رئيس التحرير أحمد متولي
 دجاج مندي

دجاج مندي


مندي وشاي زردة في المربوعة.. دليلك للأكل البدوي بالإسكندرية (صور)

كتبت: مي مصطفى

«فخدة ضاني، وجوزين حمام محشي، بقصعة مكرونة، وقصعة رز، مع تشكيلة مشويات»، هذه هي الأكلة الرسمية لكل باحث عن وجبة بدوية من الطراز الأصيل.

هذا النوع من الأكلات مرتبط بالهوية العربية منذ قديم الأزل وكان على وشط الانقراض إلا من أهالي محافظة شمال سيناء، وأبناء القبائل العربية بمطروح، حتى قرروا إعادة إحياء هذا المذاق الفريد بإطلاق مطاعم متخصصة في الأكل البدوي، من حيث النكهة وكذلك الطابع المميز للمكان.

وشهدت الإسكندرية خلال الأعوام الماضية افتتاح 4 مطاعم بدوية بطريق (الإسكندرية/ برج العرب)، وأثبتت جميعها أن المذاق البدوي لازال يحظى بحب وشعبية لدى المصريين، بدليل تحملهم المسافات الطويلة وصولا إلى الطرق الصحراوية في سبيل «أكلة معتبرة» في المربوعة البدوية، يتبعها شاي «زردة» يمتاز به أبناء القبائل العربية.

واحة خطاب

واحة خطاب أول من ابتدع مفهوم المطاعم البدوية، وتقع بجوار صينية مطار برج العرب، أقصى غرب الإسكندرية، وتتمتع بشعبية كبيرة بين أبناء الإسكندرية بعدما تم افتتاحها منذ أكثر من عامين، حتى أنها اجتذبت خلال تلك الفترة العديد من مشاهير الفن والرياضة، تظهر صور تذكارية لهم داخل المكان.

وتمتاز واحة خطاب بأنها تضم طاولات عادية بكراسي علوية، وقسم آخر لتناول الطعام في وضعية الجلوس وهي ما تسمى «المربوعة البدوية» والتي تمتاز بالطراز العربي القديم في الديكور والأثاث وحتى شكل الطاولات، حيث يساعدك الجو المحيط على الانتقال سريعا للروح البدوية.

كما تحرص واحة خطاب على عرض مجموعة من المنتجات التي يشتهر بها البدو مثل برطمانات العسل، والفطير المشلتت بالسمن، والكنافة المطهوة على الفحم، إضافة إلى تقديم عرض لأخذ صورة للرواد مع بعض أشبال الأسود، وهو الأمر الذي يجذب الشباب والمراهقين.

قرية هاني

حرصت قرية هاني منذ البداية على خلق جو فريد من الجلسات البدوية في المربوعات، مع توفير أماكن أخرى للطاولات والمقاعد حول حمام سباحة يستخدم من أجل إضافة لمسات جمالية على المكان، حتى أن طاقم العمل داخل القرية يحرص على ارتداء الملابس البدوية، كما حرصت القرية على توفير ملعب للأطفال كي تتمكن كل أسرة من قضاء أكبر وقت في القرية.

كما توفر قرية هاني موقف كبير للسيارات في الساحة الخارجية للقرية التي تقع في طريق الكافوري قبل منطقة العامرية بغرب الإسكندرية، مع توفير خدمات التوصيل للمنازل.

ويعتبر لحم الدندي، واللحم الضاني، من أبرز الأكلات التي تميز قرية هاني، بخلاف الحمام المحشي ولحم الماعز الذي يتم شويه بالطريقة البدوية، حتى تجد أمامك «دور شاي الزردة» قد تم تقديمه من دون أن تطلب باعتباره المشروب الرسمي للمكان بعد أي أكلة بدوية.

​​​​​​​

قرية عكنش

تقع قرية «عكنش» بطريق الكينج مريوط بغرب الإسكندرية، وتحديدا بالكيلو 6.5 امام استاد برج العرب، بوابة رقم 7، وتعتبر أحدث قرية مشويات تم افتتاحها إلا أنها تمكنت من جذب عدد كبير من الرواد خلال فترة قصيرة بفضل تقديمها للمندي والطيور بمختلف أنواعها بمذاق مميز، إضافة إلى تشكيلات المكرونة والأرز، والمشروبات المختلفة مع كنافة مطهوة على الفحم.

وتتنوع الجلسات بقرية عكنش ما بين المربوعات المغلقة للأسر، والخيام المفتوحة على الساحة للمجموعات الكبيرة والتي عادة ما يتم حجزها بالكامل خلال أيام شهر رمضان، كما تخصص القرية ساحة كبيرة لمراجيح الأطفال وتسمح لهم بالتقاط الصور مع صغار أشبال الأسود.

واحة الجراري

تقع واحة الجراري أمام استاد برج العرب بغرب الإسكندرية، وتمتاز بديكورها المميز لكل ما هو بدوي، بداية من موقف السيارات وحتى أماكن الجلوس والتي تنوعت ما بين المقاعد العادية أو المربوعات المغلقة وأخرى مفتوحة (حسب الطلب)، وصولا إلى الجرسونات الذين حرصوا على ارتداء الزي البدوي.

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر