رئيس التحرير أحمد متولي
 11 أغنية لأشهر الفنانين تضمنت كلمات غير مفهومة وبدون معنى.. لماذا؟

11 أغنية لأشهر الفنانين تضمنت كلمات غير مفهومة وبدون معنى.. لماذا؟

بكلمات غير مفهومة، افتتح بعض المطربين أغنياتهم المختلفة، أو تغنوا بها وسط الكلمات العادية، لترتبط بالأغاني التي ظهرت بها فقط.

في هذا التقرير نرصد لكم أبرز الأغاني التي تضمنت كلمات غير مفهومة، ونوضح سبب لجوء بعض المطربين لذلك.

إهيء- ليلى مراد

وللتعبير عن البكاء، تضمنت أغنية «أكرهه وأحبه» التي غنتها ليلى مراد ضمن أحداث فيلم «قلبي دليلي»، من إنتاج 1947، كلمة «إهيء»، وهي من ألحان محمد القصبجي.

خيه- جمالات كفتة

في إطار كوميدي، ظهر الفنان حسين إبراهيم متنكرا في زي امرأة تدعى «جمالات كفتة»، ليقوم بغناء اسكتش «إخيه» والذي يستمر بتكرارها طوال الأغنية، معبرا عن الاشمئزاز، وذلك ضمن أحداث فيلم «الآنسة ماما» من إنتاج عام 1950.

الكحة- حميد الشاعري

ولأنه حقق نجاحا ساحقا وسيطر على صناعة الكاسيت واكتشف جيل كامل من المطربين، تعرض الفنان حميد الشاعري لحملة من الهجمات الشرسة ضده من قبل القوى القديمة في السوق الغنائي، ما أدى إلى إيقافه عن العمل لمدة 4 سنوات بداية من عام 1992، ولكنه ظل يعمل مع مطربي جيله، ونشرت بعض ألحانه بأسماء غيره.

وخلال تلك الفترة، تحايل «حميد» بطريقته على المتسببين في تلك الأزمة، فقام بعمل «الكحة» التي ظهرت في فيلم «قشر البندق» من إنتاج عام 1995، فهي لا تحتاج لكلمات يقوم بغنائها أو لحن يقوم بتوزيعه.

ضحكة حنان

وللتعبير عن الضحكة، احتوت مقدمة أغنية «اضحك بقى وافردها يا عم» على بعض الكلمات الغريبة التي تبدو كأنها ضحكة، وقامت بغناء الأغنية الفنانة حنان مع علاء ولي الدين.

تررم- محمود العسيلي

ولكي لا تقتصر أغنيته المبهجة على اسم بنت معين، اختار الفنان محمود العسيلي أن يستبدل «تررم» باسم البنت، فكتب ولحن أغنية تحمل الاسم ذاته: «تررم».

يو يو يو- محمد منير

واشتهر الكينج محمد منير بكلمات «يو يو يو يو يا يا» التي يقولها في معظم أغانيه، ومنها أغنية «هون يا ليل».

الليلة دوب- مصطفى قمر

أيضا مقدمة أغنية «الليلة دوب» للفنان مصطفى قمر، والتي احتوت على كلمات: «تا تا تا تا.. اي او او او يو او او».

في السكة- محمد فؤاد

بالإضافة إلى كلمات «ها ها هو هو» التي افتتح بها المطرب محمد فؤاد أغنيته «في السكة».

ديدي وا- الشاب خالد

وبأغنية تحمل اسم «ديدي وا»، ظل يكرر الشاب خالد تلك الكلمات غير المفهومة أكثر من مرة، لتشتهر الأغنية بها.

تيكي تيكي تا- طلعت زين

وظلت أغنية «تيكي تا» من أشهر أغاني الفنان المحبوب طلعت زين، والتي يظل يكررها بالأغنية قائلا: تيكي تيكي تيكي تيكي تا.

الشمس- محمد فؤاد

ومرة أخرى يستخدم محمد فؤاد كلمات غير مفهومة بين الكلمات الأخرى لأغنيته «في الشمس»، مغنيا: «يا إيعو.. يا إيعا».

وفي محاولة من «شبابيك» لمعرفة سبب وجود تلك الكلمات غير المفهومة بالأغاني، رأى الشاعر خليل عز الدين أن اللحن في تلك الحالات يكون قد تم إنجازه، ثم يطلب من الشاعر كتابة كلمات تناسبه، الأمر الذي لا يصبح جميع الشعراء موفقين فيه.

وحتى في الحالات التي ينجح الشاعر في كتابة كلمات تناسب لحن معين، تبقى بعض الأجزاء باللحن فارغة وفي حاجة إلى ما يملأ ذلك الفراغ، ما يضطر الموزع الموسيقي إلى استخدام أشياء ليست كالكلمات، ولكنها تعبر عن الجمل اللحنية، مثل توزيعات آلات تنبيه السيارات في أغنية «وحداني» للفنان خالد عجاج، واستخدام كلمة واحدة فقط طوال أغنية «يا ليلى يا ليلى» للفنانة فيروز.

وذلك لا ينفي وجود أمثلة إيجابية للتوزيع الموسيقي في تلك الحالة، والتي يتصدرها أغنية «كلمني.. طمني» للعبقري محمد فوزي، والتي عرضت في فيلم «معجزة السماء» من إنتاج عام 1956، واستخدم فيها توزيعات الأكابيلا، أو الصوت فقط دون موسيقى، بدلا من الآلات الموسيقية.

ذلك بجانب توزيعات الصفارة والطرق على حلل الطعام في أغنية «اتفضل من غير مطرود» لنجاح الموجي، والتي عرضت في فيلم «أيام الغضب» من إنتاج عام 1989، واستطاعت أن توصل حالة الأغنية بشكل موفق جدا.

أماني عماد

أماني عماد

صحفية مهتمة بمجال الفنون والثقافة.. تهوى الكتابة عن السينما والأفلام، بجانب كتابة سيناريوهات أفلام واسكتشات وقصص قصيرة.