رئيس التحرير أحمد متولي
 عايز تدرس في ألمانيا؟.. ده مفيش أسهل من كده

عايز تدرس في ألمانيا؟.. ده مفيش أسهل من كده

تبحث عن مكان للدراسة بالخارج وتختار بين البلدان والجامعات المختلفة، إذن قد تبدو ألمانيا اختيارا سليما لك، فهي تقدم برامج دراسية متنوعة وتسهيلات للطلاب الدوليين، ما جعل الشباب يضعونها كاختيار أول عند قرار الدراسة بالخارج.

دراستك في ألمانيا لن تكون ذات فائدة علمية وأكاديمية فقط، بل فائدة تثقيفية أيضا؛ فوجود العديد من الجنسيات من جميع دول العالم معك في المحاضرة أو الدورة التدريبية، يعد فرصة جيد للغاية للتبادل الثقافي والانفتاح على الآخر، ومن يدري ربما تفتح لك هذه العلاقات فرصة للعمل في الخارج أو السفر حول العالم.

لكن قبل اتخذا قرار الدراسة في ألمانيا هناك عدة خطوات يجب اتباعها حتى تضمن حصولك على المنحة ولا تواجه أي مشاكل بعد وصولك.الاَن نتيجة الثانوية بالاسم وترتيب الجمهورية مع توقعات لتنسيقك

معادلة الشهادة

إذا أردت الدراسة الجامعية في ألمانيا، فسيكون عليك تقديم شهادة لإثبات أنك مؤهل للدخول للجامعة. في مصر تعتبر شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها دليلا كافية لتلتحق بالجامعة.

لكن قبل تقديمك في إحدى الجامعات الألمانية سيكون عليك أولا التأكد من معادلة شهادتك للشهادة الألمانية. وبالمثل في حالة دراسة الماجستير أوالدكتوراة ستحتاج لمعرفة الشروط الخاصة بالمعادلة.

وفي حالة عدم معادلة الشهادة، فالحكومة الألمانية ستوفر لك دورة تدريبية في تخصصك لمعادلة شهادتك، وباجتياز هذا الكورس واختباراته ستكون مؤهلا للدراسة في إحدى الجامعات الألمانية.

ولاختبار إذا كانت شهادتك تؤهلك للدراسة في ألمانيا مباشرة أو تحتاج لكورسات تحضيرية، من «هنا».

 

شهادة معتمدة في اللغة

ألمانيا تتيح اختيارات مرنة فيما يتعلق بإتقان اللغة الألمانية، تختلف ذلك باختلاف البرنامج الدراسي الذي ستلتحق به. فبعض البرامج الدراسية تشترط إتقان اللغة الألمانية إلى مستوى معين، والبعض يتتطلب معرفة بأساسيات اللغة فقط.

 أما البعض اآخر فهو لا يتتطلب أكثر من إتقان اللغة الإنجليزية؛ وفي هذه الحالة إما أن تكون الدورة التدريبية كلها باللغة الإنجليزية التي تناسب أكثر الطلاب الدوليين، أو يتم إلحاقك بكورس للغة الألمانية هناك ضمن البرنامج الدراسي.

ولمعرفة المزيد حول البرامج الدراسية باللغة الإنجليزية يمكنك قراءة «عايز تدرس في ألمانيا.. ما تروح جوتنجن ولا هايدلبرج».

وللحصول على شهادة معتمدة في اللغة الألمانية، يمكنك إجراء اختبار للغة الألمانية أو حضور دورات اللغة بمعهد جوته. ولمعرفة فرع معهد جوته الأقرب لمحافظتك، يمكنك الاطلاع على الخريطة التفاعلية من «هنا».

الدورات التدريبية

في حالة عدم استطاعتك الحصول على منحة دراسية في إحدى الجامعات الألمانية. توفر ألمانيا العديد من الدورات التعليمية بمختلف أنواعها فمنها الدورات التي تؤهلك للدراسة الجامعية، ومنها الكورسات التخصصية كنت خريجا جامعيا وأردت تطوير مجاراتك في مجالك أو تخصصك أو الكورسات الخاصة بالتدريب العملي.

تستمر هذه الدورات ما بين عدة أشهر وعامين، وتشمل عدة تخصصات بما فيها دراسة اللغة الألمانية نفسها. فإذا كنت متقنا للغة الإنجليزية فقط يمكنك التقديم على دورة لدراسة اللغة الألمانية في ألمانيا.

الفيزا المناسبة


بعد تحديد الهدف من سفرك هل هو للدراسة بالجامعة أو دراسة اللغة أم للبحث عن فرصة عمل بعد الدراسة، سيكون عليك التقديم لفيزا مناسبة لغرضك.

وتتيح ألمانيا أنواعا مختلفة من الفيزا، فهناك فيزا للدراسة، وفيزا للبحث عن منحة دراسية، وفيزا للبحث عن عمل.

ولمعرفة المزيد حول شروط هذه الفيزا يمكنك قراءة «البطاقة الزرقاء.. دليلك للهجرة والاستقرار في ألمانيا بسرعة».

التأكد من مصاريف المنحة الدراسية

ليست كل المنح الدراسية سواء، ولا تعني كلمة منحة أنها ستكون مدفوعة التكاليف تماما من الألف للياء. وقبل التسرع واتخاذ قرار السفر ينبغي التأكد من التكاليف التي ستغطيها المنحة.

فبعض المنح الدراسية تتكفل بكل شيء بما في ذلك مصاريف الجامعة والإقامة والطعام، وكروت المواصلات،  ولن يكون عليك وقتها سوى بعض المصاريف الشخصية البسيطة. والبعض يتكفل بمصاريف الجامعة فقط دون الطعام والبعض يتكفل بمصاريف الجامعة بشكل جزئي فقط.

 

الاطلاع على تكاليف المعيشة

وسواء كانت المنحة مدفوعة بالكامل أم مدفوعة جزئيا، فبالتأكيد ستحتاج لشراء بعض الاحتياجات الشخصية، أو حتى الخروج في نزهة، أو دفع ثمن بعض المواصلات.

وفي هذه الحالة سيكون عليك الاطلاع جيدا على تكاليف المعيشة في ألمانيا، وبعض المواقع توفر لك هذه الخدمة وتحسب لك تكاليف المنتجات الشرائية التي قد تحتاجها يوميا؛ مثل

«Numbeo»: تكتب في خانة البحث اسم البلد والمدينة وسيظهر لك متوسط الأسعار بها بدءا من أسعار المطاعم والسوبر ماركت وبعض البرندات العالمية.   

«Internationale»: يحسب لك متوسط النفقات للطلاب الدوليين في ألمانيا يوميا.

«Deutschland-integration»: باللغة العربية ستتعرف على تكاليف السكن، والتأمين الصحي، والإنترنت، ومصاريف الطعام، وغيرها.

هتدرس بره.. دي أنواع سكن الطلبة في الخارج

أميرة عبد الرازق

أميرة عبد الرازق

محررة صحفية ومترجمة مصرية مهتمة بشؤون التعليم واللغات وريادة الأعمال