تركي وإيطالي وأسباني.. تعرف على أشهر مطاعم أجنبية في إسكندرية

تركي وإيطالي وأسباني.. تعرف على أشهر مطاعم أجنبية في إسكندرية

كتبت: مي مصطفى
بين مئات المطاعم في الإسكندرية نادرا ما تجد مطاعم متخصصة في نوع محدد من الأكل، وبالأخص في مطبخ واحد تابع لثقافة معينة، ولن تجد في الإسكندرية سوى مطعمين فقط يحافظان على الطراز والمذاق الإيطالي، ومطعمين فقط للمأكولات التركية، وآخر وحيد للوجبات الإسبانية.

  • المطاعم التركية

أونباشي لار
 


يعتبر مطعم «أونبشي لار» من المطاعم النادرة التي تهتم بتقديم الأكلات التركية في الإسكندرية، واستطاع تحقيق درجة كبيرة من الشهرة وثقة الجمهور رغم عمره القصير، كما أنه يفتح أبوابه من 8 صباحاً وحتى الواحدة ظهرا لتقديم وجبات الإفطار، قبل أن يبدأ في تقديم الغذاء في الواحدة ظهراً.

يقع «أونبشي لار» أسفل النادي الأوليمبي بمنطقة وابور المياه، شرق الإسكندرية، ويمتاز بمدخله الفخم وديكوره الكلاسيكي، ومن أهم الأطباق التي يقدمها: أطباق الشاورما، ومعجنة كشباشي باللحم والجبنة، وطبق لحم بالخضار، وطاجن فراخ بالخضار، مع تقديم فقرات عزف على البيانو للعازف محمد الشوربجي في بعض السهرات.

 

ويقدم «أونبشي لار» عددا من الحلويات التركية الكلاسيكية، بالإضافة إلى القهوة التركي، والشاي التركي، اللذان يختلفان عن النكهات المصرية.
 
السلطان أيوب

 


 مطعم «السلطان أيوب» من أشهر المطاعم التركية – وليس السورية كما يعتقد البعض- ويملك 6 فروع مختلفة بالإسكندرية وهي: 362 بطريق كورنيش البحر بمنطقة جليم، ومول سانستيفانو، ومول جرين بلازا، ونادي سبورتج، ونادي سموحة الرياضي، وشارع سوتير أمام جامعة الإسكندرية. و«السلطان أيوب» من أشهر مقدمي خدمة الدليفري عبر رقم 16365.

ومن أشهر منتجات «السلطان أيوب» فتة الشاورما، والفطائر بأنواعها، كما تظهر مذاقات الأكلات التركية في أطباق: الشيش طاووك، والكباب، ولحم مشوي، وطبق إسكندر: وهو عبارة عن لحم متبل، خبز تركي وصوص الزبادي. 

 

أما عن قوائم الحلويات التركية، فتأتي على رأس أطباق «السلطان أيوب»: سوتلاج، ومهلبيه تركي، وكنافة سلطاني، وطبقات الكنافة المحشية بطبقات الكريمة وعليها قطع الفاكهة والمكسرات، وفطيرة لبنة عسل، وفطيرة عش البلبل.
  • المطاعم الإيطالية​​​​​​​

سانتا لوتشيا​​​​​​​

في «سانتا لوتشيا» أنت على موعد مع أجواء الخمسينات الإيطالية، فوسط كل الصخب والفوضى التي تشهدها منطقة وسط البلد بالإسكندرية، لازال «سانتا لوتشيا» يتفرد بأجوائه الكلاسيكية القديمة من الموسيقى والديكور وحتى من حيث زي طاقم العمل بداخله، علما بأنه غير مسموح بالدخول إلا بالملابس الرسمية. في «سانتا لوتشيا» ستستمتع بعشاء مميز على أنغام عازف البيانو كل يوم فى التاسعة مساءً.

ويعتبر «Osso bucco» أحد أشهر الأطباق التي لا تجدها إلا في «سانتا لوتيا» وهو عبارة عن لحم موزة بقري مطهو مع الـ«ميبرمبوا»، والصلصة، والزعفران الأسباني، بالإضافة إلى الحلوى المميزة متمثلة فى أطباق مثل كيك «chocolate rhapsody»، علما بأن أقل ثمن لتقديم الخدمة للفرد الواحد يصل إلى 15 جنيها.
​​​​​​ 
شي جابي


يقع مطعم «شي جابي» الذي يرجع عمره إلى 70 عاما، بجانب مسرح سيد درويش (أوبرا الإسكندرية)، ويعتبر أول مكان قدم لرواده البيتزا الإيطالية، بل أول مطعم في مصر تخصص في صناعة البيتزا بجانب أشهر الأطباق الإيطالية خاصة تلك المعتمدة على العجائن والصوص والتوابل، وهو السر الذي لازال يحفظ للمكان قيمته باعتباره صاحب المذاق الأصلي للبيتزا الإيطالية منذ افتتاحه وحتى الآن.

وبنظرة سريعة لـ«شي جابي» فيمكنك بسهولة التأكد من أن كل ما حولك لابد وأن يدفعك للاستغراق في الأجواء الإيطالية، بدءاً من المقطوعات الموسيقية المسموعة طوال الوقت، مرورا بجدران المطعم التي امتلأت بصور من إيطاليا وقصاصات من صحف كتبت عنها، إضافة إلى مفارش الطاولات والستائر التي اتخذت من اللونين الأحمر والأخضر رمزا للطراز الإيطالي القديم، وهو الطابع الذي يحاول المطعم الحفاظ عليه بمختلف الطرق، بخلاف إمكانية متابعة عمل شيف العجائن لتوفير مكان الجلوس بجوار الفرن الحجري ذي الطراز الإيطالي.

كما يشتهر المطعم بعدة أكلات أخرى يكثر طلبها ومنها شوربة لسان العصفور، و«فين آند ريف» لحم بتلو مكوناتها الجمبري والزبد، وكانيلوني السيمون، وفيليه بالزيتون.

  • المطاعم الأسبانية

أولي ميراج


 يعتبر «أولي ميراج» المطعم الوحيد الذي يقدم أطباقه على الطراز الأسباني، ويقع بـ 3 شارع كفر عبده شرق الإسكندرية، ويعتبر من أرقى كافيهات المدينة، التي تمتاز بديكورها ولوحاتها الأسبانية وحتى في الموسيقى المذاعة.
 

ويأتي على رأس الأطباق الأسبانية الأكثر طلبا في «أولي ميراج»: الهمبورجر بالمشروم، الكاليماري المقلي، كبد الدجاج، رز بالخضار والأرانب، والجمبري بالتوم.


 

كما يشتهر «أولي ميراج» بتنوع منتجاته من الحلويات العصائر بمختلف أنواعها سواء الأسبانية أو المصرية وهو ما ساهم في جعل أغلب رواده من الشباب، علما بأنه يقدم خدمة التوصيل للمنازل.

الكلمات المفتاحية

شبابيك

شبابيك

منصة إعلامية تخاطب شباب وطلاب مصر