في عيد ميلاده الأول.. أعمال فنية ظهر فيها «شبابيك»

في الوقت اللي «شبابيك» بيحتفل فيه بعيد ميلاده الأول، لازم نفتكر الأعمال الفنية اللي سيرته جت فيها حتى من قبل ما يتولد.

وأكيد سمعت كلمة «شباك» في أكتر من أغنية وبقيت بتدندنها على طول، ده غير الأفلام اللي كان بطلها «الشباك» نفسه :D .

تحت الشباك

في فيلم «لعبة الست»، من إنتاج عام 1946، رقصت الفنانة المحبوبة تحية كاريوكا على صوت عزيز عثمان وهو يغني: «تحت الشباك ولمحتك يا جدع».

شباك حبيبي

وقدم عبد العزيز محمود مع نور الهدى الدويتو الغنائي «شباك حبيبي» في الفيلم الذي يحمل الاسم ذاته من إنتاج عام 1951.

فتح الهوى شباك

وفي فيلم «أنا وحدي»، من إنتاج عام 1952، غنّت سعاد محمد «فتح الهوى شباك والنوم طار مني».

شباكنا ستايره حرير

ومعبرة عن أمنيتها بفرحة العروس بيوم الزفاف والفستان الأبيض، غنّت الدلوعة «شادية» أغنيتها الشهيرة «شباكنا ستياره حرير.. من نسمة شوق بيطير» في فيلم «الهاربة» من إنتاج 1958.

ومن الشباك لأرميلك حالي

وبصوت رامي عياش المبهج، غنى «ومن الشباك لأرميلك حالي»، لتكون خلفية فيديو كليب لقناة «روتانا كلاسيك» وتجمع بين أكثر من مشهد من فيلم كلاسيكي تطل البطلة فيه «من الشباك».

كما أن هناك من يعشق الأغنية بصوت العبقري عبد المنعم مدبولي، حين قام بغناء جزء منها في مسرحية «ريا وسكينة» مستعينا بالبيانولا.

شبابيك

وسبق وغنى الفنان محمد منير أغنيته الشهيرة «شبابيك»، والتي أعاد الفنان هاني عادل غنائها مجددا في فيلم ديكور من إنتاج عام 2014.

بالإضافة إلى الأفلام السينمائية التي كان «الشباك» بطلأ أساسيا بها، وأشهرها Rear Window من إخراج الإنجليزي ألفريد هتشكوك؛ حيث يظهر البطل بالفيلم جالس فوق كرسي متحرك، وساقه بالجبس، فيلجأ إلى المنظار لكي يتجسس من شباكه على جيرانه بالعمارة أمامه، مسليا ذاته، ثم يصادف أن يكون شاهدا على جريمة قتل.

بجانب فيلم «Secret Window» من بطولة النجم الأمريكي المحبوب جوني ديب؛ ففي نهاية أحداث الفيلم، وبعد أن يتهمه نقيب الشرطة بأنه المتهم الرئيسي في حادث اختفاء شخصين، لا يبالي «ديب» بكلامه، ثم يتضح أنه لديه في غرفته شباك سري يطل على حديقة سرية مزروع فيها ذرة، وفي الوقت ذاته مدفون فيها الشخصين، فلا يمكن أن تعثر الشرطة عليهما.

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.

ميكس ميديا