسية، هى (المقدمة، الدراسات السابقة، مشكلة الدراسة والتساؤلات، أهمية الدراسة، أهداف الدراسة، المناهج والأدوات المستخدمة، عينة الدراسة، الفترة الزمنية)

 لطلاب الدراسات العليا..5 نصائح لكتابة توصيات الرسالة

الإجابة عن 3 أسئلة

سؤال وجواب

احرص أثناء إعداد مقترح الرسالة على أن يُجيب عن 3 أسئلة، هى: ما الذي ينوي الباحث فعله؟ لماذا يقوم بهذا الجهد؟ كيف سيقوم بهذا الجهد؟، فالإجابة عن هذه الأسئلة سيساعدك على إعداد مقترح شامل لجميع الجوانب الأساسية للرسالة.

عرض الدراسات بشكل مركز

الدراسات السابقة من أهم العناصر الأساسية التي يتضمنها مقترح الرسالة، حاول قدر الإمكان حصر جميع الدراسات المرتبطة بموضوعك ولكن في الوقت نفسه يجب عرضها بشكل مركز أو مختصر في المقترح.

وبشكل عام فإنه يجب ألا يتضمن المقترح الكثير من التفاصيل أو الأدلة، بل يجب التركيز فقط على أهم الملامح البحثية لرسالتك، فيجب أن تبقى واضحا وموجزا في الوقت نفسه.

لطلاب الدراسات العليا..5 تطبيقات هتفيدك

المراجعة

قراءة PDF

احرص على مراجعة المقترح كاملا بعد كتابته، للتأكد من أنه لا يتضمن أي أخطاء إملائية أو نحوية، حاول أيضا ألا تستخدم جمل طويلة أثناء كتابته. يمكن أن تقرأ المقترح بصوت عالي بعد انتهائك من إعداده، واطلب من أحد زملائك أن يقرأه لك بصوت مرتفع، وإذا لاحظت أن هناك جمل طويلة فيمكن أن تقسم الجملة الواحدة إلى جملتين أو ثلاثة.

المصادر: 1، 2، 3، 4، 5

أسماء أبو بكر

أسماء أبو بكر

عن كاتب المقال: صحفية مصرية حاصلة على كلية الإعلام من جامعة القاهرة، تهتم بشؤون الطلاب